القوات العراقية تسيطر على 80 في المئة من شرقي الموصل

أخبار

أعلن متحدث باسم قوات مكافحة الإرهاب العراقية، أبرز القوات التي تقاتل تنظيم «داعش» في الموصل، أمس، أن القوات العراقية تسيطر على ما لا يقل عن 80 بالمئة من الجانب الشرقي للمدينة، فيما تحدث مسؤولون عسكريون عن تقدم للقوات العراقية في شمال شرقي المدينة، حيث أشاروا إلى تحرير حيين جديدين، في وقت أحبطت القوات العراقية هجوماً لتنظيم «داعش» على ناحية كبيسة غربي محافظة الأنبار.

وقال صباح النعمان المتحدث باسم قوات مكافحة الإرهاب «يمكننا القول إننا استعدنا (السيطرة) على 80 إلى 85%» من الجانب الشرقي للموصل. واستعادت القوات الأمنية خلال المرحلة الأولى من العملية السيطرة على مناطق واسعة حول الموصل، لكن المعارك باتت بعدها أكثر شراسة بسبب مقاومة الإرهابيين داخل مدينة الموصل. وبعد هدوء في العمليات، صعدت القوات العراقية بإسناد جوي واستشاري إضافي من قوات التحالف وتمكنت من تحقيق تقدم مع بداية العام الحالي. وتمكنت خلال الأسبوعين الماضيين من تحقيق تقدم واستعادة السيطرة على مناطق جديدة والوصول لأول مرة إلى نهر دجلة، الذي يقع في قلب المدينة ويقسمها إلى شطرين.

وقال ضباط في أرض المعركة إن جهاز مكافحة الإرهاب تقدم في حي الصديق في شمال شرق المدينة ويطلق النار على حي الهضبة، حيث كانت وحداته تقاتل الثلاثاء. ومن شأن تأمين أحياء الصديق والهضبة ومناطق أخرى قريبة أن تتمكن قوات مكافحة الإرهاب من التقدم باتجاه نهر دجلة، حيث ستكون السيطرة على ضفته الشرقية حاسمة في شن هجمات على غرب الموصل. وذكر بيان عسكري أن القوات اشتبكت كذلك مع الإرهابيين في منطقة أبعد باتجاه الجنوب سعياً للبناء على مكاسب حققتها على امتداد ضفة النهر الذي وصلت القوات إليه الأسبوع الماضي لأول مرة في الحملة المستمرة منذ ثلاثة أشهر.

وأكد قائد عمليات نينوى الفريق الركن عبدالأمير رشيد يارالله، في بيان، أن «قوات جهاز مكافحة الإرهاب تمكنت، أمس، من تحرير حي 7 نيسان في المحور الشمالي من الساحل الأيسر ورفع العلم العراقي فوق مبانيه». كما تمكنت قوات مكافحة الإرهاب من تحرير حي المالية في المحور الشرقي للساحل الأيسر للمدينة، مشيراً إلى أن القوات العراقية شرعت في تحرير حي الصديق في المحور الشرقي للساحل الأيسر. وكان قائد الشرطة الاتحادية العراقية الفريق رائد شاكر جودت ذكر أن قطاعات الشرطة تمكنت من السيطرة على حيي السلام والساهرون الواقعين بالجانب الأيسر من المدينة. وأوضح أن استخبارات الشرطة الاتحادية تمكنت من القاء القبض على ستة من مسلحي داعش في حي الميثاق جنوب الموصل.

وفي محافظة الأنبار قال آمر فوج 17 بالحشد العشائري في المحافظة العميد حمد الكربولي، إن «قوة من الفرقة السابعة بالجيش وفوج 17 بالحشد العشائري تمكنت من إحباط هجوم لداعش بمختلف الأسلحة على ناحية كبيسة جنوب مدينة هيت. وأضاف الكربولي، أن «مواجهات وقعت بين الجيش والعشائر ضد عناصر داعش المهاجمين واستمرت لأكثر من ساعة تم التصدي خلالها لتلك العصابات الإجرامية وإجبارهم على الهروب باتجاه الصحراء».

المصدر: الخليج