سلطان بن سحيم يصف نظام الحمدين بـ «قرامطة العصر»

أخبار

أكد الشيخ سلطان بن سحيم آل ثاني رئيس المعارضة القطرية، أن نظام الدوحة يمنع القطريين من الحج والعمرة، مشيراً إلى أن التاريخ سيذكر أن نظام قادة «الحمدين» الإرهابي الحاكم في قطر هم قرامطة هذا العصر،فيما قال كاتب سعودي في مقال له : إن قضية «منع حجاج قطر» هي قصة كل عام، والكارت المحروق الذي يحاول استغلاله النظام القطري للإساءة للمملكة.

وقال ابن سحيم عبر «تويتر» أمس الأحد: «ما أتعسه من عار علينا، وما أسوأه من نظام يحرم مواطنيه من الحج والعمرة».

وأضاف: «كلما مد الأشقاء يدهم، أبى النظام القطري إلا أن يتمادى في تسييس الشعائر المقدسة، سيتذكر التاريخ أن قادة نظام الحمدين هم قرامطة هذا العصر».

من جهة أخرى ،قال الكاتب السعودي ياسر نجدي في مقال نشرته صحيفة «الرياض»، أمس: إن قضية «منع حجاج قطر»هي قصة كل عام، والكارت المحروق الذي يحاول استغلاله النظام القطري للإساءة للمملكة ولإثبات وقوع الضرر تارة، والمزايدة على السعودية تارة أخرى، مستخدماً آلته الإعلامية المتمثلة في الجزيرة وأذرعها الأخرى الخبيثة، فضلاً عن عددٍ من الكتاب والمدونين المرتزقة والذباب الإلكتروني الذين تستخدمهم الدوحة في حربها الإعلامية. وأضاف: «في حين تنادي الأبواق القطرية بمقاطعة الحج، وتعمل على تسييس الفريضة، ويضع النظام المارق في الدوحة العراقيل أمام أبناء جلدته، تقوم المملكة بوضع الترتيبات والتسهيلات اللازمة لاستقبال الحجاج القطريين عن طريق رابط سيتم تخصيصه في موقع وزارة الحج والعمرة الإلكتروني».

وتابع: وعلى الرغم من خطابات البكاء اليومية من الأبواق القطرية، وادعائهم منع السعودية للحجاج القطريين من أداء العمرة والحج، فإنه كان من المفاجئ ربما للقطريين، الذين حاولت آلة النظام الإعلامية تغييبهم، أن يجدوا أن عدم التجاوب والتعنت يأتي من مكتب شؤون حجاج قطر، المسؤول عن التخاطب باسمهم مع الجهات الرسمية السعودية!

وأشار الكاتب، إلى أن المملكة فتحت أبوابها في شهر رمضان للأشقاء القطريين؛ لأداء العمرة، لتقطع الطريق على المزايدات القطرية، والادعاءات الباطلة بالمنع.

وكانت وزارة الحج والعمرة في السعودية،رحبت بقدوم القطريين الراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام؛ وذلك عبر تخصيص رابط لاستقبال طلبات الحجاج القطريين.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)عن الوزارة قولها: «نظراً لعدم تجاوب مكتب شؤون حجاج قطر مع الجهات المعنية في المملكة لإنهاء ترتيبات شؤون ومتطلبات الحجاج القطريين، وإضاعة الوقت دون تحقيق أي تقدم بإنهاء الإجراءات اللازمة لتمكين القطريين من أداء فريضة الحج، فإن وزارة الحج والعمرة ترحب بقدوم الأشقاء القطريين الراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام».

وكانت وزارة الحج والعمرة، قد أعلنت إنهاء ترتيبات قدوم حوالي مليوني حاج من مختلف دول العالم لموسم الحج، وبأنه جرى تسخير الإمكانيات البشرية والمادية، «لخدمة ورعاية الحجيج، وتمكينهم من أداء الركن العظيم بيسر وطمأنينة».

وأشارت الوزارة إلى أنه بإمكان القطريين الراغبين في أداء فريضة الحج التسجيل عن طريق الرابط الذي سيتم تخصيصه في موقع وزارة الحج والعمرة الإلكتروني الذي سيكون متاحاً خلال شهر ذي القعدة لهذا العام.

وعبر ذلك الرابط الإلكتروني يمكن للحجاج القطريين التعاقد على الخدمات التي يحتاجونها من «سكن ونقل وإعاشة» في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة مع المؤسسة الأهلية المعنية بخدمة الحجاج القطريين وحسب رغباتهم كغيرهم من الحجاج القادمين من مختلف دول العالم.

وسيكون قدوم ومغادرة الحجاج القطريين عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وعن طريق أي من شركات الطيران ماعدا الخطوط الجوية القطرية.

وأكدت الوزارة أن حكومة المملكة ترحب باستقبال ضيوف بيت الله الحرام من الحجاج من مختلف الجنسيات والمذاهب والأعراق، من شتى أقطار العالم، وتسعى لتقديم أفضل الخدمات التي تعينهم على أداء هذه الشعيرة العظيمة بيسر وطمأنينة، من لحظة قدومهم، وحتى مغادرتهم. (وكالات)

المصدر: الخليج