تطبيق نظام «المسارات المخصصة للحافلات» بداية الشهر المقبل

أخبار

تبدأ هيئة الطرق والمواصلات في دبي، التطبيق الفعلي للمرحلة الثالثة من نظام «المسار»، المخصص للحافلات ومركبات الأجرة، اعتباراً من بداية الشهر المقبل. وسَتُطَبَّق المرحلة الجديدة بدءاً من المنطقة الواقعة قبل محطة مترو بحيرات جميرا بمسافة قليلة، حيث يبلغ طول المسار المخصص للحافلات 1.8 كم.

وأفاد مدير إدارة أنظمة المواصلات في مؤسسة المواصلات العامة في الهيئة، عادل شاكري، بأن الهيئة ستفرض غرامة على المركبات المخالفة تبلغ قيمتها 600 درهم، مضيفاً أن تحرير المخالفات سيتم بطريقتين: الأولى آلية من خلال كاميرات المراقبة التابعة للهيئة، والثانية يدوية عن طريق دوريات شرطة دبي.

ولفت إلى تطبيق المرحلة التمهيدية للمشروع في هذا الشارع، خلال الأشهر القليلة الماضية، لكن دون فرض غرامات على المخالفين، مؤكداً انخفاض عدد السيارات التي استخدمت المسار المخصص للحافلات ومركبات الأجرة.

وأضاف شاكري أن الهيئة لاحظت بعد تطبيق المرحلتين الأولى والثانية، ارتفاع مستوى التزام الحافلات العامة بمواعيدها في المسارات المخصصة لها، بنسبة قاربت %20، فضلاً عن أن المشروع أسهم في تشجيع الجمهور على استخدام وسائل النقل الجماعي، بدلاً من مركباتهم الخاصة، موضحاً أن الهدف الرئيس من تطبيق المشروع هو الحد من الازدحام المروري عبر تقديم خدمات نقل جماعي تتسم بالسرعة والفاعلية والأمان.

وكانت الهيئة نفذت في عام 2010 المرحلة الأولى من نظام المسار الخاص للحافلات ومركبات الأجرة، بطول يبلغ ستة كيلومترات. وغطت المرحلة الأولى كلاً من شارع المنخول من دوار السطوة حتى شارع الشيخ راشد، وشارع الخليج من التقاطع مع شارع خالد بن الوليد حتى شارع المصلى (مقابل فندق حياة ريجنسي)، وشارع خالد بن الوليد من التقاطع مع شارع الميناء حتى شارع رقم 16، وشارع الغبيبة من التقاطع مع شارع الميناء حتى شارع رقم 12.

ونفذت الهيئة في عام 2011 المرحلة الثانية، وشملت أجزاء من شارع نايف بطول كيلومتر من شارع المصلى إلى شارع الخليج، وأجزاء من شارع الاتحاد بطول كيلومتر في الاتجاه من الشارقة إلى دبي، من مدخل إمارة دبي حتى تقاطع النهدة.

المصدر: الإمارات اليوم