سلطان: فرص التعليم كاملة لأبناء الشارقة

أخبار

أكد صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حرصه على تقديم فرص التعليم الكاملة لأبنائه وبناته من مواطني إمارة الشارقة، متمنياً النجاح التوفيق للجميع في العام الدراسي الجديد.

وقال سموّه، عن كلية المجتمع في مداخلة هاتفية عبر برنامج «الخط المباشر» الذي يبثّ من أثير إذاعة وتلفزيون الشارقة، مع الإعلامي محمد خلف، مدير الإذاعة والتلفزيون: ربما لا يعرف كثير من الطلبة وكثير من الآباء والأمهات، قيمة كلية المجتمع، وهذه الكلية لها قصة، وهي أنني عندما بدأت مع مجتمع الشارقة، وجدت فيه طلبة متخلفين عن الدراسة، منهم حملة المتوسطة والثانوية والثانوية الضعيفة، وبعضهم مرّت عليه فترة طويلة، فأنشأت معهد التكنولوجيا للبنين والبنات.

معهد التكنولوجيا

وأضاف سموّه: يقبل معهد التكنولوجيا البنين والبنات الحاصلين على المتوسطة، وقبلنا كل المتقدمين، ويخرج هذا المعهد فنيي الممارسة باليد، كالنجارة في علومها الحديثة، والتقنية الحديثة، كالميكانيكا وغيرها، فعندما يتخرج ميكانيكي سيارات في هذا التخصص، يختلف تماماً عمّن يعمل في المرآب الموجود في الشوارع.

كلية المجتمع

وتابع سموّه: وبعد أن وجدنا كثيراً من الطلبة الذين لا يستطيعون دخول الجامعة؛ لأن ثانويتهم قديمة، والجامعة تطلب ثانوية حديثة، أنشأنا كلية المجتمع، وقبلنا من كان منهم موجوداً في الشارقة، وقدمنا لهم في الفترة الأولى ما يسمى بالتأهيل الوظيفي، والآن معظم الموظفين والموظفات في كثير من الدوائر والمؤسسات في حكومة الشارقة ملتحقون بهذا البرنامج، وهو الدبلوم، واستمر البرنامج إلى أن استوعبنا جميع المتخلفين.

واستطرد سموّه قائلاً: وجدنا حالة أخرى في المجتمع، وهم خريجو الثانوية أصحاب معدل الدرجات المنخفض، حيث كانت جامعة الشارقة في بداية عهدها تقبل الطلبة ابتداء من مجموع 60% في الثانوية العامة، ولكن تغيرت الحال بعد ذلك، وبدأت درجات القبول ترتفع إلى 80% و90%، وأنا لديّ خريجو ثانوية بمجموع بين 60% و65%، فطوّرنا لهم كلية المجتمع، بعد أن استوعبنا برنامج التأهيل الوظيفي كاملاً، وأخذنا الحاصلين على الثانوية حديثاً بدرجات متدنية، وبدأ البرنامج الآن في الكلية بمختلف فروعها، حتى لا يتقاعس الطلبة عن الحضور لبعد المسافة، فوفرنا لهم فرعاً في دبا وآخر في كلباء، وفرعاً في مليحة، إلى جانب المركز الرئيسي في الشارقة.

وتابع سموّه: وعمل البرنامج على أساس حاجة المجتمع، فأقصى ما يسعى إليه هؤلاء الشباب خريجو الثانوية، هو العمل بهذه الشهادة، فإذا نظرنا إلى مؤهلات الحاصل على الثانوية، فسنجدها لا تزيد على كونه كاتباً، فهو ليس لديه المهنة أو الوظيفة المتخصصة في أي مجال، كإدارة الأعمال وغيرها، فاستشرفنا ما يمكن أن يعانيه المجتمع في المستقبل. 

المتعلم الوسيطوأضاف سموّه: هناك فرق كبير بين المحامي ومن يقوم بإدارة المحاماة التابعة إليه من أمور مكتبه والاتصال بأصحاب القضايا وغيرها، فالمحامي بحاجة إلى متخصص يساعده، فتوفّرنا له هذا المتخصص في القانون، من خلال تعليمه ما يؤهله إلى ذلك، في كلية القانون، وكذلك الحال في شأن المساحة وإدارة الأعمال، فلمسنا أهمية وجود مثل هذه التخصصات، وهو ما كانت تتبعه منظومة التعليم في جمهورية مصر العربية، عندما كنت أدرس في كلية الهندسة الزراعية في جامعة القاهرة، فكان بيني وبين الفلاح فراغ يتضح في اللغة العلمية البحتة التي أستخدمها، ولا يستطيع الفلاح فهمها، وكذلك عندما يريد الفلاح أن يعبر عن شيء محدد وأنا لا أستطيع أن أفهمه، وفي هذه الحالة نحتاج إلى شخص وسيط بيننا يدرك اللغة الدراسية كاملة، فيقوم المهندس بالتخطيط والتوجيه العلمي، ثم يقوم هذا الوسيط بتكليف الفلاح مع توفير التوضيح اللازم له. 

وتابع سموّه: وكان حينها في القاهرة معاهد كثيرة هي الوسيط لملء الفراغ بين المهندس والفلاح، كمعهد مشتهر الزراعي، وآخر في السويس، ولكن في غفلة من الزمن حوّلت هذه المعاهد إلى جامعات، وتسبب ذلك في حدوث فراغ كبير بين المهندس الزراعي والفلاح، وتعثر الزراعة من وقتها وحتى اليوم. 

وأوضح سموّه قائلاً: وكررت هذه التجربة في بريطانيا، حيث كانت لديها معاهد تخرّج الفنيين، الذين يسدون الفراغ بين المهندسين والعمال المشتغلين في الميدان، كالنجارين وغيرهم، فألغت رئيسة الوزراء البريطانية مارغريت تاتشرهذه المعاهد، وحولتها إلى جامعات، ما تسبب في فراغ لم يملأه الآن أحد من مواطني بريطانيا، ويملؤه المهاجرون والوافدون، فأصبح هذا الشاب البريطاني عاطلاً عن العمل. والتفتوا الآن إلى هذه المشكلة محاولين علاجها.

وقال سموّه: ولأنني أحرص على توفير ما يحتاجه بلدي والاستفادة من تجارب الآخرين، أنشأت هذا البرنامج في كلية المجتمع، ولكي أملأ الفراغ بين الطبيب والمريض أنشأت كلية العلوم الصحية، ولملء الفراغ بين من يدير العمل بالعلم والمعرفة وعملائه، أنشأت كلية إدارة الأعمال، وكذلك في تقنية المعلومات، وكلية القانون وتخصص الموارد البشرية أيضاً في الكلية. 

فهؤلاء الطلبة بعد تخرّجهم بشهادة الدبلوم تراوحت رواتبهم بين رواتب خريجي الجامعة وخريجي الثانوية، فارتقيت بهم عامين من الدراسة، ولم يبقَ لهم سوى عامين من الدراسة، إذ إن الطلبة الذين أخفقوا في الثانوية، لا يستحقون العقاب، بل أقدم لهم الفرصة لتعويض ما فاتهم نتيجة مرض أو حزن ربما وقعوا فيه في فترة الامتحانات.

وتابع سموّه: من يجتهد ويحصل عند تخرجه في الدبلوم على المعدل المطلوب، فسيعدّ هذا الدبلوم جسراً، يعبر به من الثانوية العامة إلى الجامعة، وسيلحق بالجامعة، علماً بأن لكل تخصص معدلاً محدداً مطلوباً، فمثلاً كلية القانون تتطلب معدلاً لا يقل عن 3.5، وهذه فرصة لهؤلاء الطلاب للالتحاق بالجامعة، من خلال هذا البرنامج المعتمد من التعليم العالي، الذي توصلنا إليه بعد أن استهلك منا نقاشاً كبيراً ودراسة دامت لفترة طويلة، وأجرينا عليها الكثير من التغييرات والتعديلات إلى أن وصلت إلى ما هي عليه الآن، وبفضل من الله تخرجت العام الماضي أول دفعة من كلية القانون.

لا أريد عاطلين

وقال سموّه: عندما تدخل هذه الشرائح من الخريجين إلى المجتمع بعد تأهيلها على أسس علمية، ستغنينا عن توظيف أي شخص من خارج الدولة، ويشغل أولادنا هذه الوظائف، وسيواكب أبناؤنا النهضة التي نتجه إليها حالياً، فعندما أقدم الآن المنح إلى 257 طالباً وطالبة في كلية المجتمع، أمر ليس بقليل، وأقوم به؛ لأنني أسعى إلى هدف سامٍ وهو ألّا يكون لدينا عاطل أو فراغ في أحد القطاعات.

وتابع سموه: نحن نهيب بكل من أراد أن يستكمل دراسته ألّا ييأس بسبب نتيجة الثانوية، فهناك فرصة أمامه لاستكمال دراسته، حتى وإن كان مجموع درجاته 60% فقط، كما أنه باستطاعة من يعمل كذلك استكمال دراسته، من خلال الالتحاق بوظيفة مسائية، فنحن نتمنى أن يتعود الناس على الوظيفة المسائية، حتى تعمل الدوائر على مدار الساعة.

3000 وظيفة سنوياً في الشارقة

وقال سموّه: يوظّف 3000 صاحب طلب سنوياً في الشارقة، وإيجاد الوظيفة يعني إيجاد العمل والمؤسسات والمباني والميزانيات وغيرها الكثير من الأمور، وتتضح أهمية هذه الكلية في الوظائف التي توفرها في المؤسسات والدوائر لخريجيها، وكذلك نقدم التسهيلات للموظفين الملتحقين بالدراسة، وأعطيهم الفرصة الكاملة، بل وأحمل العلم وأصل به إلى أبوابهم.

المسؤولية ليست في مهبّ الريح

وقال سموّه: نحن نتمنى التوفيق لأبنائنا وبناتنا في المدارس، الذين جلسوا على مقاعدهم الدراسية أمس، ونتمنى النجاح والتوفيق لأبنائنا في الجامعات وأن نخرجهم قريباً بإذن الله، وعندما أقدم 1340 منحة دراسية فإنني أقدم للمجتمع 1340 معرفة، وهذا هو العمل الصحيح، وهو أحد أهم أبواب النهوض بالمجتمع، ومسؤولية الحاكم تجاه الأمانة التي حملها، إذ إن مسؤوليته هي: حماية الأرض والشرف والكرامة، وضمان لقمة العيش من مأكل ومشرب ومسكن والمحافظة على الحياة.

واختتم سموّه قائلاً: أحزن كثيراً إذا حدث أمر سلبي في أي مكان من إمارة الشارقة، وكأنني المسؤول عن وقوعه، ولذلك نتمنى أن ينظر كل مسؤول بهذه النظرة، وليعلم أن المسؤولية ليست في مهب الريح، متمنياً للجميع التوفيق.

..ويعتمد 257 منحة لطلبة كلية المجتمع بجامعة الشارقة

الشارقة: أحمد راغب

اعتمد صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، رئيس جامعة الشارقة،257 منحة دراسية لكلية المجتمع في الجامعة، تشمل مختلف درجات الدبلوم المهني التي تطرحها الكلية، ليضيفها سموه إلى سلسلة المكرمات للعام الأكاديمي الجديد، التي سبق الإعلان عنها لطلبة جامعة الشارقة وعلى اختلاف درجاتهم العلمية: (الدبلوم والبكالوريوس والماجستير والدكتوراه) والبالغة (1340) منحة دراسية، شاملة منح كلية المجتمع وكلية الدراسات العليا، الماجستير والدكتوراه، ومنح هيئة الماء والكهرباء، ومنح ذوي الإعاقة ومنح الديوان الأميري، ومنح الرياضيين، إضافة إلى منح الطلبة المتفوقين على مستوى إمارة الشارقة. 

وثمّن الدكتور حميد مجول النعيمي، مدير جامعة الشارقة، مكرمة صاحب السمو حاكم الشارقة، وجميع مكارمه السخية بالمنح الدراسية لطلبة الجامعة.

وأكد النعيمي أنه إضافة إلى منح كلية المجتمع، فقد بلغ عدد المنح التي تشمل ذوي الاحتياجات الخاصة (40) منحة دراسية، وهناك (15) منحة دراسية للطلبة المتميزين رياضياً، و(5) منح لحائزي المراكز الأولى في الثانوية على مستوى إمارة الشارقة، وأما عدد المنح الدراسية التي تنظمها هيئة الماء والكهرباء لمواطني إمارة الشارقة، فقد ارتفعت لتبلغ (560) منحة دراسية، كما بلغت منح الديوان الأميري (355) منحة دراسية، وتبلغ المنح الدراسية المخصصة لطلبة الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) (123) منحة دراسية. 

ويتمتع طلبة الجامعة بالمنح الدراسية الكلية أو الجزئية، كالحسم من الرسوم الدراسية للطلبة الحاصلين على معدل (90%) فأكثر في شهادة الثانوية العامة، حيث يحصل هؤلاء على حسم مقداره (50%) من الرسوم الدراسية للفصل الدراسي الأول، وكذلك الحسم من الرسوم الدراسية للطلبة المتفوقين علمياً، فالطالب الذي يحصل على معدل تراكمي مقداره (3.6) من أربع نقاط يحصل على حسم من الرسوم الدراسية يبدأ ب (25%) ويرتفع بارتفاع المعدل، إلى أن يبلغ (50%) من الرسوم الدراسية لمن يحصل على معدل يزيد على(3.94) من أربع نقاط في معدله.

ودعماً لحاجة الدولة لمهنة التمريض والعاملين في ميادينه، وتشجيعا لرواده من المواطنين والمقيمين، خفضت جامعة الشارقة الرسوم الدراسية لتخصص التمريض الذي تطرحه بكفاءة عالية كلية العلوم الصحية في الجامعة، إلى (50%) فقط، بحيث لا يدفع الطالب أو الطالبة الذين يدرسون التمريض سوى (50%) من الرسوم الدراسية المقررة لهذا التخصص. 

وإضافة إلى ذلك فهناك حسم مقداره (50%) من الرسوم الدراسية للسنة الدراسية الأولى للطلبة الراغبين بدراسة أحد تخصصات العلوم الأساسية (الفيزياء والكيمياء والرياضيات)، وهو أمر وجه صاحب السمو رئيس الجامعة بتنفيذه، دعماً من سموه للعلم والعلماء في هذه الميادين التي تعتبر أساس العلوم على اختلاف مجالاتها. 

وأعلن الدكتور النعيمي عن عدد من البرامج الأكاديمية الجديدة التي اعتمدها مجلس أمناء جامعة الشارقة خلال اجتماعه الأخير، والذي عقد برئاسة صاحب السمو حاكم الشارقة، ومن بينها تخصصات ماجستير العلوم في العلوم والتكنولوجيا البيئية، وماجستير العلوم في علوم الصحة البيئية، وماجستير العلوم في نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، وبكالوريوس العلوم في هندسة البرمجيات، وبكالوريوس التربية في الطفولة المبكرة، ودكتوراه في علم الاجتماع التطبيقي، ودكتوراه في الطب الجزيئي، وماجستير في إدارة الأعمال، وماجستير في تقنية المعلومات، وبكالوريوس في تاريخ الفن والدراسات المتحفية، ودبلوم في إدارة الموارد البشرية، ودبلوم في المساحة، ودبلوم في تكنولوجيا البناء والإنشاءات.

المصدر: الخليج