النعيمي يصدر مرسوماً بشأن إعادة تنظيم مجلس أولياء الأمور والمعلمين

أخبار

أصدر صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان مرسوماً أميرياً برقم (25) لسنة 2017 بشأن إعادة تنظيم مجلس أولياء الأمور والمعلمين في إمارة عجمان ويضم 15 مادة ويعمل به من تاريخ التوقيع عليه.

ويأتي هذا المرسوم بناء على توصيات رئيس مجلس الآباء والمعلمين بشأن الضرورة الملحة لتعديل المرسوم رقم /1/ لسنة 2002 بما يتناسب مع حجم الأعمال والمهام المستجدة والمتعددة التي أصبحت ملقاة على عاتق المجلس خلال السنوات القليلة الماضية في مجال صيانة المدارس والعمل على توافر قنوات متعددة لضمان التعاون بين إدارات المدارس وأولياء الأمور والمؤسسات المجتمعية والجهات المعنية الأخرى في الدولة لضمان مشاركتهم جميعاً وبفعالية في حل المشاكل المتنوعة التي تتعلق بمسار العملية التربوية والتعليمية والعمل على تطويرها على نحو يؤدي إلى المزيد من الاستقرار في قطاع التعليم في الإمارة وبما يحقق رؤية حكومة عجمان 2021 لتحسين أداء ذلك القطاع وضمان توافر خدماته للجمهور بسلاسة وبكفاءة عالية ضمن خطط التنمية الشمولية والمستدامة في الإمارة.

ونص المرسوم بعد التعريفات واعتباراً من تاريخ نفاذ هذا المرسوم على إعادة تنظيم «مجلس الآباء والمعلمين بإمارة عجمان» ويستمر المجلس في مزاولة أعماله تحت اسمه الجديد «مجلس أولياء الأمور والمعلمين في إمارة عجمان» وتكون له شخصية اعتبارية وذمة مالية خاصة به وأهلية قانونية كاملة للقيام بكافة التصرفات القانونية.

الظواهر السلوكية للطلاب

كما خوّل سموه بالمرسوم المجلس دراسة الظواهر السلوكية للطلاب التي لا تتوافق مع القيم المجتمعية في الدولة ووضع الحلول الجذرية للقضاء عليها أو تخفيض آثارها من خلال الجهود المشتركة والفعالة من قبل أولياء الأمور والمعلمين والمؤسسات المجتمعية وذوي الخبرة والاختصاص ومناقشة المشكلات التعليمية ذات الصبغة العامة.

الاختصاصات

وتضمنت الاختصاصات التي جاءت بالمرسوم تكريم أولياء الأمور المثاليين والمتميزين وتكريم المعلمين المتميزين أو المنتهية إعاراتهم أو المتقاعدين ومديري ومديرات المدارس .

ويشكل المجلس من رئيس وثمانية أعضاء يتم اختيارهم من ممثل لوزارة التربية والتعليم وممثل عن مجلس مديري مدارس البنين وممثل عن مجلس مديري مدارس البنات وممثل لمجالس أولياء الأمور بمدارس البنين في الإمارة وممثل لمجالس أولياء الأمور بمدارس البنات في الإمارة وممثل للمؤسسات المجتمعية في الإمارة وممثل لهيئة المعرفة والتنمية في عجمان وممثل لمدارس منطقة مصفوت.

ويشترط أن يكون رئيس المجلس من مواطني الإمارة المشهود لهم بالخبرة في المجالات التربوية والتعليمية المختلفة.

تبدأ الموازنة السنوية والحسابات الختامية للمجلس كما جاء في بنود المرسوم في اليوم الأول من شهر يناير من كل سنة ميلادية وتنتهي في اليوم الحادي والثلاثين من شهر ديسمبر من السنة الميلادية ذاتها، وتكون للمجلس موازنة سنوية مستقلة خاصة به يتم إعدادها وفقاً لأحكام النظام المالي الموحد ويجب رفعها بعد إجازتها من المجلس إلى رئيس المجلس التنفيذي في عجمان لاعتمادها بصفة نهائية كما يجب إعداد بيانات مالية ختامية للمجلس في نهاية كل سنة مالية وفقاً لأحكام النظام المالي الموحد وبحيث تعبر تلك البيانات عن حقيقة المركز المالي للمجلس في نهاية تلك السنة المالية.. ويجب رفع البيانات المالية المذكورة بعد إجازتها من المجلس إلى رئيس المجلس التنفيذي في عجمان لاعتمادها بصفة نهائية.

ونص أيضاً أنّ على ولي عهد الإمارة أن يقوم بناءً على توصية من المجلس بإصدار لائحة داخلية لتنظيم الشؤون الإدارية والمالية للمجلس حسب الأعراف المعمول بها في إمارة عجمان ويشترط ألا تتعارض أحكام تلك اللائحة الداخلية مع أحكام هذا المرسوم.

المصدر: الخليج