«ديوا» تنجز تركيب 30 نظام طاقة ضمن «شمس دبي»

أخبار

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا)، أنه تم الانتهاء من تركيب 30 نظاماً من أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية، وربط ستة منها مع شبكة الهيئة، وجارِ العمل على ربط بقية الأنظمة، وذلك ضمن مبادرة «شمس دبي» التي أحرزت فيها الهيئة تقدماً مهماً في جهود تحويل مستهلكي الطاقة إلى منتجين.

وتسمح مبادرة «شمس دبي» لأصحاب المباني بتركيب ألواح كهروضوئية لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، وربطها مع شبكة الكهرباء، حيث يتم استخدام الطاقة التي يتم إنتاجها داخلياً مع تحويل الفائض إلى شبكة الهيئة، وإجراء مقاصة بين وحدات الطاقة الكهربائية المنتجة والمستهلكة.

وحسب الهيئة، فإن من أبرز المشروعات التي اكتملت وتم الانتهاء من ربط أنظمتها الكهروضوئية مع شبكة الهيئة، مشروعاً بقدرة 1.5 ميغاواط في مجمع محطات جبل علي لإنتاج الطاقة.

ويعد المشروع أحد أكبر المشروعات على سطح واحد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، وخلال المشروع ركبت الهيئة 5240 لوحة كهروضوئية على مساحة 23 ألف متر مربع على سطح خزان مياه الشرب التابع للمحطة «إم» لتوليد الكهرباء وتحلية المياه، ويسهم المشروع في خفض 1600 طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

كما تم ربط مشروع بقدرة واحد ميغاوات في «مركز طيران الإمارات لصيانة محركات الطائرات» في منطقة ورسان في دبي لتعزيز استخدام الطاقة البديلة، والحد من الانبعاثات الكربونية الناجمة عن مختلف أنشطة وعمليات المركز، حيث تم تركيب 2990 من ألواح الطاقة الشمسية على مساحة 8000 متر مربع أعلى مظلات منطقة صف السيارات في المركز لإنتاج أكثر من 1900 ميغاواط/‏‏‏ساعة من الكهرباء سنوياً.

كما تم الانتهاء من ربط نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية في شركة «بريمير كومبوزيت تكنولوجيز» في مجمع دبي للاستثمار بقدرة 200 كيلوواط لإنتاج أكثر من 320 ميغاواط/‏‏‏ساعة من الكهرباء سنوياً، وتركيب نظام الطاقة الشمسية على سطح مبنى مساكن «جميرا ليفنج» بالمركز التجاري العالمي بقدرة 31.1 كيلوواط لإنتاج 46 ميغاواط/‏‏‏ساعة سنوياً، باستخدام 102 من ألواح الطاقة الشمسية الكهروضوئية على مساحة 247 متراً مربعاً.

وتم تركيب نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية في مبنى بلدية دبي في منطقة الكفاف بقدرة 12 كيلوواط ما يتيح توليد 17 ميغاواط/‏‏‏ساعة من الطاقة الكهربائية سنوياً باستخدام 48 لوحاً من ألواح الطاقة الشمسية الكهروضوئية على مساحة تقارب 127 متراً مربعاً، إضافة إلى مشروع بقدرة 30 كيلوواط من على سطح مبنى بوابة الموظفين في مطار آل مكتوم الدولي، وتم ربطه مع شبكة الهيئة.

وتتعاون الهيئة مع 18 مؤسسة حكومية في دبي لربط 37 مشروعاً ضمن مبادرة «شمس دبي» بقدرة إجمالية تبلغ 279 كيلوواط، تولد مجتمعة نحو 445 ميغاواط/‏‏‏ساعة من الكهرباء سنوياً، حيث تم الانتهاء من تركيب 20 نظاماً من أنظمة الطاقة الشمسية تشمل خمس مدارس حكومية، و10 فلل ضمن مشروعات مؤسسة محمد بن راشد للإسكان، ومؤسسة دبي للإعلام، ومبنى صحيفتي البيان والإمارات اليوم، ودائرة الأراضي والأملاك، ومجمع حمدان بن محمد بن راشد الرياضي، وهيئة تنمية المجتمع. وتبلغ القدرة الإجمالية لهذه المشروعات 146 كيلوواط، وتنتج مجتمعة نحو 235 ميغاواط/‏‏‏ساعة من الكهرباء سنوياً.

وقال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة، سعيد محمد الطاير: «أطلقت الهيئة في مبادرة (شمس دبي) في إطار جهودها لتحقيق مبادرة (دبي الذكية) التي تهدف إلى أن تكون دبي المدينة الأذكى والأكثر سعادة في العالم، وتمكين وتقديم وتعزيز تجربة المدينة الفعالة، السلسة والآمنة والمؤثرة للمواطنين والمقيمين والزائرين، كما تنسجم (شمس دبي) مع استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، التي تهدف إلى تحويل الإمارة إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر، وزيادة نسبة الطاقة النظيفة في دبي لتصل إلى 75% بحلول 2050».

ونوه الطاير، بالجهات الحكومية والخاصة التي بادرت بتركيب أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية ضمن مبادرة «شمس دبي» لإنتاج الطاقة الكهربائية محلياً، مثمناً الدور الذي تلعبه هذه المؤسسات في الحفاظ على البيئة وتقليل البصمة الكربونية عبر الاستفادة من الطاقة الشمسية.

وتابع: «أدعو جميع أفراد المجتمع ليكونوا شركاء لنا في إنتاج الطاقة المتجددة، وتحقيق أهداف حكومة دبي لتنويع مصادر الطاقة ضمن مفهوم المدينة الذكية المستدامة والسعيدة، ورؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بأن تكون دبي الأقل في البصمة الكربونية على مستوى العالم بحلول عام 2050، وضمان مستقبل مستدام لنا ولأجيالنا القادمة».

المصدر: الإمارات اليوم