تطبيق تجريبي للسيارات المشتركة على شارعي محمد بن زايد والإمارات

أخبار

Heavy traffic on Sheikh Zayed road in Dubai

بحثت هيئة الطرق والمواصلات، وشرطة دبي، في اجتماع تنسيقي، أمس، إدارة الحوادث المرورية، ومشروع المسارات المخصصة للحافلات ومركبات الأجرة، ومشروع السيارات المشتركة، والتحويلات المرورية على شارع الصفوح. وتم خلال الاجتماع الاتفاق على دراسة التطبيق التجريبي لمشروع «السيارات المشتركة»، وذلك بتخصيص مسار للمركبات التي يستخدمها شخصان أو أكثر على شارعي الشيخ محمد بن زايد والإمارات، وذلك لتعزيز ثقافة تنقل أكثر من شخص في مركبة واحدة وصولاً إلى تقليل عدد المركبات في شوارع الإمارة.

وناقش المجتمعون سير العمل في مشروع المسارات المخصصة لحافلات المواصلات العامة ومركبات الأجرة، الذي يهدف إلى تحسين معدل وصول مركبات الأجرة ونسبة الالتزام بجداول الحافلات العامة، وخفض التكاليف التشغيلية المباشرة وغير المباشرة، وتقليل نسبة الانبعاثات الملوثة للبيئة، وتطبيق أفضل الممارسات العالمية في مجال المواصلات العامة، وتم الاتفاق على أن تفعّل الهيئة نظام مخالفة المركبات الخاصة التي تستخدم المسارات الخاصة بالحافلات عن طريق نظام المراقبة الموجود في الحافلات، أو من خلال الكاميرات.

كما تم الاتفاق على تشكيل فريق عمل برئاسة مساعد قائد عام شرطة دبي لشؤون العمليات، اللواء مهندس مستشار محمد سيف الزفين، وعضوية المدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق، المهندسة ميثاء بن عدي، وعدد من المسؤولين من هيئة الطرق والمواصلات وشرطة دبي، لإعداد منهاج عمل وتعيين استشاري لدراسة وتقييم الوضع الحالي لإدارة الحوادث المرورية، واقتراح الحلول الفنية لتطوير وتفعيل خطة تنفيذية لإدارة الحوادث المرورية وفقاً لأفضل الممارسات العالمية في هذا المجال.

وقال رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للهيئة، مطر الطاير، إن الاجتماع ترجمة لمذكرة التفاهم لتعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية بشكل فعال، وفق نظام مؤسسي يعزز النهوض بهذه العلاقة وتطويرها بشكل مستمر بما يخدم كل شرائح المجتمع، وينعكس إيجاباً على مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الإمارة.

وقال الطاير إن الكلفة المادية للتأخير بسبب الحوادث المرورية تشكل عبئاً اقتصادياً باهظاً على إمارة دبي، مشيراً إلى أن هيئات الطرق في الدول المتقدمة اقتصادياً، مثل الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا، شكلت فرقاً مسؤولة عن إدارة الحوادث المرورية بالشراكة مع إدارات الشرطة والإسعاف والدفاع المدني، تتولى مهام الاستجابة السريعة للحادث، وإدارة الحركة المرورية في موقع الحادث والطرق المجاورة، وحماية الموقع والعاملين على إخلاء الحادث، وإخلاء الطريق بأسرع وقت ممكن، والإسهام في تجنب الحوادث الثانوية.

من جانبه، شدد القائد العام لشرطة دبي، اللواء خميس مطر المزينة، على أهمية التنسيق والتواصل المستمر بين القيادة العامة لشرطة دبي، وهيئة الطرق والمواصلات، اللذين أسهما في رفع مستوى السلامة المرورية، وتنفيذ العديد من الحملات المشتركة، وتبادل المعرفة والخبرات والتجارب بين الجانبين.

كما ناقش الاجتماع موضوع التحويلات المرورية على شارع الصفوح لاستكمال الأعمال الإنشائية وإجراء اختبارات الفحص التجريبي لترام دبي، حيث بدأت الهيئة تنفيذ أعمال التحويلات المرورية على شارع الصفوح، في المنطقة الواقعة من تقاطع مدينة دبي للإعلام والجسر المؤدي إلى منطقة جميرا بيتش ريزيدنس، في منتصف شهر مايو الجاري، ويتوقع الانتهاء من الأعمال على التقاطعات الثلاثة في منتصف شهر يوليو المقبل.

ورُوعي في التحويلات المرورية الحفاظ على عدد المسارات نفسه في جميع أجزاء التحويلة المرورية، وتوفير فتحات التفاف في الأجزاء التي تم إلغاء بعض الحركات المرورية فيها، وتم الاتفاق على توفير دوريات مرورية في موقع التحويلات المرورية لتنظيم حركة السير في المنطقة لتفادي الازدحامات المرورية في ساعات الذروة الصباحية والمسائية.

المصدر: الإمارات اليوم