تحذيرات من تعرض النظام المالي العالمي لاختراقات ضخمة

أخبار

حذر خبراء من أن النظام المالي العالمي، قد يتعرض في الأشهر المقبلة لهجمات معلوماتية جديدة ضخمة، تجري خلالها سرقة عشرات ملايين الدولارات واختراق معلومات سرية.

وقال خوان أندريس غيريرو-سعاده من مكتب كاسبرسكي للأمن المعلوماتي: “لاحظنا أن مرتكبي الجرائم الإلكترونية لم يعودوا يستهدفون فقط مسنين في منازلهم لسلب مبالغ مالية صغيرة، بل يذهبون مباشرة إلى حيث يكمن المال”.

ورأى أن المصارف الأميركية تشكل هدفا كبيراً.

وأوضح غيريرو-سعاده أن “هناك العديد من المصارف الصغيرة التي لا تملك الخبرة أو لا تحظى بالمساعدة الضرورية لحماية المعاملات بين المصارف”.

وتضاعفت منذ مطلع العام الهجمات الإلكترونية الواسعة النطاق ضد المؤسسات المالية في أنحاء العالم.

ووقع أحد أضخم هذه الهجمات في 5 فبراير (شباط) الماضي، حين تمكن قراصنة معلوماتيون من سلب 81 مليون دولار، أودعها بنك بنجلادش المركزي في حساب لدى فرع الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأميركي) في نيويورك، وتحويلها إلى حسابات مصرفية في الفيليبين.

يشار إلى أن عمليات الاختراق المعلوماتي، تجري إما بتبديل وجهة معاملات مصرفية لتحويلها إلى حساب القراصنة، أو بسلب البيانات الشخصية لزبائن المؤسسات المالية.

وهذا ما حصل في صيف 2014 في مصرف “جي بي مورغان تشيس”، أكبر المصارف الأميركية من حيث الأصول، وقد سلبت منه قوائم تتضمن بيانات 76 مليون أسرة و7 ملايين شركة متوسطة وصغرى.

المصدر: عكاظ