حاخام يحرِّض على القتل.. واعتقال 15 فلسطينيا ً

أخبار

دعا حاخام «إسرائيلي» إلى قتل حملة السكاكين المفترضين فوراً، في وقت كشف النقاب عن أن الاحتلال يستخدم نوعاً جديداً من الرصاص القاتل، فيما اقتحمت قطعان المستوطنين باحات المسجد الأقصى وسط حراسة مشددة من القوات الخاصة للاحتلال، وخط مستوطنون متطرفون شعارات عنصرية بالقدس، وقمع الجنود «الإسرائيليون» اعتصاماً لشركات فلسطينية غرب رام الله، واعتقلوا 15 فلسطينياً بالضفة الغربية، وأصيب طفل فلسطيني بالرصاص شرق غزة.

فقد أكد الحاخام الأكبر لليهود الشرقيين في الكيان، أنه يجب قتل المهاجمين الذين يحملون سكاكين، بعد دعوة رئيس هيئة أركان الجيش، إلى عدم استخدام القوة المفرطة رداً على هبة القدس. وقال الحاخام إسحق يوسف، «في حال قدم شخص باتجاه أحدهم مع سكين، فإنه من الواجب الديني قتله، من يأتي لقتلك، تقتله أولاً». وتابع متحدثاً أمام أتباعه «لا تخافوا من المحاكم، أو إذا كان رئيس الأركان يقول أمراً مختلفاً».

وأفادت صحيفة «هآرتس» أمس الأحد أن قوات الاحتلال تقوم منذ سنتين باستخدام نوع جديد من الطلقات المعدنية المغلفة بالإسفنج لتفريق الفلسطينيين، ما أسفر عن استشهاد عدد منهم وإصابة آخرين بجروح خطرة. وأشارت إلى أن هذه الطلقات أكثر صلابة وذات قدرة على إلحاق ضرر كبير بالجسم أكثر من الطلقة القديمة، موضحة أنه لم يتم تقديم أي لائحة اتهام ضد أي من جنود الاحتلال خلال هذه الفترة لسوء استعمالهم لها.

من جهة أخرى اقتحم مستوطنون متطرفون أمس الأحد باحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من قوات الاحتلال. وقال شهود إن المصلين تصدوا للاقتحامات بالتكبير والهتافات ، فيما نظمت المرابطات في الأقصى اعتصاماً أمام باب حطة احتجاجاً على منعهن من الصلاة في المسجد. 

وخطت عصابات المستوطنين المتطرفة الأحد شعارات عنصرية منها «الموت للعرب» على جدار ملعب رياضي مقام على أراضي قرية المالحة المُهجّرة غربي القدس المحتلة. وزعمت شرطة الاحتلال «الإسرائيلي» في بيان عممته، أنها اعتقلت 6 شبان يهود تتراوح أعمارهم ما بين 15-16 عاماً مشتبه بهم في خط الشعارات.

إلى جانب ذلك قمعت قوات الاحتلال الأحد، اعتصاماً لشركات الألبان واللحوم، أمام معتقل عوفر غرب رام الله، وأمطرت المعتصمين بقنابل الغاز المسيل للدموع. واحتجت شركات الألبان واللحوم امس عبر تجميع شاحناتها قرب المعتقل، بسبب منع الاحتلال توريد منتجاتها من الضفة إلى مناطق شرق القدس. وكانت قوات الاحتلال أبلغت الأربعاء الماضي، سائقي شاحنات اللحوم والألبان التابعة لهذه الشركات، بقرار منع دخولهم إلى القدس عبر معبر بيتونيا.

واعتقلت قوات الاحتلال الأحد، 15 فلسطينياً خلال مداهمات بالضفة الغربية. وأفاد مصدر فلسطيني بأن قوات الاحتلال دهمت مدن الخليل ونابلس وبيت لحم ورام الله وجنين ومخيم قلنديا شمال القدس المحتلة واعتقلت 15 فلسطينياً. 

وفي قطاع غزة أصيب طفل فلسطيني بجراح أمس الأحد برصاص قوات الاحتلال شرق مدينة غزة. وقال الناطق باسم وزارة الصحة في غزة الدكتور اشرف القدرة أن فتى في ال 16 أصيب بجراح متوسطة برصاص الاحتلال شرقي غزة، حيث تم نقله للمستشفى لتلقي العلاج.

واستنكر «المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان» جريمة مقتل طفلين وإصابة اثنين آخرين من أشقائهما من سكان شمال غربي بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة فجر أول أمس السبت من جراء غارات جوية للاحتلال. ودعا المركز في بيان المجتمع الدولي للتحرك الفوري لوقف تلك الجرائم مطالباً الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة بالوفاء بالتزاماتها. وأشار إلى أن هذه الانتهاكات تعد جرائم حرب وفقاً للمادة 147 من اتفاقية جنيف الرابعة لحماية المدنيين وبموجب البروتوكول الإضافي الأول للاتفاقية في ضمان حق الحماية للمدنيين الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.

المصدر: صحيفة الخليج