«توطين 360» يؤهل 3200 طالب ثانوي وجامعي لسوق العمل

أخبار

تستهدف وزارة الموارد البشرية والتوطين، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، تدريب وتأهيل 3200 من الطلبة المواطنين في المرحلة الثانوية، ومؤسسات التعليم العالي، على مستوى الدولة، من خلال منتدى «توطين 360»، الذي تنظمه غداً، ويستمر حتى 26 أبريل الجاري في مركز دبي التجاري العالمي، وبمشاركة أربع جهات حكومية، و30 مؤسسة خاصة.

«توطين 360» يرتكز على الإرشاد المهني، والتدريب، والتوعية، والتحفيز.

وقالت وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين المساعد لشؤون الاستراتيجية والسياسات، نورة المرزوقي، خلال مؤتمر صحافي أمس، إن «المنتدى يأتي في إطار البرنامج الوطني للتوجيه والإرشاد المهني، الذي أطلقته الوزارة ضمن حزمة سياسات وبرامج منهجيتها الجديدة للتعامل مع ملف التوطين بهدف توعية الطلبة بأهمية العمل في القطاع الخاص، وإبراز المزايا التي يوفرها، إلى جانب إرشادهم مهنياً».

وأوضحت أن اليوم الأول من المنتدى يستهدف 1000 طالب في المرحلة الثانوية العامة، بينما يستهدف اليومان الثاني والثالث من المنتدى 2200 طالب جامعي في السنتين الدراسيتين الثالثة والرابعة، لافتةً إلى أن 60% من الطلبة الجامعيين المستهدفين سجلوا في المنتدى.

وأشارت المرزوقي إلى أن المنتدى سينظم في ثلاث إمارات خلال العام الجاري، حدد الأول في دبي، فيما لم يُحدَد بعد مكانا التنظيم الآخران.

وذكرت أن المنتدى يرتكز على أربعة مسارات رئيسة، هي: الإرشاد المهني، والتدريب، والتوعية، والتحفيز، تضاف إليها معارض البرامج الوطنية وسوق العمل.

وأوضحت أن المسار الأول يضم عدداً من ورش الإرشاد المهني، في حين يضم الثاني ورش تدريب حول مهارات سوق العمل والتفكير الريادي والمبتكر لتعزيز الفرص المهنية، وحلقات نقاشية، وعرضاً لمبادرات الوزارة (نظام وجهني والتوظيف الذاتي وبرنامج الإرشاد المهني). ويقوم المسار الثالث على محاضرات عن مستجدات سوق العمل، من خلال استعراض التجارب الإقليمية والعالمية، وحلقات شبابية تستعرض الكوادر الوطنية المبدعة وقصص النجاح، إضافة إلى حلقات نقاشية تستهدف رواد الأعمال الشباب، ويحتوي المسار الرابع على معرض مهن المستقبل، إضافة إلى فرص للتدريب الميداني والوظائف الصيفية.

ودعت وزارة الموارد البشرية والتوطين طلبة الجامعات للتسجيل في المنتدى، من خلال حساباتها في وسائل التواصل الاجتماعي.

ومن جانبها، قالت وكيل وزارة التربية والتعليم المساعد لقطاع الرعاية والأنشطة، الدكتورة آمنة الضحاك الشامسي، إن الوزارة تدرس إلزامية التدريب للطلبة في التعليم العام، بحد أدنى من الساعات خلال العام الدراسي، مشيرةً إلى أن الوزارة دربت خلال فترة الربيع من العام الدراسي الجاري 614 طالباً وطالبة على مختلف الأنشطة، ويأتي ذلك تحقيقاً لاقتصاد المعرفة وريادة الأعمال، مشيرةً إلى أن منتدى «توطين 360» إحدى المبادرات التي تعزز توعية الطلبة بأهمية العمل في القطاع الخاص.

المصدر: الإمارات اليوم