اوباما يرفع اجور مئات الاف الاميركيين بنسبة 25%

أخبار

رفع الرئيس الاميركي باراك اوباما الحد الادنى لرواتب مئات آلاف الاميركيين بنسبة 25%، مطالبا الكونغرس بتعميم هذه الزيادة على سائر قطاعات العمل في البلاد.

وخلال احتفال في البيت الابيض وقع اوباما قرارا تنفيذيا زاد فيه الحد الادنى لاجور المتعاقدين مع الدولة الفدرالية الى 10,10 دولارا لساعة العمل الواحدة, في قرار سيسري على الذين يتم التعاقد معهم اعتبارا من مطلع العام المقبل.

وبهذا القرار يكون اوباما قد نفذ ما تعهد به في خطابه عن حال الاتحاد في نهاية كانون الثاني/يناير.

وحاليا يبلغ الحد الادنى للاجور في الحكومة الفدرالية 7,35 دولارا لساعة العمل الواحدة, وهو اجر لم يتغير منذ 2009, علما ان الحد الادنى المعتمد في بعض الولايات هو اعلى من الحد الادنى الفدرالي.

ولفت الرئيس الاميركي الى انه بسبب معدلات التضخم فان القدرة الشرائية للذين يتقاضون الحد الادنى للاجور “تراجعت بنسبة 20%” مقارنة بما كانت عليه عند بدء الولاية الاولى للرئيس الراحل رونالد ريغان اي في كانون الثاني/يناير 1981.

وكان وزير العمل توم بيريز اوضح في وقت سابق ان رفع الحد الادنى للاجور الى 10,10 دولارات للساعة اعتبارا من مطلع العام 2015 اجراء سيستفيد منه “مئات الاف الاشخاص”.

وبحسب الوزير فان هذه الزيادة يمكن تغطيتها من الميزانية الحالية.

وبحسب الدستور الاميركي فان الكونغرس له وحده الحق في التصويت على نفقات جديدة وقد سبق للنواب الجمهوريين في مجلس النواب والذين يشكلون فيه اكثرية ان عبروا عن رفضهم لرفع الحد الادنى للاجور لانه سيؤدي بنظرهم الى كبح النمو.

غير ان اوباما دحض هذه النظرية, مؤكدا ان زيادة الحد الادنى للاجور “ستساعد ملايين الاميركيين على الخروج من الفقر (…) ولن يكون لها اثر سلبي على الاقتصاد, بل ستنعش الاقتصاد”, داعيا الكونغرس الى الاستجابة لمطلبه.

المصدر: CNBC عربية