تلفزيون دبي يلوّن ليالي رمضان بـ 10 مسلسلات و5 برامج

أخبار

اختار تلفزيون دبي قصر الإمارت في أبوظبي، للإعلان عن قائمة الأعمال الدرامية لشهر رمضان المقبل، والتي تضمنت باقة متنوعة من المسلسلات الدرامية والكوميدية العربية والخليجية والمحلية، يقدمها نخبة من كبار نجوم الخليج والوطن العربي، إلى جانب البرامج الدينية الخاصة بالشهر الفضيل.

وقال علي خليفة الرميثي مدير تلفزيون دبي والمدير التنفيذي لشؤون الإذاعة والتلفزيون في مؤسسة دبي للإعلام في كلمة خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد ظهر أول من أمس في قصر الإمارات للإعلان عن قائمة مسلسلات وبرامج شاشة دبي الرمضانية ، بحضور عبدالله العجلة مدير إدارة الدراما في مؤسسة دبي للإعلام: إن تلفزيون دبي من أهم المؤسسات، ما يجعلنا متبوعين ولسنا تابعين لأي من المنافسين، فتلفزيون دبي من الجهات القليلة التي بدأت تنتج للعام 2013 منذ الآن.

وأضاف الرميثي في مستهل المؤتمر: في لقائنا في أبوظبي ندشن سلسلة اللقاءات الصحافية التي ستقام مستقبلا في إمارات أخرى، وفي دول الخليج العربي، ودول عربية مختلفة. وتابع: اخترنا أبوظبي كونها العاصمة الاتحادية للدولة، وإحدى المدن الرائدة في مجالات الإعلام على الصعيد العربي والإقليمي، ولكون تلفزيون دبي هو تلفزيون حكومة دبي وحكومة الإمارات.

دراما متميزة

وقال الرميثي: تختلف دورة رمضان مضمونا ونوعا عن أية دورة برامجية أخرى، وتأتي بعد دراسة السوق دراسة علمية، لتقديم دراما منتقاة. وأضاف: أثبتت مؤسسة دبي للإعلام أنها قادرة دائما على دعم التجارب الجادة والجديدة، وتحولت الخطط التي تم اعتمادها إلى دليل عمل ناجح على أرض الواقع، وجعل الإمارات بصفة عامة، ودبي بصفة خاصة مركز إنتاج درامي عربي وخليجي، لما تمتلكه الدولة من مقومات طبيعية وسياحية وبنية أساسية داعمة للمنظومة الإنتاجية.

وأشار الرميثي إلى أن خيارات تلفزيون دبي لهذا العام، تعكس الحرص على تقديم أعمال ومسلسلات درامية مختارة، تتميز بالمحتوى الفكري والاجتماعي، والتي يمكن القول إنها من أفضل الأعمال المنتجة في هذا العام، كاشفاًعن مفاجأة تلفزيون دبي لهذا الموسم، عبر تقديم مسلسل تركي مدبلج خلال شهر رمضان، وذلك بعد نجاح مسلسل “حريم السلطان” والمسلسل بعنوان (أرض العثمانيين) في جزئه الأول المؤلف من 30 حلقة، ويتناول المسلسل فترة حكم (أحمد خان الثالث) والذي قوبل بمعارضة قوية من القوى الداخلية والأطراف الخارجية. ولم نقرر بعد إن كنا سنعرض الجزء الثاني في رمضان 2013 أم قبل ذلك، لأنه سيعرض في تركيا في سبتمبر المقبل.

وأضاف مفسراً اختيار استمرار إنتاج بعض الأعمال: رغم اللغط الحاصل على مسلسل (بنات الثانوية) إلا أننا سنكمل مع مسلسل (بنات الجامعة) بعد أن كبرت البنات وانتقلن إلى مرحلة أخرى، فجرأة المسلسل لم توقفنا عن المتابعة، وخطوط الرقابة لن تتدخل في المسلسل.

قضايا النساء طاغية

وبعد استعراضه تعاون تلفزيون دبي مع أهم النجوم الخليجيين والعرب في هذه الدورة الرمضانية أكد الرميثي على أن قضايا النساء طاغية في رمضان، ومن يبحث عن الإثارة سيبحث عن العنصر النسائي. ولم يخفِ خشيته من إقبال الجمهور هذا العام، قائلا: نعمل على توزيع منطقي لساعات بث هذا العام، بسبب قصر الليل في فصل الصيف، ودورة الألعاب الأولمبية، والأحداث الساخنة في الوطن العربي.

معايير الإنتاج

وفي رده على أسئلة الإعلاميين قال الرميثي: غابت الأعمال السورية هذا العام لأن المعنيين تأخروا في إنتاج الأعمال، بسبب الظروف التي تمر بها سوريا، أو وجدت أعمال لا تتوافق مع معايير المؤسسة، ولكنني أعتبر أن مشاركة جمال سليمان في بطولة مسلسل مصري، والدراما التركية المدبلجة باللهجة السورية، تعويضا عن غياب الدراما السورية.

وقال: نحن عادة لا نشتري العروض بل نحن شركاء بالإنتاج، أو الإنتاج الكامل، مركزين على المحتوى والرؤية التوافقية لكل ما يعرض. ورأى أنه بوجود مسلسلات سعودية وخليجية سيتم استقطاب مشاهدين أكثر.

وعن الرقابة في تلفزيون دبي أضاف: إنه لم يتم إيقاف مسلسل واحد، وذلك لأننا نطلع على النص قبل التصوير والاعتراض إن وجد يكون من قبل.

وبالنسبة للبرامج الموجهة للأطفال خلال رمضان قال الرميثي: في قناة سما دبي ستعرض شعبية الكارتون، وبعض المسابقات، لكن الإنتاج كان من نصيب قناة دبي.

وأخيرا تناول ظاهرة المسلسلات المكسيكية التي اختفت لتحل مكانها المسلسلات التركية مؤكدا أن الأتراك أقرب إلى العرب، وقد يكون التشابه بالشكل والطبيعة، لكن القصص المكسيكية ركزت على الرقيق البيض والمخدرات، واختفت لأنها لم تتوافق مع ميول المشاهد.

النجم السعودي

وقال عبدالله العجلة: إن إطلالة النجم السعودي تعد مكسبا للمائدة الرمضانية، كما أن وجوده يعتبر عنصر تعزيز وجذب مهماً لاستقطاب وإرضاء مشاهدي تلفزيون دبي في السعودية والخليج العربي، مشيراً إلى أن تعاقدات المحطات والقنوات التلفزيونية مع نجوم المسلسلات والأعمال الدرامية في شهر رمضان، تشبه إلى حد كبير تعاقدات الأندية الرياضية في مواسم الانتقالات، ومؤسسة دبي للإعلام عبر تلفزيون دبي مع النجم عبد الله السدحان، يعد الصفقة الأبرز لموسم رمضان المقبل في إطار الحرص الدائم على انتقاء أفضل النصوص والأعمال للشهر الفضيل.

مسلسلات رمضان

تتنوع المسلسلات التي ستعرض خلال شهر رمضان بين الدرامية والكوميدية العربية والخليجية والمحلية وهي:

امرأة تبحث عن المغفرة

مسلسل اجتماعي درامي، انتاج مؤسسة دبي للإعلام 2012. قصة وسيناريو وحوار: إيمان سلطان، واخراج: منير الزعبي وبطولة غانم السليطي، زهرة عرفات، إبراهيم الحربي، محمد العجيمي، طيف وغيرهم، وتدور أحداثه عن قصة امرأة بعد خروجها من السجن، ومواجهتها للكثير من المتاعب من عائلتها، والبحث عن المأوى والعمل والاستقرار وسط قسوة الحياة، ونظرة المجتمع للسجينة السابقة. كاشفة عن كواليس سجون النساء والأسباب التي أودت بالنزيلات إلى هذا المصير دون أن تتاح لهن الفرصة للعودة للحياة من جديد.

طماشة 4

مسلسل كوميدي اجتماعي، إنتاج مؤسسة دبي للإعلام 2012. سيناريو وحوار: سلطان النيادي ومجموعة من الكتاب، واخراج: عارف الطويل، وبطولة: جابر نغموش، أحمد الأنصاري، بدرية أحمد، محمد العامري، أحمد السلطان، صوغة خميس، وآخرون.

ويتميز “طماشة” بتقديم أفكار جديدة من قبل مجموعة من الكتاب، مكونا من 30 حلقة مستقلة بموضوعها، وتتناول قضايا وهموم المجتمع في إطار ساخر ومحبب للمتلقي، كما يميز هذا العمل تصديه للعديد من القضايا التي تهم الشارع الإماراتي بأسلوب ونكهة كوميدية.

ملحق بنات

مسلسل خليجي اجتماعي من إنتاج مؤسسة دبي للإعلام 2012. قصة وسيناريو وحوار: ليلى عبد العزيز الهلالي، وإخراج: عامر الحمود، وبطولة: هيفاء حسين، نجوى الكبيسي، ميسون الرويلي، وعدد من نجوم الدراما السعودية والخليجية. ويكشف المسلسل الكثير من الخبايا والأسرار باتزان وبمصداقية تلامس حدود الجرأة بعيدا عن الابتذال، عبر حكايات 5 فتيات يسكن مدينة الرياض، لكل منهن قصة تروي تفاصيلها واقع المجتمع السعودي، والرياض، حيث تجمعهن الصداقة والقصص الكثيرة والأحلام.

مجموعة انسان

مسلسل خليجي درامي إنتاج مؤسسة دبي للإعلام 2012. تأليف: ايمان سلطان، وإخراج: منير الزعبي، وبطولة: سعد الفرج، شجون الهاجري، انتصار الشراح، وغيرهم. ويتحدث المسلسل عن أبو إبراهيم الرجل المتقاعد، الذي رزق بأولاده بعد زواجه المتأخر، يتعرض المنزل للحريق ويموت جميع أفراد الأسرة ليبدأ صراع الفقدان، ويبدأ بتعويض حرمانه ليدخل في إشكاليات جديدة تنتهي نهاية غير متوقعة.

فيرتيجو
مسلسل مصري اجتماعي، عن رواية أحمد مراد، وسيناريو وحوار: محمد ناير، وإخراج: عثمان أبو لبن، وبطولة: هند صبري، نضال الشافعي، يسرا اللوزي، وغيرهم، ويتناول المسلسل سيرة مصوّرة الأفراح التي التقطت صورا لمعركة دموية بين كبار رجال الأعمال فى مصر في بار (ڤيرتيجو) لتضطر بعدها للهرب من القتلة والاختباء، وتبدأ رحلة تكشف خلالها العديد من الأسرار والفضائح التي يحاول أصحابها التكتم عليها بأي ثمن.

سيدنا السيد

مسلسل مصري اجتماعي، عن رواية: ياسر عبد الرحمن أحمد، وإخراج: إسلام خيري، وبطولة: جمال سليمان، أحمد الفيشاوي، حورية فرغلي، هادي الجيار، وغيرهم، وتبدأ أحداث المسلسل بارتكاب (الجناري) مذبحة كبيرة في البلدة، لتظل المجزرة وصمة تطارد ابنه الثاني، وتبدأ حكاية الابن الهارب إلى القاهرة على إثر أفعال والده الرجل غريب الأطوار المليء بالتناقضات ومتقلب المزاج ومتعدد الزيجات.

برامج دينية وثقافية واجتماعية

يعرض تلفزيون دبي مجموعة من البرامج الدينية، والثقافية، وأخرى خاصة بالطبخ وهي برنامج وصايا المصطفى (صلى الله عليه وسلم) من تقديم: د.محمد سلطان العلماء الذي يتناول فيه ما أوتي الرسول الكريم جوامعَ الكلم، وامتلك ناصية البيان، فسرت توجيهاته في عمق التاريخ تاركة آثارها في النفوس وتأثيرها في السلوك الإنساني على مر العصور. أما البرنامج الديني الاجتماعي (لك صُمت) فيقدمه د.محمد العريفي ويتلقى اتصالات الجمهور، ويجيب على أمور حياتهم خاصة فيما يتعلق بالشهر الفضيل، كما ينقل البرنامج قصص الناس من مختلف بقاع الدنيا.

وفي البرنامج الثقافي (الراوي) الذي يعده ويقدمه جمال بن حويرب، سيتناول في كل حلقة من حلقاته، شخصية عامة، أثرت بشكل إيجابي على جانب من جوانب الحياة في دبي والإمارات خاصة والخليج عامة، بالإضافة إلى التطرق إلى العادات والتقاليد وللأحداث المهمة التي مرت بها المنطقة. وفي البرنامج الثقافي الاجتماعي (ما قلَّ ودلّ) سيتناول المعد والمقدم ياسر حارب مواضيع متنوعة. وأخيرا برنامج الطبخ (مع أسامة أطيب).

حلقات

«من الآخر».. هموم حياتية

حلقات متصلة منفصلة، تتناول في كل حلقة موضوعاً وقضية تلامس هموم المواطن السعودي وحياته اليومية ومتطلباتها المشروعة، كما يلامس هموم الناس ويطرح قضاياهم في إطار فني جذاب مع الحفاظ على العناصر الجمالية دون الانزلاق إلى الخطاب الوعظي المباشر لتقديم عمل كوميدي نقدي قريب من الجمهور.

قصة وسيناريو وحوار: علاء حمزة

إخراج: عبد الخالق الغانم

بطولة: راشد الشمراني، يوسف الجراح، حبيب الحبيب، ريم عبد الله ونخبة من النجوم.

اجتماعي

«طالع نازل» .. كوميديا اجتماعية

يناقش المسلسل الجديد العديد من القضايا الإجتماعية باسلوب كوميدي من خلال شخصية العمل المحورية (أبو بندر) التي يقوم بأدائها الفنان عبد الله السدحان، عبر شخصية يمكن وصفها (محامي بالفطرة) يتصدى للعديد من القضايا التي لا تخلو من الكثير من المفارقات الكوميدية، كذلك الحال بالنسبة لعلاقته بابنتيه اللتين تتجاوران معه في نفس العمارة.

قصة: عنبر الدوسري،

إخراج: محمد عايش

بطولة: عبد الله السدحان، يوسف الجراح، حبيب الحبيب، حسن أبو حسنة، ريماس منصور، محمد المفرح، جعفر الغريب، أحمد العليان، عبد الله السناني، يوسف الجراح، عبد العزيز المبدل، العنود حسين.

المصدر: البيان