سلطان يشهد اليوم تخريج 545 من طلاب «أمريكية الشارقة»

أخبار

يشهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس الجامعة الأمريكية في الشارقة، صباح اليوم الخميس، 22 ديسمبر/كانون الأول، 2016، في قاعة المدينة الجامعية في الشارقة، احتفال الجامعة الأمريكية في الشارقة بتخريج طلبة فصل الخريف لعام 2016. ويبلغ إجمالي عدد خريجي هذا الفصل 545 طالباً وطالبة، حصلوا على البكالوريوس أو الماجستير.

واستعداداً للحدث، أقامت الجامعة، أمس، التدريبات النهائية لحفل التخرج، تبعته صورة جماعية لدفعة الخريجين وحفل تكريم لهم. ووفر الحدث أيضاً فرصة للخريجين لكي يتعرفوا إلى الخدمات التي يوفرها مكتب التطوير وشؤون الخريجين في الجامعة.

هنأ الدكتور بيورن شيرفيه، مدير أمريكية الشارقة، دفعة فصل الخريف لعام 2016 قائلاً: «الأعوام التي أمضيتموها في الدراسة بأمريكية الشارقة هيأتكم ووفرت لكم الوسائل لتحقيق النجاح في حياتكم. ونأمل أن تستفيدوا مما تعلمتموه وتسهموا بمعرفتكم في تحسين بيئة عملكم ومجتمعكم. كخريجين، أنتم تجسدون روح الجامعة. إن نزاهتكم ونجاحكم سينعكس على جامعتكم».

وشجع الدكتور شيرفيه الخريجين على البقاء على اتصال مع جامعتهم والاستمرار في زيارتها، مضيفاً: «إن مكتب التطوير وشؤون الخريجين في الجامعة سيكون نقطة اتصالكم وسيوفر لكم كل ما تحتاجون إليه من مساعدة».

ورحب عبدالله الشاذلي، مدير التطوير المؤسسي، بالخريجين ودعاهم إلى حفل رابطة الخريجين والذي سيعقد في 19 يناير/‏كانون الثاني المقبل قائلاً، «قد تكون دراساتكم هنا قد انتهت، ولكن نأمل أن تُبقوا أمريكية الشارقة في حياتكم للعديد من السنوات القادمة».

وقد نجحت الجامعة الأمريكية في الشارقة بأن تصبح الرائدة في التعليم العالي في المنطقة. كما سعت لتطوير علاقات تعاون طويلة المدى مع القطاعات العامة والخاصة، في خطوة لسد الفجوة بين مؤسسات التعليم العالي وسوق العمل، لكلا الأجيال الحاضرة والمستقبلية من الطلبة والخريجين.

وقد أنشأ صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، الجامعة الأمريكية في الشارقة عام 1997، وتوخى فيها أن تكون مؤسسة تعليمية رائدة في منطقة الخليج. وتقع هذه الجامعة المستقلة وغير الربحية والتي تم تأسيسها على النمط الأمريكي، في المدينة الجامعية بالشارقة.

وتوفر الجامعة 26 تخصصاً في درجة البكالوريوس و45 تخصصاً فرعياً و13 تخصصاً في درجة الماجستير في كلياتها التي تشمل كليات العمارة والفنون والتصميم، الآداب والعلوم، الهندسة، وإدارة الأعمال. وتم تصميم هذه البرامج لمواجهة تحديات بيئة الأعمال والصناعة التنافسية والديناميكية.

وكمؤسسة توفر تعليماً عالياً نوعياً في المنطقة، فقد حصلت الجامعة الأمريكية في الشارقة على الترخيص وبرامجها على الاعتماد من هيئة الاعتماد الأكاديمي من قسم شؤون التعليم العالي لوزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات، كما أن الجامعة الأمريكية في الشارقة معتمدة أيضاً في الولايات المتحدة الأمريكية من هيئة التعليم العالي في رابطة ميدل ستيتس للكليات والجامعات.

وبرامج البكالوريوس في الهندسة الكيميائية والمدنية وهندسة الكمبيوتر وعلوم الكمبيوتر والهندسة الكهربائية والميكانيكية بكلية الهندسة في الجامعة الأمريكية في الشارقة حاصلة على اعتماد ابيت (ABET)، وهو مجلس اعتماد برامج الهندسة والتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية. وبرنامج البكالوريوس في العمارة بكلية العمارة والفنون والتصميم حاصل على اعتماد ناب (NAAB) وهو مجلس اعتماد برامج العمارة في الولايات المتحدة الأمريكية. وبكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال وماجستير إدارة الأعمال التي تطرحها كلية الإدارة والأعمال في الجامعة حاصلة على اعتماد الهيئة الأمريكية العالمية لتطوير كليات الأعمال AACSB.

تعتبر الجامعة الأمريكية في الشارقة مؤسسة رائدة للتعليم والبحث العلمي، وهي مؤسسة غير ربحية للتعليم العالي، أنشأها عام 1997صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، رئيس الجامعة، وتطبق نظام التعليم الأمريكي، وتهتم أيضاً بتعزيز وتأكيد ارتباطها الوثيق بالتراث والحضارة الإماراتية والعربية، وتسعى إلى تلبية الاحتياجات التعليمية لهذه المنطقة، ذات التنوع السكاني الواسع.

وسعت الجامعة، منذ تأسيسها، لتحقيق رؤية صاحب السمو حاكم الشارقة في جعلها مؤسسة ناجحة ومتميزة للتعليم العالي، تصب في خدمة متطلبات المجتمع المعاصر في الدولة والمنطقة.

وقد أصبحت الجامعة من أهم المؤسسات المتخصصة للتعليم العالي والبحث العلمي في المنطقة، ونجحت في تلبية احتياجات الدولة والمنطقة من الأجيال المؤهلة علمياً وعملياً، للإسهام في مسيرة التنمية المستمرة للمجتمع، كما أنها تعاونت مع ممثلي القطاعات الخاصة والحكومية لتلبية احتياجات سوق العمل، الأمر الذي يعد خطوة هامة لسد الفجوة بين مؤسسات التعليم العالي وسوق العمل، وسعت منذ تأسيسها إلى إشراك ممثلي مختلف قطاعات المجتمع للإسهام في رسم المسار العام للجامعة ليأتي متوافقاً مع احتياجات المجتمع.

وحصلت الجامعة على الاعتماد المستقل من الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى ترخيص واعتماد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (سابقاً)، كما حصلت جميع برامج البكالوريوس في كلية الهندسة على اعتماد أبيت (ABET)، وهو مجلس اعتماد برامج الهندسة والتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية، وحصول برنامج بكالوريوس العمارة من كلية العمارة والفن والتصميم، ليس فقط على تجديد الاعتماد الدولي من مجلس اعتماد برامج العمارة الوطني في الولايات المتحدة الأمريكية (NAAB)، بل استحقاق البرنامج لأطول مدة زمنية يتم منحها لتجديد هذا الاعتماد وتبلغ ثماني سنوات. ويبقى برنامج بكالوريوس العمارة من كلية العمارة والفن والتصميم في الجامعة الأمريكية في الشارقة، الوحيد خارج أمريكا الشمالية الحاصل على اعتماد «ناب». ويستطيع الطلاب الذين تخرجوا، أو سيتخرجون في برنامج بكالوريوس العمارة من كلية العمارة والفن والتصميم في الجامعة الأمريكية في الشارقة والمعتمد من «ناب» التقدم للحصول على ترخيص مزاولة مهنة العمارة في أمريكا، مثلهم مثل الدارسين في الولايات المتحدة الأمريكية نفسها. كما حصلت كلية الإدارة والأعمال في الجامعة على اعتماد الهيئة الأمريكية العالمية لتطوير كليات الأعمال AACSB، وتوفر الجامعة 26 تخصصاً في درجة البكالوريوس، و13 في الماجستير، و45 تخصصاً فرعياً جميعها تتواءم واحتياجات سوق العمل، في كل من كلياتها الأربع، وهي الآداب والعلم، العمارة والفنون والتصميم، الهندسة، وإدارة الأعمال.

تجدد اعتماد

تم تجديد اعتماد برنامجي ماجستير إدارة الأعمال، وبكالوريوس الاقتصاد بالجامعة لخمس سنوات إضافية، من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي بقسم شؤون التعليم العالي في وزارة التربية بالدولة، وكان تمت مراجعة البرنامجين من قبل فريق مراجعة خارجي زار الجامعة وأبدى عدداً من الاقتراحات والمتطلبات التي تمت الاستجابة لها.

وحتى الآن، تم تخريج أكثر من 300 طالب من برنامج ماجستير إدارة الأعمال في الجامعة الأمريكية في الشارقة. وحصل بكالوريوس الاقتصاد في أمريكية الشارقة على الاعتماد الأول في إبريل/‏‏‏‏نيسان لعام 2001، بينما حصل ماجستير إدارة الأعمال على الاعتماد في مايو/‏‏‏‏أيار 2002.

تكريم الطلبة

كرمت الجامعة الأمريكية في الشارقة طلبتها المتفوقين أكاديمياً لهذا العام في حفل جرى تنظيمه مؤخراً، في قاعة المؤتمرات الكبرى بالمبنى الرئيسي للجامعة، ويعتبر عدد الطلبة المتفوقين الذين تم تكريمهم في الجامعة الأمريكية في الشارقة في حفل التكريم لهذا العام الأعلى في تاريخ الجامعة، فقد تم تكريم 385 طالباً وطالبة من المتفوقين الذين أظهروا مستوى استثنائياً من الالتزام والتفاني نحو دراستهم الأكاديمية، مقارنة مع 339 طالباً وطالبة تم تكريمهم في العام الماضي.

وللتأهل لهذا التكريم، يجب على الطلبة تحقيق عدد من المتطلبات، منها أن يكون في قائمة العميد للطلبة المتفوقين، وأن يحصل على معدل تراكمي 3.5 من 4 على الأقل في فصلين متعاقبين، وأن يسجل ما لا يقل عن 15 ساعة معتمدة، وعدم الحصول على درجات غير مكتملة، أو رسوب في أي من المواد، وعدم وجود إجراءات تأديبية بحق الطالب، أو الطالبة.

وفي هذا العام، توزع المكرمون على 219 طالبة، و166 طالباً، وحاز 71 منهم الجائزة الذهبية التي تعني التكريم للمرة الثالثة، أو الرابعة على التوالي، وحاز 119 الجائزة الفضية التي تعني التكريم للمرة الثانية، في حين حاز 195 الجائزة برونزية التي تعني تحقيقهم التفوق للمرة الأولى.

وجرى خلال الحفل أيضاً تكريم أربعة من الطلبة الفائزين بمنحة الشيخ خليفة الدراسية، ويفوز بهذه المنح الدراسية الطلبة من السنتين الثالثة والرابعة المتميزين أكاديمياً، الذين أظهروا كفاءة قيادية، وساهموا في خدمة المجتمع، إضافة لإظهارهم موهبة في المجال الدراسي، ومشاركتهم في الأنشطة اللاصفية والجامعية.

تصميم معماري

وأزاحت كلية العمارة والفن والتصميم في الجامعة الأمريكية في الشارقة في مبنى الكلية، النقاب عن مشروع تصميم معماري فائز بالجوائز، وقد أطلق على المشروع اسم «تركيب: حائط عرض ومقعد»، ويتميز بإدماجه ما بين جدار العرض المقاعد الداخلية والخارجية، وواجهات العرض الخارجية وطاولة خارجية موفراً للكلية مساحات للعرض والجلوس.

وشكر الدكتور بيورن شيرفيه، مدير الجامعة الأمريكية في الشارقة في كلمته بالمناسبة، الشيخ سلطان بن صقر القاسمي، مدير تطوير شركات جيبكا، لمساهمة مجموعة جيبكا بالمشروع من خلال تبرعها بمبلغ 250 ألف درهم من السلع والخدمات لإنجازه، وقال الدكتورن بيورن، «نحن نقدر الدعم من مجموعة شركات جيبكا لهذا المشروع، فنحن في أمريكية الشارقة، ملتزمون بتوفير التعليم النظري والعملي لطلبتنا، ويمكن تحقيق هذا من خلال الشراكة القوية مع القطاعين العام والخاص».

المصدر: الخليج