المستثمرون السعوديون يمتلكون 90 قناة فضائية

أخبار

ارتفع عدد القنوات التلفزيونية الفضائية المجانية في العالم العربي، بنسبة 19,3% خلال عام، ليصل إلى 642 قناة فضائية بنهاية الربع الأول من العام الحالي، مقابل 538 قناة خلال الفترة المقابلة من العام الماضي.

وبحسب التقرير السنوي لمجموعة أراب أدفايزور للأبحاث والدراسات المتخصصة في قطاع الاتصالات والإعلام الذي صدر بعنوان “قنوات التلفزيون الفضائية في العالم العربي 2012″ فإن عدد القنوات الفضائية العاملة بشكل كلي ”لا تشمل البث التجريبي”، بلغت نحو 565 قناة بنهاية شهر مارس الماضي، ويعود معظمها للقطاع الخاص مقارنة ب 501 خلال الفترة المقابلة من العام الماضي.

وأوضح التقرير، أن عدد القنوات التلفزيونية المجانية الفضائية، التي تستهدف المنطقة العربية مستمر في النمو، حيث ازداد عدد القنوات التلفزيونية الفضائية المجانية بنسبة 542%، خلال الفترة من يناير 2004 إلى مارس 2012.

وكشف التقرير طبقا لما أوردت صحيفة “الرياض”، أن القنوات الفضائية الخاصة، شكلت نحو 75% من مجموع القنوات الفضائية، نتيجة تأثير تحرير القطاعات السمعية والبصرية في المنطقة.

ومن جانبها، أفادت هند قويدر محللة أبحاث في شركة المرشدين العرب، بأن مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات يستحوذون على أكبر عدد من قنوات التلفزيون الفضائية في العالم العربي، بحصص متقاربة تتفاوت بين 21,6% إلى 13,3%.

وأضافت : أن مصر كانت المقر الرئيسي لـ 21,6% من مجموع قنوات التلفزيون الفضائية المجانية الـ 565 العاملة كلياً، في حين كانت المملكة العربية السعودية المقر الرئيسي لـ 14%.

وكشفت دراسة موازية لمجموعة المرشدين العرب، ارتفاع معدل سعر الإعلان التلفزيوني على القنوات الفضائية العربية، بنسبة 5,6% ليصل متوسط تكلفة الإعلان الذي تصل مدته إلى 30 ثانية إلى نحو 3,299 دولارا ”بنهاية الربع الأول من العام الحالي مقابل 3,125 دولارا” بنهاية الربع الأول من العام الماضي.

 المصدر: العربية نت