سلطان: جامعة الشارقة تؤهل أجيالاً من حملة مشاعل العلم والمعرفة

أخبار

أكد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة، أن جامعة الشارقة وضعت منهجاً يعتمد على تأهيل الطلبة ليكونوا علماء ومتخصصين في مختلف المجالات، وذلك اعتماداً على البنى العلمية التي توفرها الجامعة من معاهد ومكونات البحث العلمي، ومناهج العمل الأكاديمي والعلمي والعملي. 

جاء ذلك في كلمة صاحب السمو حاكم الشارقة التي ألقاها مساء أمس الأول الخميس في قاعة المدينة الجامعية، بحضور سمو الشيخ عبدالله بن سالم القاسمي نائب حاكم الشارقة في حفل تخريج 259 طالباً من خريجي دفعة فصل الربيع 2017 من جامعة الشارقة.

وبارك صاحب السمو حاكم الشارقة لأبنائه الطلبة بما حققوه من نجاح في حصولهم على الشهادة الجامعية قائلاً: نبارك لكم أيها الأبناء ولآلكم وذويكم، كما نبارك لأنفسنا بكم، وبما استحصلتم عليه اليوم من العلم والمعرفة، راجياً من العلي القدير أن يوفقكم، ويبارك لكم في خطاكم في آفاق حياتكم، تلبية لمكوناتها العملية، بعد أن تزودتم بفضل من الله تعالى، ثم بفضل اجتهادكم، بأدوات مواجهة هذه الحياة، للتعامل مع متطلباتها بكفاءة واقتدار، بما يمكن أن نسميه انتصاركم الذي نراه انتصاراً لنا فيما نسعى إليه في آفاق التقدم والتطور والتنمية المعرفية الإنسانية العربية والإسلامية، من إعداد الأجيال من حملة مشاعل العلم والمعرفة في مواجهة الواقع المعاش عربياً وإسلامياً والتغلب عليه.

وواصل سموه كلمته: لهذا فإن فرحتنا وسعادتنا بكم اليوم، وبمن سبقوكم وبمن سيلحقون بكم بمشيئة الله تعالى، هي البلسم الذي يعزز في أرواحنا هذا الأمل، خاصة بمن سيسعون منكم إلى نيل الدرجات العلمية الأعلى، لتعزيز قدراتهم وإمكانياتهم في خدمة المجتمعات التي ينتمون إليها، وهو الأمر الذي تم تحضير جميع مستلزماته في جامعتكم، من بنى للتعليم والتعلم والبحث العلمي، وما تشتمل عليه هذه البنى من معاهد وكيانات علمية واسعة ومتنوعة، ليس من أجل الحصول على الدرجات العلمية الأعلى فحسب بل وللمجتمعات البشرية أينما كانت، وفي مختلف المجالات والميادين.

وأكد سموه ثقته في أبنائه الطلبة وقدرتهم على خدمة مجتمعاتهم والبشرية من خلال ما اكتسبوه من علم ومعرفة فقال: إن ثقتنا هذه بمقدرة أبنائنا وبناتنا من خريجي جامعة الشارقة على تحقيق ذلك، لا يدانيها أي شك، لأننا على علم مباشر، كيف تم تأهيلهم أكاديمياً وعلمياً، بل وحتى مهارياً في مناخات نهضة علمية كبرى تتميز بها جامعة الشارقة الآن، تحت قيادة وإشراف كوكبة من العلماء والمتخصصين يعملون بوفاء وولاء لتعزيز مكانتها على الصفوف الأمامية الأولى بين الجامعات النظيرة على المستوى المحلي والإقليمي، والذي أكدته مؤخراً إحدى المنظمات الدولية المتخصصة عندما صنفت جامعتكم كإحدى أكبر وأهم الجامعات على المستوى المحلي والإقليمي في ميادين البحث العلمي، وقد تم هذا التصنيف ليس فقط اعتماداً على العشرات من اتفاقيات التعاون العلمي والأكاديمي مع الجامعات والمعاهد والمراكز العلمية العالمية العريقة التي أنجزناها في مغارب الأرض ومشارقها، وإنما اعتماداً أيضاً على البنى العلمية الكبرى القائمة في جامعة الشارقة، من معاهد ومكونات وآفاق متعددة للبحث العلمي ومناهج العمل الأكاديمي والعلمي والعملي التي يمكنها مجتمعة أن تؤهل الكثيرين منكم ليكونوا علماء ومتخصصين، لأنها جميعها متاحة للجميع ليستفيدوا من بناء علمهم ومعرفتهم في قنواتها وميادينها.

كما دعا سموه الطلبة إلى الاعتماد على الله سبحانه وتعالى في كل شأن من شؤون حياتهم أولاً وأخيراً، وبأن يكونوا على درجات الثقة بأنفسهم من حيث التأهيل العلمي والمهاري الذي حصلوا عليه وسيحصلون عليه في جامعتهم، والذي سيمكنهم من إحداث التغيير إلى الأفضل والأنسب في ميادين عملهم وحياتهم.

وأوصى صاحب السمو حاكم الشارقة أبناءه الطلبة بضرورة التجديد والابتكار والإبداع وأخذه كمنهج حياة وعمل، مشدداً على ضرورة أن لا يخشوا من الفشل وهم يحاولون، مؤكداً أن إرادة الاستمرار لتحقيق النجاح هي التي توصلهم بلا شك لهذا النجاح فيما يسعون للوصول إليه، كما أوصلت الكثيرين غيرهم، من كبار العلماء وصناع أدوات الحياة.

واختتم سموه كلمته قائلاً: نجدد التهنئة لكم جميعاً ولأولياء أموركم وأساتذتكم وجامعتكم الذين نشكرهم جميعاً جزيل الشكر على كل ما قدموه وسيقدمونه لكم، لتكونوا على الصورة العلمية والمنهجية التي تأملناها، نرجو من الله تعالى أن يوفقنا وإياكم لما يحب ويرضى.

بدأت مجريات حفل التخريج بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، بعدها قال الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة في كلمة له، وجه الشكر فيها لصاحب السمو حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة على رعايته وتشريفه بتخريج فوج جديد من طلبة العلم وقال : هذه كوكبة جديدة من فرسان العلم والمعرفة، تتقدم اليوم إلى الحياة العلمية والعملية التي أعدهم لها الأكفاء والأوفياء من الزميلات والزملاء أساتذة جامعة الشارقة في قاعات العلم ومختبراته وحقوله وميادينه المختلفة، تلك التي هيأها لهم كأفضل ما تكون صاحب السمو رئيس الجامعة، ضمن بصيرة سموه السامية لما فيه الخير كل الخير لهم ولمجتمعاتهم وأوطانهم، ليشاركوا في البناء العصري والحضاري الذي يستمد جوهره من الأصالة العربية والإسلامية.

وأضاف مدير جامعة الشارقة: إن اكتسابكم لمزيد من العلم والمعرفة، وجعل ذلك منهجاً دائماً لحياتكم لتتعاظم قدراتكم فتحصدوا بذلك أطيب الخيرات لكم ولأوطانكم، لا سيما وأن جامعتكم تفتح أبوابها دائماً لتمدكم بكل ما تحتاجون إليه من العلم والمعرفة، ومن الدرجات العلمية الأعلى لمن يسعى إليها، وذلك من خلال برامجها العديدة والمتنوعة للدراسات العليا، أو برامج أية جامعة عالمية أخرى ترغبون بالدراسة العليا فيها، كما تدعوكم جامعتكم لتنضموا إلى عضوية رابطة الخريجين التي تشكل كياناً اجتماعياً يعزز مسيرتكم العلمية والعملية.

وكانت للخريجين كلمة ألقاها حامد المحمدي نيابة عن زملائه الخريجين قال فيها: اليوم نستعيد بفخر ذكريات أولى خطواتنا وبواكير دراستنا الجامعية، ذكريات اختيار هذا الدرب الذي أنهيناه اليوم، والتخصص الذي أتقناه ونلنا شهادته، ذكريات الفخر الذي انتابنا ونحن نطأ عتبات مبنى التسجيل في جامعة الشارقة، ونكمل المتطلبات الأكاديمية، لتبدأ رحلة من أجمل الرحلات وفترة من أروع الفترات، فهي لحظات جديرة بأن تخلد في أذهاننا وبأن تبقى في عقولنا ووجداننا.

ونحن اليوم إذ أكرمنا البارئ سبحانه ووفقنا لنقطع هذا الطريق الطويل، وآتانا الفرصة لسرد تلك الذكريات أمام هذا الجمع الفضيل، فإننا نحمد الله ونشكره الشكر الجزيل.

ونحن إذ نقف هنا على نهاية فصل من الجد والاجتهاد والإنجاز، كذلك وعلى أعتاب فصل جديد من النجاح والعطاء لرد الجميل والمساهمة في الرقي والتقدم، نهدي هذا اليوم بكل حب وامتنان وشكر وتقدير وولاء وعرفان، لكل أب أسس ووجه.. وتعب وشقي، لكل أم ربت واحتوت.. بذلت وضحّت.

بعد ذلك تفضل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس الجامعة بتسليم الخريجين شهادات تخرجهم مصافحاً ومهنئاً ومباركاً لكل واحد منهم.

ثم غادر صاحب السمو حاكم الشارقة، بعد أن صافح نواب مدير الجامعة وعمداء الكليات وأعضاء الهيئات التدريسية مقدماً شكره لهم على ما بذلوه من جهد لتأهيل هذه الكوكبة من الخريجين.

حضر حفل التخريج إلى جانب سموه الشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم، والعميد سيف الزري الشامسي قائد عام شرطة الشارقة، و محمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة، وأعضاء مجلس أمناء جامعة الشارقة، وأعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية بالجامعة.

المصدر: الخليج