المجلس الأعلى للطاقة في دبي يعتمد برنامج حوافز لتشجيع استخدام السيارات الكهربائية في إمارة دبي

أخبار

ترأس سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي الاجتماع الـ 45 للمجلس، بحضور سعادة/ سعيد محمد الطاير، نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي. كما حضر الاجتماع، سعادة أحمد بطي المحيربي، الأمين العام للمجلس الأعلى للطاقة في دبي، وكل من أعضاء المجلس سيف حميد الفلاسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة إينوك، وعبدالله عبدالكريم، مدير عام دائرة شؤون النفط، وخالد محمد شريف، مساعد المدير العام لقطاع رقابة البيئة والصحة والسلامة ببلدية دبي، والمهندس وليد سلمان، نائب رئيس لجنة دبي للطاقة النووية، إلى جانب ناصر بوشهاب، المدير التنفيذي لقطاع الاستراتيجية والحوكمة المؤسسية في هيئة الطرق والمواصلات بدبي، وفريديريك شيمين، المدير العام لمؤسسة دبي للبترول، وسيمون كاتل، المدير العام لهيئة دبي للتجهيزات.

واعتمد سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي خلال الاجتماع، برنامج حوافز تشجيع الجمهور على استخدام السيارات الكهربائية في إمارة دبي والذي تم عرضه من قبل هيئة كهرباء ومياه دبي وبلدية دبي وذلك تماشياً مع مبادرة دبي للتنقل الاخضر والتي تسعى إلى زيادة نسبة السيارات الهجينة والكهربائية في دبي، حيث وضع التوجيه رقم 1/2016 للمجلس الأعلى للطاقة هدفاً لبعض الهيئات الحكومية يتمثل بضم السيارات الهجينة والكهربائية لمجموع اسطول مركباتها بما لا يقل عن 10% من مجموع المشتريات الجديدة ابتداء من عام 2016 وحتى عام 2020، بحيث تصل نسبة المركبات الهجينة والكهربائية في دبي إلى 2 ٪ بحلول عام 2020، ولتنمو هذه النسبة وتصل إلى 10% بحلول 2030. وسيساهم ذلك في خفض 19% من إجمالي الانبعاثات الكربونية في دبي بحلول عام 2021. كما جرى خلال الاجتماع، مناقشة سير العمل في تنفيذ استراتيجية دبي المتكاملة للمياه.

وقال سعادة /سعيد محمد الطاير، نائب رئيس المجلس الاعلى للطاقة في دبي: “تماشيا مع استراتيجية إدارة الطلب على الطاقة والمياه لخفض استهلاكهما بنسبة 30% بحلول 2030، ناقشنا خلال الاجتماع نتائج المرحلة الاولى من دراسة إدارة موارد المياه في دبي وسبل تحسين الكفاءة التشغيلية وزيادة سعة شبكة مياه الصرف الصحي. وتتضمن استراتيجية إدارة الطلب 9 برامج لإدارة الطلب على الطاقة تشمل مواصفات وأنظمة البناء الأخضر، وتأهيل المباني القائمة، والتبريد المركزي للمناطق، وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي، وقوانين ومواصفات لرفع معايير وكفاءة الأجهزة، وكفاءة إنارة الشوارع”.

أضاف سعادته: ” اطلعنا أيضاً على عرض مشروع مصباح دبي لكفاءة استهلاك الطاقة الذي طورته بلدية دبي بالتعاون مع شركة فيليبس “.

ومن جهته قال سعادة/ أحمد بطي المحيربي، الأمين العام للمجلس الأعلى للطاقة في دبي:” تم عرض برنامج التوطين في هيئة كهرباء ومياه دبي كأفضل جهة حكومية في تعيين وتطوير الكفاءات الإماراتية. حيث اطلع أعضاء المجلس الأعلى للطاقة في دبي على برامج وخطط الهيئة التي تخطت حاجز الـ85% في توطين الاماراتيين في الوظائف القيادية العليا و86% من المعدل العام لسعادة المواطنين، وذلك بحسب برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز”.