بدء عمليات إجلاء المهاجرين من إيدوميني

أخبار

بدأت السلطات اليونانية إجلاء مهاجرين عالقين في مخيم إيدوميني على الحدود مع مقدونيا، في وقت يتأكد فيه تراجع وصول اللاجئين إلى الجزر اليونانية، انطلاقاً من تركيا.

ونقلت ثماني حافلات، الجمعة، 400 مهاجر من مخيم إيدوميني إلى مراكز الاستقبال في المنطقة بحسب الشرطة المحلية. وكانت 10 حافلات تنتظر لنقل المهاجرين الموافقين على مغادرة المخيم ومعظمهم من الأسر مع أطفال لم تعد تحتمل ظروف العيش الصعبة في المكان.

ووفقاً للأرقام الرسمية لا يزال 11603 أشخاص في إيدوميني حيث يتكدس المهاجرون منذ إغلاق مقدونيا الحدود مطلع مارس/آذار الحالي.

وقال المتحدث باسم خدمة تنسيق سياسة الهجرة، يورغوس كيريتسيس، إنه اعتباراً من يوم غد الاثنين ستتكثف جهود الإجلاء. وأضاف أنه سيتم إنشاء مكان لثلاثين ألف شخص جديد، في مراكز الاستقبال خلال 20 يوماً.

في الأثناء، استمر تراجع تدفق المهاجرين من تركيا منذ دخول الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وأنقرة حيز التنفيذ قبل أسبوع.

وأعلنت السلطات، أمس، أن 78 شخصاً فقط وصلوا، الجمعة، إلى الجزر اليونانية و161، الخميس. ولم يسجل وصول أي مهاجر الأربعاء، وذلك لأول مرة منذ بدء تطبيق الاتفاق، الأحد، والمفترض أن يوقف تدفق المهاجرين عبر بحر إيجه.

من جانب آخر، أعلنت الشرطة الألبانية أنها طردت ستة مهاجرين سوريين دخلوا، ليل الجمعة، إلى أراضيها خلسة من اليونان، واعتقلت مهرباً ألبانياً يشتبه في أنه يعمل في تهريب المهاجرين غير الشرعيين.

وفي روما، ندد بابا الفاتيكان بـ«الوعي المخدر» لدى الأوروبيين في ما يتعلق بقضية المهاجرين. وقال البابا خلال صلاته، إحياء الجمعة العظيمة، إن البحر الأبيض المتوسط وبحر إيجه «أصبحا مقبرة نهمة، وصورة عن وعينا غير الحساس والمخدر»، منتقداً إغلاق العقول والحدود أمام تدفق المهاجرين وطالبي اللجوء.

المصدر: صحيفة الخليج