الكويت تؤيد «أبوالغيط» أمينا عاما للجامعة العربية

أخبار

أعلن نائب وزير الخارجية الكويتي خالد سليمان الجارالله أمس الأربعاء تأييد دولة الكويت الكامل لمرشح مصر أحمد أبو الغيط لشغل منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية خلفا للدكتور نبيل العربي.

وقال الجارالله في تصريح للصحافيين عقب لقائه الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي “ان هذا الدعم الكويتي للمرشح المصري جاء في رسالة رسمية من صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي”.

وأضاف ان هذه الرسالة تضمنت أيضا دعم الكويت الكامل لهذا الترشيح واستعدادها للتعاون مع الأمين العام الجديد للجامعة العربية”.

وذكر أنه وجه خلال اللقاء التحية والتقدير للأمين العام الحالي الدكتور نبيل العربي على الجهود التي قام بها خلال فترة عمله في الجامعة العربية.

ونقل للعربي تحيات صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وسمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح وسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح وتمنياتهم له بدوام التوفيق والسداد.

وأوضح الجارالله أن “الكويت لا تنسى على الاطلاق الدور المميز والتاريخي الذي قام به العربي خلال توليه مسؤولية الجامعة العربية في دعم العمل العربي المشترك وتستذكر بالتقدير دوره في القمم التي استضافتها دولة الكويت خلال توليه منصبه كأمين عام للجامعة العربية”.

وكان العربي قد اعلن اخيرا عن انتهاء فترة ولايته كامين عام للجامعة اعتبارا من اول يوليو المقبل وعدم رغبته بالتجديد لفترة جديدة.

من ناحية أخرى قال الجارالله انه بحث مع الأمين العام للجامعة العربية تطورات الأوضاع في المنطقة وهموم الأمة العربية وقضاياها حيث تم تبادل الرؤى حيال هذه القضايا والهموم.

وأضاف ان اللقاء تطرق الى بنود جدول أعمال الدورة ال145 لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري المقرر انطلاقها غدا الخميس ورؤية دولة الكويت تجاه هذه القضايا.

واوضح في هذا السياق ان هذه الرؤية تقوم على دعم الكويت الكامل لكل الجهود المبذولة لتعزيز العمل العربي المشترك في اطار رؤية عربية مشتركة.

وحول دور الكويت في القضايا والتحديات التي تواجه العمل العربي المشترك اكد الجارالله أن دولة الكويت تتشارك مع اشقائها العرب في مناقشة هذه القضايا والتحديات المطروحة على أجندة مجلس الجامعة العربية مشددا على حرص الكويت على دعم العمل العربي المشترك والبحث في “المعالجة الصحيحة” للقضايا المطروحة على أجندة المجلس.

وأوضح “أن الكويت لا تنفرد برؤية أو توجه محدد بل تسعى للتشاور والتنسيق مع أشقائها العرب للتوصل لرؤية مشتركة حيال التحديات الراهنة”.

وأشار الى وجود توافق حول بعض البنود المطروحة على جدول أعمال مجلس الجامعة العربية بيد ان هناك موضوعات سينظر فيها من قبل وزراء الخارجية العرب.

المصدر: صحيفة الوطن الكويتية