«جمارك دبي»: نظام الإدخال المؤقت لبضائع العارضين يعزز صناعة المعارض

أخبار

توفر «جمارك دبي» سلسلة من الخدمات لتعزيز أداء قطاع المعارض التجارية في دبي، عبر دعم قدرة التجار المشاركين في المعارض على تحقيق أعلى استفادة ممكنة، ومنها «نظام الإدخال المؤقت لبضائع العارضين». ويتيح النظام للعارضين إدخال بضائعهم للعرض دون تسديد الرسوم الجمركية إلى حين انتهاء المعارض التي يشاركون بها، وقيامهم بإخراج بضائعهم المعروضة فيها إلى خارج الدولة.

ويسمح نظام الإدخال المؤقت للفئات المستفيدة- ومن ضمنهم العارضين المشاركين في المعارض التجارية- بإدخال بضائعهم لمدة محددة قد تستمر لمدة عام دون استيفاء الرسوم الجمركية المفروضة عليها، وذلك لحين الانتهاء من الغاية التي أدخلت البضاعة من أجلها، بعد تقديم ضمان في بلد المصدر وفقاً لأحكام اتفاقية اسطنبول للإدخال المؤقت.

وتشمل البضائع التي يمكن مرورها، السلع والمنتجات المخصصة للعرض في المعارض بأشكالها كافة، بما فيها المهنية والفنية، وكذلك المعارض المصاحبة للمؤتمرات، والمعارض التي تنظمها المراكز التجارية للدوِل الفاعلة في حركة التجارة العالمية في الإمارة.

وتحرص الدائرة على تعزيز الاستفادة من نظام الإدخال المؤقت للبضائع لتشجيع التجار على المشاركة بكثافة في المعارض التي يتم تنظيمها في دبي، بما لها من دور فاعل في دعم الاقتصاد عبر تنشيط حركة السفر وتعزيز نسب إشغال الفنادق، ومساهمتها الكبيرة في نمو التجارة عبر العقود والتوكيلات التي يوقعها العارضون خلال المعارض مع التجار والمستثمرين في الدولة.

وتقدر القيمة الإجمالية لحجم الاستثمارات العاملة في قطاع المعارض والمؤتمرات في الدولة بنحو 10 مليارات دولار وفقاً لتقديرات اتحاد غرف التجارة والصناعة.

المصدر: الاتحاد