المملكة: لن نقبل المزايدة على دعمنا للسوريين

أخبار

emaratno4w1

أكد مجلس الوزراء أن المملكة ستظل دائما في مقدمة الدول الداعمة للشعب السوري الشقيق والمتلمسة لمعاناته الإنسانية ولن تقبل المزايدة عليها في هذا الشأن أو التشكيك في مواقفها، مشددا في هذا الخصوص على الإجراءات التي اتخذتها المملكة منذ بدء الأزمة السورية في مساعدة الأشقاء السوريين حيث استقبلت منذ اندلاع الأزمة ما يقارب المليونين ونصف المليون مواطن سوري داخل المملكة ودعم ورعاية الملايين من السوريين اللاجئين في الدول المجاورة لوطنهم.
وفي مستهل الجلسة التي رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في قصر السلام بجدة أمس، دعا الملك سلمان الله أن يغفر لجميع ضحايا سقوط إحدى الرافعات بالمسجد الحرام، وأن يدخلهم فسيح جناته، وقال “نحتسب عند الله حسن الخاتمة لهؤلاء الحجاج والزوار الذين وافاهم الأجل في هذا المكان الطاهر وهم متوجهون إلى المولى عز وجل قاصدون بيته الحرام لأداء مناسك الحج، نسأل الله لهم المغفرة والرحمة، ونشكر جميع إخواننا قادة الدول الشقيقة، وكل من عبر عن عزائه ومواساته في هذا المصاب الجلل، ونقدم لهم ولكل أسر وذوي المتوفين صادق العزاء والمواساة وتمنياتنا للمصابين بالشفاء العاجل، ونؤكد على توجيهاتنا لجميع القطاعات ذات العلاقة بخدمة ضيوف الرحمن برعاية المصابين ومساعدتهم لأداء مناسك الحج”.

تعاون مشترك

هنأ مجلس الوزراء بعد ذلك، خادم الحرمين على نجاح زيارته الرسمية للولايات المتحدة الأميركية، وما حققته من نتائج وما جرى خلالها من مباحثات وتوقيع اتفاقات، وعبر خادم الحرمين في هذا السياق عن شكره وتقديره لرئيس الولايات المتحدة الأميركية الرئيس باراك أوباما لما لقيه والوفد المرافق من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، مجددا التأكيد على أن المباحثات التي عقدها مع الرئيس الأميركي لا سيما ما يتعلق منها بالشراكة الاستراتيجية الجديدة للقرن الـ21 بين البلدين ستسهم في تعميق العلاقات ومتانتها وفي تعزيز أواصر التعاون المشترك بما يحقق مصلحة البلدين والشعبين الصديقين.
ثم أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على نتائج مباحثاته مع رئيس جمهورية إندونيسيا الرئيس جوكو ويدودو، منوها بعمق العلاقات بين البلدين الصديقين وحرصهما على دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات.

إعادة الأمل

وتطرق مجلس الوزراء إلى الجهود التي تقوم بها قوات التحالف في إطار عملية إعادة الأمل في الجمهورية اليمنية، معبرا عن الفخر والاعتزاز بما يبذله جنود المملكة البواسل من شجاعة وإقدام لصد العدوان الآثم على اليمن من المتمردين وأعوانهم، كما نوه بمختلف الجهود التي تقوم بها قوات التحالف في هذه العملية، سائلا الله العلي القدير لجميع من استشهدوا في ميدان الشرف من قوات المملكة والإمارات والبحرين الرحمة والمغفرة وأن يرزق أهلهم وذويهم الصبر والسلوان، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل، ويوفق أبطال قوات التحالف لدحر المعتدين وإعادة الشرعية للجمهورية اليمنية والحفاظ على أمنها واستقرارها.
وأفاد وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي أن مجلس الوزراء اطلع على المواضيع المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها مواضيع اشترك مجلس الشورى في دراستها، وقد انتهى المجلس إلى ما يلي:

فرع لبنك قطر
وافق مجلس الوزراء على الترخيص لبنك قطر الوطني بفتح فرع له في المملكة، على أن يلتزم البنك في مزاولته الأعمال المصرفية بالأنظمة واللوائح والتعليمات المعمول بها في المملكة، وأن تنسق مؤسسة النقد العربي السعودي مع البنك لاستكمال الإجراءات اللازمة لذلك.

مذكرات تفاهم

قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات بين هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة وسلطة ضبط البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية في الجزائر، الموقعة في الرياض بتاريخ 11/2/1436، وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
كما وافق، على تطبيق العقوبات المنصوص عليها في نظام العلم للمملكة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/3 وتاريخ 10/2/1393، عند التعرض لعلم مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

تهنئة بذكرى الاستقلال

هنأ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، رئيس جمهورية نيكاراجوا دانييل أورتيجا سافيدرا، ورئيس جمهورية السلفادور سانشيز كيرين، ورئيس جمهورية هندوراس خوان أولاندو هيرنانديز بمناسبة ذكرى يوم الاستقلال لبلادهم.
وأعرب الملك سلمان والأمير محمد بن نايف عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة للرؤساء دانييل أورتيجا سافيدرا، سانشيز كيرين، وخوان أولاندو هيرنانديز، ولحكومات وشعوب نيكاراجوا والسلفادور وهندوراس الصديقة اطراد التقدم والازدهار.

برقيات عزاء

تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، برقيات عزاء ومواساة من رئيس روسيا الاتحادية الرئيس فلاديمير بوتين، وملك مملكة السويد الملك كارل جوستاف السادس عشر، ورئيس الوزراء بمملكة السويد ستيفان لوفين، في ضحايا حادث سقوط إحدى الرافعات في المسجد الحرام.
وعبر القادة عن أصدق التعازي والمواساة لخادم الحرمين الشريفين في المتوفين بالحادث الذي وقع في المسجد الحرام بمكة المكرمة، معربين عن تمنياته للمصابين بالشفاء العاجل.

تسخير الإمكانات لضيوف الرحمن

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء استعرض بعد ذلك الخطط والاستعدادات من قبل القطاعات الحكومية والأهلية المعنية بخدمة ضيوف الرحمن الذين توافدوا على المملكة من كل فج عميق، ووجه خادم الحرمين الشريفين الجميع بمضاعفة الجهود لتقديم أفضل الخدمات وتوفير الرعاية الشاملة لراحة ضيوف الرحمن لأداء مناسك الحج بيسر وسهولة، وتسخير كل الإمكانات للحفاظ على سلامتهم في الحرمين الشريفين وفي مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وعلى مختلف الطرق المؤدية لها، ومنذ قدومهم وحتى عودتهم سالمين بمشيئة الله تعالى.
وقال “إن من نعم الله على هذه البلاد أن شرفها بخدمة ضيوف الرحمن الحجاج والمعتمرين والزوار وخدمة الحرمين الشريفين، وهذا واجب وشرف نعتز به ولله الحمد منذ توحيد المملكة على يد المؤسس – رحمه الله – وسنظل بمشيئة الله وقدرته ماضين في أداء هذه الرسالة وبذل كل الجهود لتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن راجين الجزاء والثواب من الله عز وجل”.

تعيينات بالمرتبتين الـ15 والـ14:

فوزي بن عليان السعود/ مستشار مشاريع/ بصندوق التنمية.
مساعد بن عبدالله الحميدان/ خبير اقتصادي/ بوزارة الاقتصاد.
عبدالعزيز بن محمد العبدالجبار/ مستشار لشؤون النقل/ بوزارة النقل.
إبراهيم بن محمد السنتلي/ المدير العام لإدارة الطرق والنقل بالرياض.
عبدالرحمن بن عبدالله الهدلق/ رئيس بلدية محافظة ينبع/ بوزارة الشؤون البلدية والقروية.
شباب بن ناصر السبيعي/ المدير العام للإدارة القانونية/ بوزارة الشؤون البلدية.
محمد بن إبراهيم العلي/ المدير العام لفرع الوزارة بعسير/ بوزارة الخدمة المدنية.

العلي يشكر القيادة

قدم محمد بن إبراهيم العلي خالص شكره وامتنانه للقيادة، علىالثقة الملكية الكريمة بتعيينه مديرا عاما لفرع وزارة الخدمة المدنية بمنطقة عسير بالمرتبة الـ14، سائلا الله العلي القدير أن يكون عند حسن الظن وأن يعينه على بذل كل ما يستطيع لخدمة هذا البلد ومواطنيه.
كما أعرب عن تقديره لوزير الخدمة المدنية خالد العرج لما لمسة من دعم ومساندة.

المجلس الاقتصادي يناقش تقرير كورونا

ناقش مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية التقرير المقدم من وزير الصحة حيال فيروس “كورونا” وخطط وزارة الصحة الحالية والمستقبلية لمكافحته، وكذلك ناقش ما يتعلق بقياس أداء الأجهزة الحكومية، واتخذ المجلس عددا من التوصيات اللازمة حيال تلك المواضيع.
جاء ذلك، في اجتماع مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الذي رأسه ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الأمير محمد بن سلمان.