حمدان بن محمد: نحرص على بناء الجسور مع حضارات العالم

أخبار

قال سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي: ” صحيح نبني الأبراج والعمارات، بيد أننا في دولة الإمارات نحرص على بناء الجسور الإنسانية والثقافية والسياحية بين شعبنا وحضارات العالم ونكافئ المتذوقين للفن والثقافة والمعنيين بجمال الطبيعة والبيئة”.

جاء ذلك خلال افتتاح سموه مساء أمس معرض دبي الفني “آرت دبي ” في دورته الثامنة والذي تستضيفه مدينة جميرا في دبي على مدى خمسة أيام.

وقام سموه يرافقه معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع ومعالي عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة رئيس مجلس إدارة هيئة دبي للثقافة والفنون ومعالي الفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي والشيخ سعيد بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم، بجولة تفقدية استهلها سموه في قاعة الآيرينا التي تضم أعمالاً فنية لمشاهير الفنانين والصالات الفنية من عدد من الدول المشاركة في المعرض الذي غدا من أشهر المعارض الفنية الدولية إذ يجتمع تحت مظلته أكثر من 500 فنان تشكيلي و 85 صالة عرض من حوالي 35 دولة.

وحضر افتتاح المعرض عدد من كبار المسؤولين والفعاليات الثقافية في الدولة.

إعجاب

أعرب سمو ولي عهد دبي عن إعجابه بما شاهده من فنون وإبداعات أكان على مستوى الرسم التشكيلي أم في مجال النحت والتصميم وما إلى ذلك، مشيداً سموه بالأنشطة والفعاليات التي يقدمها “آرت دبي” كمنصة لأهم الفنانين وصالات العرض حول العالم التي تعرض أعمالا في الفنون المعاصرة والحديثة والمعاصرة التقليدية، معتبراً سموه أن هذا الدمج بين كل هذه الفنون يتيح الفرصة لكل التخصصات الفنية والمواهب والأعمال الفنية المشاركة في هذه التظاهرة السنوية التي باتت من أبرز الفعاليات الثقافية في الدولة وعلى مستوى المنطقة.

جولة في المعرض

اطلع سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ومرافقوه على الأعمال المعروضة من لوحات ورسومات ومنحوتات ومجسمات عبر فيها الفنانون عن أحاسيس تعكس حبهم للفن وتطبيق معارفهم ومواهبهم على ما يتناولونه من صور الطبيعة والحياة وتفننوا وجاؤوا بهذه الإبداعات وعجائب الأمور التي تسر الناظرين من الزوار الذين يتوقع أن يصل عددهم هذا العام الى أكثر من 25 ألف زائر من داخل الدولة وخارجها.

سكة الفني

وفي طريقه إلى قاعة الجوهرة في مدينة جميرا، توقف سمو ولي عهد دبي والحضور عند منصة “معرض سكة الفني 2014″، الذي يقدم برنامجاً مخصصاً بالكامل لأعمال فنية تشكيلية بتفويض من دبي للثقافة لفنانين إماراتيين ومقيمين في الدولة، ويعد هذا المعرض الرابع من نوعه والذي اتسع نطاقه في هذه الدورة ليتضمن إبداعات جديدة في مجالات الأفلام والموسيقى والفنون الأدائية.

واستمع سموه إلى مزيد من التفاصيل حول المعرض، الذي تستضيفه منطقة البستكية في بر دبي، من عدد من الفنانات المواطنات القائمات على الإعداد والتعريف بأهداف وفعاليات المعرض الذي يعد أبرز فعاليات هيئة دبي للثقافة والفنون.

أوسع تشكيلة

وولج سمو ولي عهد دبي إلى قاعة الجوهرة التي تضم أوسع تشكيلة من الأعمال والإبداعات الفنية وتوقف عند العديد من هذه الأعمال واستمع من أصحابها إلى ما يعكسه كل عمل فني توقف عنده سموه ومرافقوه.

واختتم سموه جولته وسط ترحيب الفنانين وزوار المعرض في القاعة المخصصة لمؤسسة كارتييه للفنون المعاصرة ودار كارتييه اللتين تقدمان تصميمين معماريين خياليين متناقضين من حيث الجمال والتنوع العالمي في محاكاة لمفهوم مجموعة أوديسة كارتييه والذي ابتكره الفنان بوديس إسيك كتغيليز العام 2000 الذي ولد في جمهورية الكونغو الديمقراطية ويقيم ويعمل في العاصمة كينشاسا…

واطلع سموه على مجموعة المجوهرات الراقية التي تضم نحو ثمانين قطعة فريدة تربط بين الجمال والفن الإبداعي وتدمج ما بين مصادر الإلهام التقليدية التي تعتمد عليها (دار كارتييه) الفرنسية وتنوعها العالمي المميز.

جائزة منال بنت محمد

توقف سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، عند منصة جائزة سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم حرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، واستمع سموه من المشرفات على المنصة إلى شرح حول جائزة سموها الثقافية المخصصة للفنانات المبدعات وأهداف الجائزة ورسالتها وأهم فعالياتها.


«آرت دبي» محور موسم دبي للفنون

التقى صباح أمس أكثر من 100 صحفي 70 منهم جاؤوا من مختلف بلدان العالم، قبل انطلاق الدورة الثامنة من معرض “آرت دبي”، الذي يقام تحت الرعاية الكريمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، في فندق ميناء السلام بمدينة جميرا في دبي ليتابعوا خلال المؤتمر الصحفي الذي سبق الافتتاح المقرر اليوم، أبرز مستجدات وفعاليات هذا الحدث الذي يعتبر جزءاً محورياً من “موسم دبي للفنون”، الذي يستمر حتى 15 أبريل المقبل.

تحدث في المؤتمر كل من سعيد محمد النابوده المدير العام بالإنابة لهيئة دبي للثقافة والفنون، الداعم الأساسي لمشاريعه التعليمية على مدار العام، وأنتونيا كارفر مديرة معرض «آرت دبي»، وفريدريك سيكريه مدير عام “مجموعة أبراج” الراعي الشريك، وأربعة من القيمين المعنيين بعدد من المشاريع التي يتبناها المعرض إلى جانب جائزة “مجموعة أبراج للفنون العالمية”، التي كشفت عن أعمال الفائزين بجائزتها.

جائزة أبراج

وتمثلت مفاجأة المؤتمر بإعلان “مجموعة أبراج” عن تعديل استراتيجية “جائزة مجموعة أبراج للفنون” بدءاً من الدورة السابعة المقبلة، ويتمثل التعديل في اقتصار الجائزة المتخصصة بالابتكار على فائز واحد بدلاً من خمسة فائزين بهدف التركيز على تطور قدرات الفنان خلال رحلته الفنية، ولتبقى قيمة الجائزة 100 ألف دولار. بالمقابل قدمت المجموعة مبادرة جديدة بالتعاون مع الكلية الملكية للفنون بلندن والمتمثلة في تقديم منحة لمدة عامين لطلبة الفنون الموهوبين، ليختاروا التخصص الملائم له، وقال سيكريه أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل هذه المبادرة بعد بضعة أشهر.

رعاة جدد

تبدأ مستجدات هذه الدورة بانضمام رعاة جدد للمعرض وفعالياته، في مقدمتهم «إعمار» وبنك المشرق قسم الخدمات المصرفية الراعي للمنحى الإضافي للمعرض المتمثل بالقاعة الخاصة بالفن الحديث” في مينا السلام، وشريك السيارات الرسمي “مازيراتي” و”روثشايلد”، إلى جانب الراعي المشارك في الدورة الثالثة على التوالي دار “كارتييه” للمجوهرات.

3 محاور

للمرة الأولى يقدم “آرت دبي” الذي يشارك فيه 85 غاليري و500 فنان من 34 بلداً و70 متخصصاً من مجموعات المتاحف، دورته ضمن ثلاثة محاور متمايزة هي الفن المعاصر أسوة بكل عام، والفن الحديث الذي تضم قاعته في ميناء السلام 11 غاليري إما معرض فردي أو ثنائي لأعمال فنانين من رواد الحداثة في بلدهم، ومجموعة “ماركر” التي تسلط الضوء على الفن المعاصر من زاوية جديدة تكشف عن إبداعات الفن في كل من آسيا الوسطى والقوقاز.

“صور تتحرك”

برنامج «صور تتحرك» الذي أطلق بالتعاون مع “مهرجان دبي السينمائي الدولي” و”مؤسسة الشارقة للفنون”، عبر سلسلة من العروض السينمائية. وتقام العروض في “سينما آرت دبي” بمدينة جميرا، وميراج سيتي سينما في الشارقة، وتتضمن عروضاً للعديد من الفنانين.

تغريدة

أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، أن معرض “آرت دبي” يعزز الحركة الثقافية في الإمارات ويرسّخ مكانة دبي كمركز للإشعاع الحضاري، جاء ذلك في تغريدة لسموه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، حيث كتب: “افتتحت اليوم معرض “آرت دبي” وسعدت بتطور دوره كساحة للإبداع تجمع نخب الفنانين من كافة أنحاء العالم.. المعرض يعزز الحركة الثقافية في دولة الإمارات ويرسّخ مكانة دبي كمركز للإشعاع الحضاري”.

في «آرت دبي»

«راديو فلغوش»: محطة إذاعية فنية

«صور تتحرك»: عروض سينمائية

برنامج الشيخة منال للرسامين الصغار

برنامج «الفنان المقيم»:أعمال خمسة فنانين وقيّم واحد،

منتدى الفن العالمي:التركيز على القيّمين المستقبليين

المصدر: البيان