روسيا: حل أزمة قطر في البيت الخليجي

أخبار

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أمس الأربعاء، أن موسكو لا تحمل أي مبادرات تختلف عن مقترحات الكويت لحل الأزمة بين الدول الداعية لمكافحة الإرهاب وقطر، مشيراً إلى ضرورة البحث عن حل للأزمة على أساس مقاربات مقبولة للجميع.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، عقب مباحثات في الدوحة في ختام جولته الخليجية، إن روسيا لم تحمل أي أفكار ومبادرات تختلف عن مقترحات الكويت والولايات المتحدة لحل الأزمة الخليجية «ولا نرى داعياً لذلك»، موضحاً أن المقترحات المتوفرة تعتبر أساساً كافياً لبدء الحوار.

وأضاف «نحن لا نمارس مهام الوساطة فهناك وساطة كويتية»، مجدداً دعم بلاده للوساطة الكويتية وحل الأزمة في إطار مجلس التعاون عن طريق حلول توافقيه للجميع.

كما لفت إلى أن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، قد عرض خدماته للوساطة، مشيراً إلى أن بلاده سترحب إذا تكللت الجهود الأمريكية بالنجاح.

واكد اهتمام روسيا بأن يكون مجلس التعاون موحداً وقوياً وقادراً على إيجاد حلول لمشاكل المنطقة المتفاقمة «ولا حاجة لإيجاد مشاكل جديدة»، مشيراً إلى أن الجانب الروسي سيواصل نشاطه في الاتصالات مع كافة دول المنطقة في أوائل سبتمبر/‏أيلول المقبل، عندما سيزور السعودية والأردن.

من جانبه، قال الشيخ محمد بن عبدالرحمن انه تم اطلاع وزير الخارجية الروسي على آخر تطورات الأزمة والمقترحات الكويتية بهذا الصدد.

وكان وزير الخارجية الروسي بحث في وقت سابق أمس، مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، العلاقات بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات.

كما تناول الجانبان عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها آخر التطورات المتعلقة بالأزمة الخليجية وتداعياتها على المستويين الإقليمي والدولي.

وقال لافروف إنه بحث مع الشيخ تميم عدداً من القضايا الإقليمية والدولية، والعلاقات الثنائية بين البلدين.

وجدد لافروف خلال اللقاء دعم روسيا لوساطة الكويت لحل الأزمة عبر الحوار الدبلوماسي بين جميع الأطراف من اجل تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وتأتي زيارة وزير الخارجية الروسي إلى قطر في إطار جولة له في منطقة الخليج العربي في الفترة بين 27 و30 أغسطس/‏آب الجاري، استهلها بالكويت قبل أن يتوجه إلى دولة الإمارات العربية المتحدة لبحث القضايا الملحة في منطقة الشرق الأوسط، إضافة إلى مناقشة تعزيز علاقات التعاون الثنائية في مختلف المجالات.(وكالات)

المصدر: الخليج