حمدان بن محمد: رؤية محمـد بـن راشد جعلت من دبي وجهة عالمية في جذب استثمارات التـكنولوجيا المتقدمة

أخبار

أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، أن زيادة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دبي، ومواصلة صدارتها العالمية بين أفضل المدن الجاذبة للاستثمار الأجنبي في عام 2017، يُعبّران بوضوح عن مدى ثقة مجتمع الاستثمار العالمي ببيئة الأعمال في إمارة دبي ودولة الإمارات.

وقال سموه إن الرؤية المستقبلية السديدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، جعلت من دبي وجهة عالمية رائدة في جذب الاستثمارات المتخصصة في مجالات التكنولوجيا المتقدمة، مثل الذكاء الاصطناعي والـ«روبوتكس»، ما يشكّل إضافة نوعية مهمة لمحفظة دبي الاستثمارية، ويرسّخ مكانتها في طليعة المدن المعنية بتعزيز دعائم اقتصاد المستقبل واستشراف آفاقه.

حمدان بن محمد:

«زيادة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دبي تعبِّر بوضــوح عــــن مدى ثقة مجتمع الاستثمار العالمي بـبـيئة الأعمال في إمارة دبي ودولة الإمارات».

جاء ذلك بمناسبة إطلاق تقرير «مرصد دبي للاستثمار الأجنبي المباشر» السنوي الصادر عن مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار، إحدى مؤسسات اقتصادية دبي، متضمناً نتائج واتجاهات تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، فضلاً عن رصد تصنيف إمارة دبي العالمي لعام 2017 في هذا المجال.

إنجاز جديد

وسلّط التقرير الضوء على إنجاز جديد لإمارة دبي في مجال الاستثمار، إذ حلّت في المرتبة الأولى عالمياً في مساهمة الاستثمار الأجنبي المباشر في نقل التكنولوجيا، والثالثة عالمياً في قائمة أفضل 25 موقعاً للاستثمار في الذكاء الاصطناعي والـ«روبوتكس»، بعد سنغافورة وشنغهاي، بحسب تقرير مؤشر فايننشال تايمز «إف دي آي بنشمارك»، الذي يحدد أفضل مواقع الاستثمار الأجنبي المباشر العالمية عن طريق المقارنات المرجعية، مع تأكيد التقرير أن دبي تتمتع بأعلى مستوى من التخصص في الاستثمار الأجنبي المباشر في المكونات التكنولوجية في مختلف قطاعات الأعمال.

ريادة التحولات

– الإمارة استقطبت 367 مشروعاً بقيمة 27.3 مليار درهم في 2017.

– نصيب البحوث والتطوير 3.5% من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر.

جذب الاستثمارات الاستراتيجية من الدول الصناعية الكبرى

عكس التقرير استدامة جذب الاستثمارات الاستراتيجية من الدول الصناعية الكبرى، إذ بلغت نسبة المشروعات الاستراتيجية التي يتجاوز رأسمالها 50 مليون دولار نحو 54% من إجمالي المشروعات الاستثمارية، واستحوذت تلك المشروعات على أكثر من 93% من إجمالي تدفقات رأس المال.

وتصدرت الولايات المتحدة، والنمسا، وفرنسا، والمملكة المتحدة، والسعودية، قائمة دول المصدر لرؤوس أموال مشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر، وكذلك تصدّرت الولايات المتحدة دول المصدر للمشروعات الاستثمارية، تليها المملكة المتحدة، وفرنسا، والهند، وألمانيا، ما يؤكد نجاح إمارة دبي في تسهيل ممارسة الأعمال من الإمارة لخدمة سوق واسعة، تمتد عبر منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، ويكرس مكانتها بوابة للتوسّع في الأسواق الإقليمية والعالمية.

«أسبوع دبي للاستثمار»

تشير بيانات التقرير إلى زيادة أعداد الشركات الناشئة التي تتخذ من إمارة دبي مقراً لعملياتها، ما يؤكد على نجاح دبي في تطوير بيئة حاضنة ومحفزة للابتكار وريادة الأعمال.

وفي إطار تعزيز البيئة الداعمة للشركات الناشئة في القطاعات التقنية الحديثة في إطار توسعها الإقليمي والعالمي، تنظم مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار «أسبوع دبي للاستثمار»، الذي يقام برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، خلال الفترة من السابع إلى 11 أكتوبر من العام الجاري، تحت شعار «الاستثمار في تحولات المستقبل». وتعمل المؤسسة على تسليط الضوء على الفرص الاستثمارية الجديدة في ريادة التحوّل الرقمي، والاستثمار في الشركات الناشئة، والاستثمار المؤثر في التنمية.

ويتضمن برنامج «أسبوع دبي للاستثمار» عدداً من المنتديات الحوارية والفعاليات المتنوعة حول مزايا دبي الاستراتيجية والفرص الاستثمارية القطاعية.

للإطلاع على نتائج تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى إمارة دبي و تصنيف إمارة دبي عالمياً في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر لعام 2017 يرجى الضغط على هذا الرابط.

ويؤكد جذب الاستثمارات الاستراتيجية ذات المكوّن المعرفي والتكنولوجي نجاح الإمارة في تهيئة بيئة الأعمال المناسبة لنماذج الأعمال الجديدة، التي تعتمد على التكنولوجيا والابتكار كمميزات تنافسية، وذلك كنتيجة للخدمات المتطورة والتسهيلات المُقدَّمة للمستثمرين ورواد الأعمال، ما يعزز دور دبي في ريادة تحولات المستقبل، وتسريع تبني تقنيات الثورة الصناعية الرابعة و«بلوك تشين»، والذكاء الاصطناعي، لرفع تنافسية وكفاءة مختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية بالإمارة.

وتشير بيانات تقرير «مرصد دبي للاستثمار الأجنبي المباشر» لعام 2017، إلى أن نسبة الاستثمار في قطاع البحوث والتطوير بلغت نحو 3.5% من أجمالي مشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر، كما بلغت نسبة المشروعات متوسطة وعالية التقنية أكثر من 60% من إجمالي المشروعات الاستثمارية، واستحوذت تلك المشروعات على نحو 22% من إجمالي تدفقات رأس المال، وذلك بحسب التصنيف المعتمد عالمياً من قبل منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي.

مواصلة الصدارة العالمية

ويسلِّط تقرير «مرصد دبي للاستثمار الأجنبي 2017» الضوء على تصنيف إمارة دبي العالمي، إذ واصلت دبي صدارتها بين أفضل المدن الجاذبة للاستثمار الأجنبي، وحلت في المرتبة الرابعة عالمياً في عدد المشروعات الاستثمارية الجديدة، والمرتبة الخامسة عالمياً في عدد مشروعات إعادة الاستثمار، والـ10 عالمياً في تدفقات رأسمال المشروعات الاستثمارية الجديدة، وذلك بحسب مؤشر فايننشال تايمز «إف دي آي ماركتس»، الذي يسجل بيانات تدفقات رأس المال ومشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة حول العالم.

ويعكس حفاظ إمارة دبي على صدارتها بين أفضل المدن الجاذبة للاستثمار الأجنبي، المزايا الاستراتيجية للاستثمار في دبي، باعتبارها مدينة المستقبل الذكية والمستدامة، وكبوابة للتوسع في الأسواق الإقليمية، وكمركز عالمي للأعمال.

استدامة ونمو الاستثمار

وأكدت بيانات تقرير «مرصد دبي للاستثمار الأجنبي المباشر لعام 2017» استدامة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى إمارة دبي، إذ بلغت نحو 27.3 مليار درهم، توزعت على 367 مشروعاً، كما ارتفعت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دبي بنسبة 7.1% مقارنة بعام 2016، وازداد عدد المشروعات بنسبة 50% مقارنة مع 2016، وذلك وفق بيانات «مرصد دبي للاستثمار الأجنبي المباشر» التحليلية، التي تشمل المشروعات الاستثمارية الجديدة، ومشروعات إعادة الاستثمار، فضلاً عن مشروعات الاندماج والاستحواذ، والمشروعات المشتركة، وغيرها من أنواع الاستثمار الجديدة.

وتعكس استدامة ونمو معدلات تدفق الاستثمارات الأجنبية إلى إمارة دبي في السنوات الأخيرة ثقة المستثمرين بخطط الإمارة الاستراتيجية، التي نجحت في توفير فرص استثمارية جديدة ونوعية في مختلف القطاعات الاقتصادية، على الرغم من التحديات الاقتصادية العالمية والإقليمية، بما يعزز من مكانة دبي وجهة عالمية مفضلة للاستثمار.

المصدر: الإمارات اليوم