تطويق مركز القيارة جنوبي الموصل واقتحام 2 من أحيائها

أخبار

واصلت القوات العراقية الخاصة لليوم الثاني على التوالي، عملية اقتحام ناحية القيارة، جنوبي مدينة الموصل شمال البلاد، لاستعادة السيطرة عليها من تنظيم «داعش»، حسبما ذكرت مصادر أمنية أمس، مشيرة إلى أنه تم تطويق مركز الناحية من جهة مدخلها، بينما تمكنت القوات الأمنية من اقتحام اثنين من أحيائها، فيما أطلق تنظيم «داعش» حملة بحث عن ثلاثة انتحاريين مراهقين هربوا من أحد المنازل في قضاء الحويجة. 

وبدأت قوات أمنية، أبرزها قوات مكافحة الإرهاب، الثلاثاء، اقتحام القيارة الواقعة على بعد 60 كيلومتراً جنوبي الموصل وآخر أكبر معاقل تنظيم «داعش» في العراق.

وقال اللواء نجم الجبوري قائد عمليات نينوى إن «الخطة نفذت بنجاح»، مشيراً إلى تحرير قسم كبير من المدينة «ولم يبق سوى… لقاء القوات المتقدمة من المحور الغربي والأخرى التي تقدمت من المحور الشرقي لفرض طوق حول القيارة». وأضاف أن «القوات الأمنية سيطرت على حقل نفط ومصفاة القيارةورفعت العلم العراقي فوقه». وأكد أن «تحرير القيارة سيقطع الطريق الرئيسي الذي يربط الموصل مع (مناطق) الجنوب منها، ما سيسهل تحرير المدينة». وأشار إلى «مقتل عشرات من مسلحي التنظيم، وهروب آخرين بدراجات نارية وسيارات الإسعاف باتجاه قرى شمال القيارة»، من دون الكشف عن قتلى القوات الأمنية.

وذكر جهاز مكافحة الإرهاب في بيان، أن «القوات الأمنية التابعة للفرقة التاسعة وطيران الجيش والتحالف الدولي تمكنت، صباح أمس، من تحرير المستشفى العام والمجمع الحكومي في ناحية القيارة».

وأكد صالح الجبوري مدير ناحية القيارة «بدء المرحلة الثانية من عملية اقتحام القيارة». وتحدث عن «مقتل سبعة أشخاص، وإصابة خمسة بجروح جميعهم مدنيون الثلاثاء، جراء تفجير سيارة مفخخة بضربة جوية في قرية النورات»، الواقعة في جنوبي القيارة.

من جهة أخرى، ذكر مصدر أمني في محافظة كركوك، أن «تنظيم «داعش» شن فجر أمس، عمليات تمشيط واسعة في إحدى أحياء قضاء الحويجة جنوب غربي كركوك بحثاً عن ثلاثة انتحاريين مراهقين كانوا هربوا من منزل كانوا يتواجدون بداخله». وأضاف، أن «التنظيم بدأ يستعين بالانتحاريين الصغار كورقة أخيرة في استهداف أمن المناطق الآمنة لخلق الإرباك والفوضى، كما حدث قبل ثلاثة أيام في مركز كركوك، مشيراً إلى أن «أغلب معسكرات تجنيد الانتحاريين الأطفال والمراهقين تقع في الموصل وريفها». وفي العاصمة بغداد، ذكر مصدر في وزارة الداخلية أن «عبوة ناسفة انفجرت، صباح أمس، قرب علوة لبيع الأغنام في منطقة سويب، جنوب غربي بغداد، حيث أسفر انفجارها عن مقتل شخصين وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة».

المصدر: الخليج