سِجال بين ترامب وأوباما.. و«الشيوخ» يطمئن «البلطيق»

أخبار

قال الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، في مقابلة، إنه كان سيفوز بدعم الأمريكيين لو كان بمقدوره خوض الانتخابات أمام دونالد ترامب لفترة رئاسية ثالثة، فيما رد ترامب على أوباما بتغريدة على تويتر، قال فيها «مستحيل»، مشيراً إلى عوائق تواجه الشركات، فيما يتعلق بالعمل في الخارج والحرب ضد متشددي تنظيم «داعش» وتوقيع أوباما لقانون الرعاية الصحية.

وقال الرئيس، الذي يحول الدستور الأمريكي، دون سعيه للترشح لفترة رئاسية ثالثة، لمستشاره السابق، ديفيد أكسلرود، في تسجيل صوتي، إن الأمريكيين كانوا سيدعمون رؤية أوباما. وقال أوباما «أنا واثق من أنه لو كنت قد خضت الانتخابات مجدداً، وعبرت عن ذلك، فأعتقد أنني كنت سأتمكن من حشد غالبية الشعب الأمريكي للتجمع خلف خوضي الانتخابات»، مشيراً إلى رسالة الأمل والتغيير لحملته الانتخابية عام 2008.

وقال أوباما إن كلينتون «أدت بشكل رائع في ظل ظروف صعبة بحق».

من جانب آخر، وصل جون ماكين وليندسي جراهام عضوا مجلس الشيوخ الأمريكي الجمهوريان إلى إستونيا، أمس الثلاثاء، في زيارة يُنظر إليها على أنها محاولة لطمأنة دول البلطيق التي تشعر بقلق من احتمال عدم التزام الرئيس المنتخب دونالد ترامب، بشكل كامل بالدفاع عنها.

وسيلتقي مكين وجراهام اللذان سيسافران إلى لاتفيا، اليوم الأربعاء، وليتوانيا غداً الخميس، مع رؤساء دول البلطيق وكبار المسؤولين العسكريين هناك.

من جهة أخرى، ذكر بيان أن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب أعلن، أمس الثلاثاء، اختيار توماس بوسارت النائب السابق لمستشار الأمن الداخلي للرئيس الأسبق جورج بوش، مستشاراً للبيت الأبيض لشؤون الأمن ومكافحة الإرهاب.(وكالات) .

المصدر: الخليج