جامعة عجمان تعلن إطلاق “صندوق ثامر سلمان للتكافل التعليمي”

أخبار

أطلقت جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا رسميا مبادرة “صندوق ثامر سلمان للتكافل التعليمي” والتي سبق الإعلان عنها مؤخرا خلال حفل تخريج دفعة اليوبيل الفضي الشهر الماضي.

وتهدف هذه المبادرة إلى دعم الطلبة المنتسبين لجامعة عجمان والذين حالت ظروف اجتماعية وعائلية دون إكمال دراستهم واستيفائهم متطلبات التخرج، كما تفتح باب المساهمة لكل الحريصين على المستقبل التعليمي لأبنائهم الطلاب والطالبات.

وقد جرى الإعلان عن آلية عمل هذا الصندوق الجديد وهيكليته التنظيمية وادوات المساهمة فيه وضوابط الاستفادة منه في مؤتمر صحفي عقد في مقر الجامعة في عجمان، حضره أسامة سعيد سلمان، نائب الرئيس الاعلى لجامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، والمهندس محمد سعيد سلمان، مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات، وعبد الله سعيد سلمان، أمين عام صندوق ثامر سلمان للتكافل التعليمي، والدكتور عبد الحق النعيمي، مدير إدارة الخدمة المجتمعية، وعدد من عمداء ورؤساء الأقسام في الجامعة، ومدراء الإدارات، وممثلو المنابر الإعلامية المحلية.

وأكد أسامة سعيد سلمان على دور الجامعة المتواصل خلال مسيرتها في خدمة طلاب العلم، حيث تعد جامعة عجمان من أكثر الجامعات الخاصة في الدولة إسهاما في دعم الطلبة المتفوقين والطلبة المعسرين، فقد شهدت الجامعة منذ تأسيسها قبل 25 سنة إصدار عدة قرارت ولوائح تنظيمية من شأنها أن تستوعب أكبر قدر من الطلبة المعسرين ، وقد كان آخرها إقرار الجامعة رفع نسب المنح الجزئية والكلية مع بداية العام الجامعي الحالي. حيث بلغ عدد الطلبة المستفيدين من نظام المنح حوالي 4300 طالب وطالبة بكلفة تقديرية بلغت 13 مليون درهم سنويا. وتجدر الإشارة هنا إلى أن الكلفة الإجمالية للمنح التي تحملتها الجامعة خلال السنوات الخمسة الماضية تجاوزت 70 مليون درهم، وهي كلفة ضخمة بالنسبة لجامعة خاصة تعتمد في مواردها بشكل أساسي على الرسوم الدراسية. وقد راعت اللوائح الجديدة في نظام المنح الطلبة المتفوقين والمتميزين علميا، حيث تم رفع نسبة المنحة المخصصة لأوائل الكليات، وكذلك منحة الأخوة، كما سيستفيد من اللائحة الجديدة أوائل الثانوية العامة من إمارتي عجمان والفجيرة حيث مقري الجامعة، والطلبة أصحاب المعدلات الدراسية العالية داخل الجامعة.

وفي نفس السياق، ووفاءً للمغفور له بإذن الله تعالى ثامر سعيد سلمان، نائب رئيس الجامعة السابق، المشهود له بالعطاء والسخاء ، والذي لم يكن يألُ جهداً في خدمة الجامعة وطلبتها، وكان أول من دعى إلى إنشاء صندوق للتكافل على مستوى التعليم العالي، فقد أعلنت الجامعة عن مبادرتها تأسيس “صندوق ثامر سلمان للتكافل التعليمي” بهدف المساهمة في تذليل العقبات المادية أمام طلبة الجامعة.

وقال عبد الله سعيد سلمان، أمين عام الصندوق: إن فكرة إنشاء الصندوق كانت تراود ثامر رحمه الله تعالى، وذلك لوجود عدد كبير من الحالات الإنسانية للطلبة الذين حالت الظروف دون إتمام تحصيلهم الأكاديمي، على الرغم من المبالغ التي صرفت لإعانة مثل هذه الحالات إما من الجامعة نفسها أو من خلال مبادرات فردية لمساهمين من خارج الجامعة. وبعد أن تم إعداد قاعدة بيانات لحصر هذه الحالات، ألحت الحاجة على إنشاء هكذا صندوق .

ثم تابع قائلاً: من هنا جاء “صندوق ثامر للتكافل التعليمي” ليسهم في ضمان مستقبل أبنائنا وبناتنا من الطلبة والطالبات وضمان استمراريتهم في التحصيل العلمي من دون أن تحول المادة بينهم وبين اكمال متطلبات تخرجهم”.

وقال عبد الله سلمان: يسعدني هنا أن أعلن أن السيدة الفاضلة عائشة أحمد بشير والدة المغفور له بإذن الله تعالى ثامر سعيد سلمان حرصت على أن تكون أول المانحين للصندوق بمساهمة مالية سخية.

وفي إطار حديثه عن قنوات وطرق الدفع والمساهمة لصالح الصندوق، أوضح الأستاذ مهند زاهي، المراقب المالي في الجامعة، أن المساهمات تتم عبر الوسائل التالية:

  • الدفع النقدي
  • التحويل المصرفي لحساب الصندوق في مصرف عجمان، حساب رقم: AE39 0570 0000 1748 2222 023
  • البطاقة الائتمانية عبر الموقع الالكتروني للجامعة من خلال العنوان التالي: thamerfund.ajman.ac.ae
  • شيك يصدره المانح باسم: “صندوق ثامر سلمان للتكافل التعليمي”.

وأشار في الوقت ذاته إلى أن أموال الصندوق ستكون خاضعة لرقابة التدقيق الداخلي للجامعة والتدقيق الخارجي كذلك، مؤكدا أن الأموال المودعة في الصندوق ستسخر للمساعدات والمنح المقدمة للطلبة بنسبة 100%، ولن يتم اقتطاع أي جزء منها كمكافآت ورواتب للفريق الذي يدير الصندوق.

وحول ضوابط الاستفادة من خدمات الصندوق، أوضح الدكتور الشهابي الشرقاوي، عميد كلية القانون بجامعة عجمان، أنه قد تم اعتماد الشروط والنظم التي تحدد معايير الاستفادة من الصندوق، حيث يجب أن يكون الطالب قد أنهى فصلاً دراسيًا واحدًا على الأقل، ويشترط أن لا يقل معدله التراكمي عن 2.00، وألاّ يكون قد صدر بحقه عقوبة انضباطية من لجنة انضباط الطلبة في الجامعة، عدا عقوبتي التنبيه الشفوي والإنذار. وأكد الدكتور الشرقاوي أن الصندوق لن يشمل الطلبة الحاصلين على مساعدات أو إعانات خارجية وكذلك الطلبة المستفيدين من منح وخصومات الجامعة المعتمدة.

ومن الناحية الإجرائية بيَّن الدكتور عبد الحق النعيمي، مدير إدارة الخدمة المجتمعية، أنه قد تم تشكيل مجلس لإدارة الصندوق يقوم بدراسة الحالات المستوفية الشروط ويقر بشأنها المساعدات المناسبة. وفي سياق حديثه عن أهم الخطوات التي على الطلبة اتباعها للاستفادة من خدمات الصندوق، أوضح أنه يجب على الطالب الراغب بالاستفادة من الصندوق ملء الاستمارة الإلكترونية الخاصة بطلب المساعدة والموجودة على الصفحة الإلكترونية الخاصة بالصندوق، واستيفاء كافة المستندات المطلوبة، ومن ثم تقديم الاستمارة مع المستندات إلى إدارة الخدمة المجتمعية، والتي ستقوم بدورها بتقديم الطلبات لمجلس الصندوق الذي يقوم – بعد دراسة الحالات دراسة مستفيضة – باعتماد مساعدة أو رفض أي من الحالات المعروضة، وتحديد المنحة المناسبة، كما ويقدم الصندوق تقارير دورية للمانحين حول عدد المساعدات المقدمة ومبلغها والمستفيدين منها.

وسعيًا منها في تسهيل عملية تقديم الطلبات وضمان انسيابيتها، فقد أنشأت الجامعة صفحة إلكترونية خاصة بالصندوق (thamerfund.ajman.ac.ae) توفر جميع المعلومات عن الصندوق وعن كيفية المساهمة فيه أو طلب الاستفادة من خدماته.

وفي هذا الصدد، قدم المهندس محمد سلمان، مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات، شرحا وافياً لكل ما يتعلق بعملية تقديم طلبات المساعدة المالية للصندوق عن طريق الموقع الإلكتروني، حيث أوضح أن على الطالب تعبئة البيانات المطلوبة والموضحة في الاستمارة الإلكترونية الموضوعة لهذا الغرض، بعد ذلك سيمنح الطالب رقما إلكترونيا خاصا به لاستخدامه لاحقا في متابعة طلبه.

واستطرد المهندس محمد سلمان أن الصفحة الإلكترونية تتيح للراغبين في دعم الصندوق إيداع مساهماتهم بكل سهولة ، حيث يتم ذلك عن طريق النقر على أيقونة “المانحين” بالصفحة ومن ثم تعبئة البيانات المطلوبة، والمبلغ المراد منحه مع بيانات البطاقة الإئتمانية “فيزا” أو “ماستر كارد”، وعند إتمام عملية الإيداع يحصل المانح على إيصال إلكتروني يؤكد إتمام عملية الإيداع بالمبلغ المحدد في حساب صندوق ثامر سلمان للتكافل التعليمي.