خالد الفيصل: لا نقبل أن تعطش جدة والحسم خلال 4 أيام

أخبار

أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة أنه من غير المقبول أن تعطش مدينة جدة ويبحث الناس عن المياه، ولاسيما أن الدولة لم تدخر جهداً، في سبيل راحة المواطن وسعادته، ولم يطلب منها مشروع إلا وسارعت إلى اعتماده مالياً وتابعت تنفيذه ميدانياً.

وأرجع أمير منطقة مكة المكرمة أسباب المشكلة الحالية إلى خلل في محطات تحلية الشعيبة التي تغذي مدينة جدة بالمياه ما أدى إلى نقص الكميات الموصلة عبر الشبكة، مؤكداً أنه يتابع المشكلة لحظة بلحظة، حيث أكدت التقارير ومباحثاته مع المسؤولين المعنيين أنه وأثناء إجراء أعمال الصيانة الدورية للمحطة تم اكتشاف خلل كان من الضروري إصلاحه لضمان استمرار الضخ، الأمر الذي أدى إلى توقف بعض وحدات المحطة جزئياً وبالتالي نقص ضخ كميات المياه إلى محافظة جدة.

وطمأن أمير منطقة مكة المكرمة المواطنين والمقيمين وزوار مدينة جدة أنه تلقى تأكيدات من المسؤولين في شركة المياه الوطنية ووزارة المياه بحسم المشكلة خلال أربعة أيام، متعهداً بمتابعتهم حتى تعود الأمور إلى وضعها الطبيعي.
وأضاف سموه موجهاً حديثه لأهالي جدة «لا يمكن لي أن أقبل بوجود نقص في المياه في أي محافظة أو مدينة بالمنطقة، وأي يوم يعطش فيه المواطن نعطش فيه جميعاً».

وكشف أمير منطقة مكة المكرمة عن حزمة حلول مستقبلية تتمثل في بناء خزانات استراتيجية لتخزين المياه يمكن اللجوء إليها عند توقف الضخ لأي طارئ، حيث تمت المباشرة في بناء خزان يستوعب 1.5 مليون متر مكعب بتكلفة تتجاوز 600 مليون ريال ويجري العمل على إنشاء خزان آخر بنفس التكلفة وستدخل الخدمة قريباً، وأضاف: سيتم أيضاً بناء خزانين آخرين بنفس الطاقة، والمشروع في مجمله يهدف إلى توفير خزانات استراتيجية تستوعب 12 مليون متر مكعب ويمكن اللجوء لها عند الحاجة.

وخلص أمير منطقة مكة المكرمة إلى القول: ليس ما سبق كل ما نخطط لعمله، هناك أيضاً محطة تحلية جدة مقامة في جدة ستبدأ خلال أيام ضخ نحو 240 ألف متر مكعب من المياه إلى خزانات الفيصلية ومن ثم توزع على المواطنين.

المصدر: صحيفة عكاظ