تجريف طريق رئيسي غربي بيت لحم واعتقالات في الضفة والقدس

أخبار

خربت جرافات عسكرية «إسرائيلية»، أمس الأحد، الطريق الرئيسي الموصل إلى قرية نحالين غرب بيت لحم، واعتقل أكثر من 10 فلسطينيين في حملات دهم واعتقالات في الضفة الغربية والقدس المحتلة، فيما توغلت قوات الاحتلال لعشرات الأمتار في الأراضي الفلسطينية المتاخمة للسياج الأمني جنوب شرقي مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) عن ممثل هيئة شؤون الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية قوله، إن الجرافات جرفت الطريق الرئيسي التاريخي للقرية من جهة «كيلو 17» المحاذي لمستوطنة «دانيال» الجاثمة على أراض فلسطينية جنوباً. وأشار بريجية إلى أنه قبل عامين تم انتزاع قرار من إحدى المحاكم «الإسرائيلية» بعدم المساس بالطريق، وإبقائها مفتوحة للوصول إلى القرية.

من جهة أخرى اعتقلت قوات الاحتلال فجر الأحد، خمسة فلسطينيين جنوب بيت لحم، بعد دهم منازل ذويهم وتفتيشها. وأفاد مصدر أمني فلسطيني بأن المعتقلين جميعهم من قرية مراح رباح، ومن مخيم الدهيشة، ومن بين المعتقلين الشاعر محمد كريم عياد، كما اعتقل ناشط في «حماس» ببلدة بيت كاحل شمال غربي الخليل، واعتقل الأسير المحرر صبري إبراهيم عوض من بيت امّر في الخليل بعد اقتحام منزله وتفتيشه ونقله إلى مستوطنة «عتصيون»، وآخر في السواحرة قضاء القدس، وآخر من بلدة العيزرية شرق القدس.

واعتقلت قوات الاحتلال شاباً من المسجد الأقصى المبارك خلال خروجه من باب السلسلة، عقب اعتداء مجموعة من المستوطنين عليه. وقالت مصادر محلية في القدس إن الشاب تعرض للضرب على أيدي قوات الاحتلال قبل اعتقاله واقتياده إلى أحد مراكز التوقيف والتحقيق في القدس القديمة.

وأضافت المصادر أن مستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى وأدوا طقوساً تلمودية في منطقة باب الرحمة المعروفة باسم «الحُرش» بين باب الأسباط والمصلى المرواني في الأقصى، في حين مارس أفراد مجموعة من غلاة المستوطنين عربدتهم في المسجد بحركات استفزازية وهتافات عنصرية، بحماية كاملة من قوات الاحتلال الخاصة المرافقة لهم، في الوقت الذي تصدى فيه مصلون لهذه الاقتحامات والعربدات بهتافات التكبير الاحتجاجية.

وعلى صعيد متصل، توغلت جرافات عسكرية «إسرائيلية» لمسافة محدودة شرق رفح. وقالت مصادر فلسطينية إن 4 جرافات بحراسة 3 دبابات توغلت لمسافة 150 متراً بمحاذاة السياج الفاصل انطلاقاً من بوابة صوفا العسكرية بدعم مدفعية الجيش. وأشارت المصادر إلى أن طائرات استطلاع حلقت في أجواء منطقة التوغل على ارتفاعات منخفضة.

المصدر: الخليج