تحذير من مخطط «إسرائيلي» واسع لتهويد القدس بالكامل

أخبار

حذر مسؤولون فلسطينيون مجدداً من مخطط «إسرائيلي» واسع متسارع الخطى لتهويد القدس بالكامل، فيما جددت قطعان المستوطنين اقتحام المسجد الأقصى المبارك بحماية القوات الخاصة، فيما اعتقلت قوات الاحتلال 18 فلسطينياً في الضفة الغربية المحتلة، وهدمت منازل وبركسات، واستولت على أجهزة مطبعة في الخليل.

فقد حذر الشيخ عكرمة صبري رئيس الهيئة الإسلامية العليا بالقدس وخطيب المسجد الأقصى المبارك، من أن مدينة القدس تتعرض للتهويد أكثر من أي وقت مضى، وقال إن المدينة تخضع لهجمة استيطانية صهيونية قد تغير معالمها تماماً حال استمرار الأوضاع الحالية، وأشار إلى أن إجراءات الاحتلال الأخيرة تصاعدت بشكل غير مسبوق خاصة في عمليات تغيير الوقائع بالقدس. 

وقال، إن سياسة الحكومة «الإسرائيلية» اليمينية هي سياسة عدوانية بحق المسجد الأقصى، محملاً إياها المسؤولية عن التوتر في القدس كلها، ودعا المجتمع الدولي إلى النهوض لأداء واجبه في التصدي لذلك العدوان ومنعه وحماية الشعب الفلسطيني الذي يدافع بصدره عن حقوقه ومقدساته في مواجهة آلة التخريب «الإسرائيلية». 

من جهة أخرى اقتحم مستوطنون أمس الاثنين، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة في مجموعات صغيرة ومتتالية، وسط حراسة معززة من عناصر الوحدات الخاصة والتدخل السريع بشرطة الاحتلال، وتزامنت الاقتحامات مع اقتحام خبير آثار «إسرائيلي» وعناصر من القوات الخاصة مسجد قبة الصخرة؛ لمعاينة أعمال الصيانة والترميم التي تنفذها دائرة الأوقاف الإسلامية التي تم توقيفها بالقوة قبل أيام.

واعتقلت قوات الاحتلال الليلة قبل الماضية وصباح أمس الاثنين 18 فلسطينياً من بلدات عدة في الضفة الغربية، وأوضح نادي الأسير في بيان أن قوات الاحتلال اعتقلت 9 فلسطينيين من بلدات عدة في الخليل، وسبعة من بلدة دير أبو مشعل في محافظة رام الله والبيرة، وفي السياق ذاته اعتقلت فلسطينياً من طولكرم، وآخر من قلقيلية شمال الضفة.

كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة حلحول شمال الخليل، واقتحمت مطبعة بابل، وقامت بتفتيشها، واستولت على بعض الأجهزة والمعدات منها، بالإضافة إلى تفتيش عده منازل في دورا، عقب مداهمة عدد من أحيائها.

ودمرت جرافات الاحتلال أمس الاثنين، خط مياه في منطقة يرزة شرق مدينة طوباس شمالي الضفة، وقال مسؤول لجنة المشاريع في المنطقة مخلص مساعيد، إن جرافات الاحتلال هدمت خطاً للمياه بطول 11 كلم، يغذي سكان المنطقة بالمياه، بذريعة قربه من مناطق التدريب العسكرية في طوباس والأغوار الشمالية.

وفي بلدة سبسطية شمال غرب نابلس، أجبرت قوات الاحتلال فلسطينياً على هدم بركس وحظيرة لتربية الأغنام مملوكة له، بحجة البناء دون ترخيص في المنطقة المصنفة «ج».

كما هدمت قوات الاحتلال منازل في منطقة الجفتلك بعد مداهمة المنطقة بقوات كبيرة. وقال رئيس بلدية جفتلك عثمان العنوز، إن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة، فجراً، وقامت بهدم منزل وبركسين للمواشي بحجة عدم الترخيص، والبناء في منطقة محمية طبيعية. (وكالات)

المصدر: الخليج