«براند فاينانس»: الإمارات موطن العلامات التجارية الـ10 الأولى في المنطقة

أخبار

كشف أحدث تقرير من وكالة «براند فاينانس» العالمية المتخصصة في شؤون تقييم الأعمال والعلامات التجارية والاستراتيجية، أن مؤسسة الإمارات للاتصالات «اتصالات» تعتبر العلامة التجارية الأكثر قيمة في الشرق الأوسط، بعد أن ارتفعت قيمة علامتها التجارية بنسبة 40% لتصل إلى 7.7 مليارات دولار (28.3 مليار درهم).

0.9

مليار دولار (3.3 مليارات درهم) قيمة العلامة التجارية لـ«موانئ دبي العالمية».

3.1

مليارات دولار (11.4 مليار درهم) قيمة العلامة التجارية لـ«بنك أبوظبي الأول».

3.5

مليارات دولار (نحو 12.85 مليار درهم) قيمة العلامة التجارية لـ«بنك الإمارات دبي الوطني».

0.3

مليار دولار (1.1 مليار درهم) قيمة العلامة التجارية لـ«دبي باركس آند ريزورتس».

ولفت التقرير إلى تحقيق «شركة إعمار العقارية» ارتفاعاً جديداً بقيمة علامتها التجارية، كما وصف «بنك الإمارات دبي الوطني» بالعملاق المصرفي الذي لايزال يتربع وبقوة على عرش العلامات التجارية المصرفية في دولة الإمارات. وأدخل في تصنيفه «بنك أبوظبي الأول» الذي نشأ من دمج «بنك أبو ظبي الوطني»، و«بنك الخليج الأول».

وتعد دولة الإمارات موطن العلامات التجارية الـ10 الأولى في المنطقة، وتحتل ما نسبته 43% من إجمالي قيمة العلامات التجارية الإجمالي، وفقاً لتقرير «أفضل 50 علامة تجارية في منطقة الشرق الأوسط لعام 2018» الصادر من الوكالة.

«اتصالات» الأعلى قيمة

وتفصيلاً، كشف أحدث تقرير من وكالة «براند فاينانس» العالمية المتخصصة في شؤون تقييم الأعمال والعلامات التجارية والاستراتيجية، أن مؤسسة الإمارات للاتصالات «اتصالات» تعتبر العلامة التجارية الأكثر قيمة في الشرق الأوسط، بعد أن ارتفعت قيمة علامتها التجارية بنسبة 40% لتصل إلى 7.7 مليارات دولار (28.3 مليار درهم).

وأرجع التقرير هذه القيمة للعلامة التجارية لـ«اتصالات» إلى عوامل النمو الرئيسة، وشملت استراتيجية العلامة التجارية المبتكرة لخدمة المتعاملين، فضلاً عن دورها القيادي في تمكين الجيل الخامس، وإطلاق مبادرات ناجحة لبناء العلامة التجارية على مستوى العالم.

«إعمار العقارية»

وبحسب التقرير، فقد حققت «شركة إعمار العقارية» ارتفاعاً جديداً بقيمة علامتها التجارية، أتاح لها الوصول ضمن المراكز الـ10 الأولى، مسجلة بذلك زيادة بنسبة 39% في قيمتها لتصل إلى 2.7 مليار دولار (9.9 مليارات درهم) العام الجاري.

ولفتت «براند فاينانس» إلى أن هذا النجاح تحقق بعد إعلان كل من «إعمار» و«الدار العقارية» عن إقامة شراكات فاعلة لإطلاق مشروعات محلية ودولية بقيمة 8.3 مليارات دولار.

وقال المدير التنفيذي لوكالة «براند فاينانس» في الشرق الأوسط، أندرو كامبل، إن الشراكة الاستراتيجية بين «الدار» و«إعمار» تعزز إمكانات قطاع العقارات في دولة الإمارات، فضلاً عن توفير فرص حقيقية للقطاع الاستثماري، في الوقت الذي نقترب فيه من معرض «إكسبو 2020 دبي».

وأضاف أن هذا يعد بمثابة شهادة حقيقية على النمو الاقتصادي المتسارع الذي تشهده دولة الإمارات، ما يعزز بدوره ظهور المزيد من العلامات التجارية العالمية الناشئة في الدولة.

عملاق مصرفي

وصف التقرير «بنك الإمارات دبي الوطني» بالعملاق المصرفي الذي لايزال يتربع وبقوة على عرش العلامات التجارية المصرفية في دولة الإمارات، مع ارتفاع قيمة العلامة التجارية بنسبة 4% مقارنة بالعام الماضي، لتصل قيمته إلى 3.5 مليارات دولار (12.85 مليار درهم)، لافتاً إلى أن «بنك الإمارات دبي الوطني» وسع نفوذه من خلال التوسع الرقمي والإقليمي الاستراتيجي.

«أبوظبي الأول»

وذكر التقرير أن «بنك أبوظبي الأول» يعد المتسابق الجديد في التصنيف العالمي، إذ حل في المرتبة الثامنة بقيمة تجارية بلغت 3.1 مليار دولار (11.4 مليار درهم)، لافتاً إلى أن «أبوظبي الأول» نشأ بعد دمج «بنك أبوظبي الوطني» و«بنك الخليج الأول»، وانتهى أخيراً من عمليات إعادة تسمية علامته التجارية عبر جميع المنصات الرقمية.

«موانئ دبي»

وشهدت شركة موانئ دبي العالمية، التي تتخذ من دبي مقراً لها، ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة 31% من قيمة علامتها التجارية منذ العام الماضي، إذ قفزت من المرتبة 31 في عام 2017 لتحل في المركز 26 وفقاً لتقرير «أفضل 50 علامة تجارية في منطقة الشرق الأوسط لعام 2018».

وأكد التقرير أن «موانئ دبي العالمية» تعتبر واحدة من أكبر مشغلي الموانئ في العالم، وشهدت قيمة علامتها التجارية نمواً وصل إلى 0.9 مليار دولار (3.3 مليارات درهم)، مرجعاً ذلك إلى أحدث عمليات الاستحواذ في الهند وبيرو، ما أسهم بشكل كبير في توسيع رقعة علامتها التجارية.

«دبي باركس آند ريزورتس»

أما «دبي باركس آند ريزورتس» فهي شركة جديدة في تصنيف «براند فاينانس»، بقيمة تجارية بلغت 0.3 مليار دولار (1.1 مليار درهم). وتضم هذه العلامة التجارية أكثر من 100 موقع للجذب السياحي، إذ اجتذبت أعداداً قياسية من الزوار من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وسياحاً آخرين من أنحاء العالم، ولاتزال تواصل حملتها التسويقية الواسعة النطاق في جميع أرجاء المنطقة.

المصدر: الإمارات اليوم