سلطان يوجه بزيادة إعانة الخدمات الاجتماعية 100%

أخبار

كشفت عفاف المري رئيس دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة ل«الخليج»، أن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وجه الدائرة بدراسة أوضاع المواطنين المستفيدين من مساعدات الدائرة ولديهم معاش من وزارة التنمية الاجتماعية. 

وقالت المري أنه تم إجراء مسح لمدة عام، شمل مناطق الإمارة كافة، وتبين أن العدد الإجمالي يبلغ 7100 مستفيد.

أضافت عفاف المري: إن هذه التوجيهات من حاكم الشارقة تعبر عن أن شغل سموه الشاغل، هو رفع المستوى المعيشي للناس خاصة في ظل المستجدات المتوقعة لتكاليف المعيشة في وجود الضريبة، وسمو الحاكم يبحث دائماً على مخرجات كي لا يتأثر المواطن بالأمور الطارئة وتكاليف المعيشة التي تثقل كاهله، ومنها توجيهاته التي أمرنا بها بزيادة المساعدات للمستفيدين من الإعانات الاجتماعية أو كما رأينا قبل بتوجيهاته بزيادة رواتب الموظفين في الكوادر الوظيفية. إضافة إلى ما أمر به سموه برفع سقف المنحة للإسكان، وكل هذه التوجيهات تخفف الضغط المادي على الموظف.

وفي ما يتعلق بزيادة الإعانة للمستفيدين من المواطنين، قالت المري أنه ستعطى بحسب معيار الدخل وقيمة المساعدة الحالية الممنوحة من الدائرة، علماً بأن المساعدات ستتضاعف مئة في المئة للمستحقين الذين تم دراسة أوضاعهم.

كما كشفت عفاف إبراهيم المري، أن الجديد في الموضوع ما يسمى بالمساعدة التكميلية والتي سوف تشمل حوالي 555 أسرة من الذين يقل دخلهم عن خط الاستحقاق الذي هو الدخل الممنوح من وزارة التنمية الاجتماعية وهؤلاء لديهم أسباب خاصة لتدني دخلهم وهي: جواز سفر غير مواطن، المطلقات، مجموعة أرامل لشخص واحد ما يؤدي إلى توزيع دخل الزوج المتوفّى عليهم، عدم بلوغ السن القانونية لاستحقاق المساعدة، وأيضاً الخارجون من السجن، إضافة إلى بعض الأسر الذين لديهم أوضاع خاصة، والأهم من ذلك أن المساعدة التكميلية سوف تمنح لأي مواطن من سكان الشارقة ليس لديه دخل.

وأشارت في ختام تصريحاتها إلى أن كافة هذه المنح والإجراءات سوف تبدأ أول يناير المقبل.

مستفيدات من المساعدات

التقت «الخليج» بعض المستفيدات من المساعدات، حيث عبرت الوالدة خديجة محمد وهي أرملة من فترة طويلة وهي أم لسبع بنات و7 أولاد جميعهم متزوجون كانت المساعدة التي تقبضها تبلغ 1500 واليوم أصبحت 3000 وهذا ما أثلج صدرها وأسعدها وجعلها تدعو لصاحب السمو حاكم الشارقة «الله يطول لنا بعمره ما قصر معانا منذ سنوات طويلة وهو يمنحنا المساعدة واليوم ضاعفها لنا كي لا ننزعج من الضريبة المتوقعة، نحن نعلم أن سموه يريد أن يشعرنا بالراحة والسعادة وأن يبعد عنا المشاكل ونحن نقدر له هذه المواقف النبيلة والتي لا تأتي إلاّ من شخص نبيل حريص على مصلحة شعبه وعلى راحته، الله يطول لنا بعمره».

ودعت فاطمة خليفة، إحدى المستفيدات من زيادة الإعانة بطول العمر لصاحب السمو حاكم الشارقة «أبو محمد» الذي عينه تسهر على راحتنا وعلى راحة عيالنا، ويعمل دوماً على توفير الخدمات التي تسعدنا مثل تنظيم المهرجان لعيالنا كي يمرحوا بسلام بعيداً عن الأمور الأخرى.

وتضيف: «أنا أعجز عن شكره صحيح أني أرملة من سنوات طويلة إلاّ أني لم اشعر بالحاجة أبداً بوجود سموه وكرمه اللامتناهي، فقد وفر سموه لعيالنا المدارس والوظائف ومراكز الأطفال ومراكز الناشئة كي يشبوا رجالاً ويكرموا الوطن ويردوا الجميل نحن من دونه لا نساوي شيئاً لأنه هو الذي يحمينا ويحل مشاكلنا حتى وإن لم نشتكِ، إلا أنه عالم بكل ما يحيطنا وبكافة احتياجاتنا».

وتابعت: أنا لديّ 6 أولاد، كلهم يسكنون معي في المنزل ومتزوجون لم أشعر يوماً بالحاجة إلى المساعدة من أحد وكبروا وحصلوا على وظائف، ولم استعن بأحد لمساندتي، كل ذلك بفضل صاحب السمو الشيخ سلطان، أشعر بالفخر لأني ابنة الشارقة أتمنى أن أراه وأشكره على دعمه المتواصل لنا نحن النساء الأرامل والمطلقات ولكل النساء من دون استثناء فهو قريب منا يسمعنا ويفهمنا ويساعدنا وبوجوده نحن نشعر بالقوة.

المصدر: الخليج