تطبيق إعفاء مواطني الدولة من تأشيرات الدخول المسبقة للصين

أخبار

أعفت جمهورية الصين الشعبية مواطني دولة الإمارات من حملة جوازات السفر العادية من تأشيرة السفر المسبقة.

وأعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، أنه واعتباراً من اليوم، سيكون بإمكان مواطني دولة الإمارات السفر إلى جمهورية الصين الشعبية بدون تأشيرات مسبقة، مع إمكانية البقاء فيها لمدة زمنية أقصاها 30 يوماً في كل زيارة.

وقد صدر قرار الإعفاء، بناءً على مذكرة تفاهم تم توقيعها مؤخراً بديوان عام وزارة الخارجية بأبوظبي، حيث وقّع المذكرة بالإعفاء السفير أحمد الهام الظاهري وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي المساعد للشؤون القنصلية، فيما وقّعها عن الجانب الصيني «ني جيان» السفير فوق العادة والمفوض لجمهورية الصين الشعبية لدى الدولة.

ولم يأت قرار الحكومة الصينية بإعفاء مواطني دولة الإمارات من تأشيرات السفر المسبقة من فراغ، وإنما جاء ثمرة لمجموعة من العوامل التي شجعت الحكومة الصينية لاتخاذ هذه المبادرة، والتي تعكس من دون شك مكانة الدولة وسمعتها القوية على المستوى الدولي، وقوة ومتانة شبكة علاقتها الدولية، وهو ما أكده معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية في تغريدة له بالقول: «لقد بلغ عدد الدول التي تعفي الجواز الإماراتي من التأشيرة 138 دولة، ما يعكس سمعة الإمارات والثقة في نموذجها، ويسهل من مهمتنا في تسهيل انتقال مواطنينا عبر العالم».

وفي تعليقه على قرار الحكومة الصينية بإعفاء مواطني الدولة من تأشيرات السفر المسبقة، قال السفير أحمد الهام الظاهري: إن هذه المبادرة تأتي في ضوء تنامي العلاقات الثنائية بين الإمارات والصين، وهي تفتح آفاقا جديدة لمواطني الدولة للسياحة والاستثمار والتجارة.

وأشار الظاهري إلى أن المواطن الإماراتي يمثل الأولوية الرئيسة في اهتمامات القيادة الرشيدة، التي تعمل على تحقيق السعادة للمواطنين وهذا بدوره يعمق لدى المواطن الإماراتي قيم الانتماء للوطن والولاء للقيادة، وأنهم على قناعة بأن جهود التنمية في الإمارات ومكتسباتها تستهدف تحقيق السعادة لهم.

وأضاف: إن الإمارات أصبحت عنواناً للحكم الرشيد والاعتدال والتعايش والسلام، وفي الوقت ذاته رمزاً للإنجاز والتفوق والتميز على المستوى العالمي وذلك بما ينسجم ورؤية دولة الإمارات لعام 2021.

وأوضح السفير الظاهري بأن إعفاء مواطني الدولة من تأشيرة جمهورية الصين الشعبية له مردود إيجابي، ويعكس مكانة الإمارات على الساحة الدولية، وما تتمتع به من احترام وثقة وخاصة من الصين ورغبتها في توثيق العلاقات معها، وتعزيز المصالح المشتركة في جميع المجالات من خلال فتح منافذها لمواطني الإمارات من دون تأشيرة مسبقة.

وبين أن الصورة الإيجابية للمواطنين الإماراتيين في الخارج كونهم يعبرون عن نموذج الإمارات في الانفتاح والتعايش المشترك والاندماج في الثقافات والحضارة الصينية كان أحد الدوافع الرئيسة لهذه المبادرة.. مؤكدا أن ذلك يعمق ثقة المجتمع الصيني بالمواطن الإماراتي وسلوكه الحضاري.

وتعتبر مبادرة الحكومة الصينية بإعفاء مواطني دولة الإمارات من تأشيرات السفر المسبقة إنجازاً مهماً يضاف إلى قائمة الإنجازات التي حققتها الدبلوماسية الإماراتية بقيادة سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، كما جاء هذا القرار ترجمة للعلاقات التاريخية القوية، والتي بنيت على أسس التعاون المشترك في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية.

وأقيمت العلاقات الدبلوماسية بين دولة الإمارات وجمهورية الصين الشعبية في نوفمبر 1984، وافتتحت دولة الإمارات سفارتها في بكين في 19 مارس 1987، كما افتتحت الدولة قنصلية عامة في هونج كونج في أبريل عام 2000 وقنصلية عامة في شانغهاي في 6 يوليو 2009 وقنصلية عامة في كوانجو 13 يونيو2016، وافتتحت جمهورية الصين الشعبية سفارتها في أبوظبي في أبريل 1985 وقنصلية عامة في دبي نوفمبر 1988.

وترتبط الدولتان الصديقتان مع بعضهما بعلاقات اقتصادية وتجارية قوية ومتنامية باستمرار، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال النصف الأول من عام 2017 نحو 20.25 مليار دولار أميركي، منها 13.97 مليار دولار أميركي قيمة صادرات الصين إلى الإمارات وما يعادل 7.871 مليار دولار أميركي قيمة وارداتها من الإمارات.

المصدر: الاتحاد