شاهد بالفيديو.. مبنى هيئة كهرباء ومياه دبي .. أكبر وأذكى مبنى حكومي في العالم

أخبار

اعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي البدء في إنشاء مبنى رئيسي جديد يحمل اسم “مبنى الشراع”، حيث سيعد أعلى وأكبر وأذكى مبنى حكومي في العالم يحقق صفر انبعاثات كربونية، وتزيد مساحة المبنى الجديد عن مليون قدم مربع، فيما تبلغ مساحة الأرض التي يشغلها 200,000 قدم مربع، وذلك في منطقة الجداف في قلب قرية الثقافة.

وسيتم إنشاء المبنى على مساحة تزيد على 1,5 مليون قدم مربع، وتشمل المساحة الإضافية على مكان لركن السيارات ومرافق هندسية ومساحات خضراء.

وتم تصميم المبنى ليتسع لأكثر من 5,000 موظف بالإضافة إلى متعاملي الهيئة وزوارها، وسيتم تركيب ألواح شمسية كهروضوئية على سطح المبنى لتشغل مساحة تزيد على 16,500 متر مربع، لإنتاج أكثر من 3500 كيلووات/ساعة، وسيشتمل المبنى أيضاً على ما يقارب 10,000 متر مربع من الألواح الكهروضوئية المدمجة لإنتاج ما يزيد عن 1100 كيلووات/ساعة، ويبلغ إجمالي الطاقة المتجددة التي سينتجها المبنى أكثر من 7000 ميجاوات/ساعة سنوياً، وستبلغ كثافة الطاقة 70 كيلووات ساعة/متر مربع سنوياً.

ويحاكي تصميم المبنى المنازل التقليدية في دولة الإمارات، حيث تطل المساحات المغلقة على فناء مفتوح، وسيكون الفناء النقطة الرئيسية والمرتكز الأهم للمبنى، ولتخفيض درجة الحرارة في الفناء المفتوح على الهواء الطلق، تم استخدام الشراع لتوفير مناطق مظللة، كما يمكن الاستفادة من الإنارة الطبيعية من خلال فتحات محددة في الشراع، الذي يقي في الوقت نفسه من حرارة الشمس. ويمتاز الفناء أيضاً بوجود مساحات مشجرة ونباتات وطيور ضمن بيئة مستدامة، ويجمع الفناء بين مزايا الجلوس في الهواء الطلق وضمن أجواء مغلقة في آن واحد.

هذا بالإضافة إلى أن المبنى سيتيح استخدام تقنيات انترنت الأشياء، وتقنيات البيانات الكبيرة والمفتوحة والذكاء الاصطناعي، وستتوفر روبوتات إلكترونية للتنظيف والحراسة، وتطبيق ذكي يعمل على الأجهزة الذكية ينبه الموظف بموعد الخروج من المنزل للذهاب للعمل بحسب حالة الطريق. ويستخدم التطبيق في حجز موقف للسيارة وحجز غرف الاجتماعات، كذلك يمكن للزائر استخدامه للوصول إلى المبنى وغرف الاجتماعات بكل سهولة ويسر.

ويعادل إجمالي الطاقة المستخدمة في المبنى على مدار العام أو يقل عن الطاقة التي ينتجها، وسيحصل المبنى على شهادة LEED البلاتينية (الريادة في الطاقة والتصميم البيئي) حيث يعتبر التصنيف البلاتيني الأعلى بين شهادات LEED، ومن المقرر أن يستهلك المبنى المياه بمقدار يقل بنسبة 50% عن المباني التقليدية، وستبلغ المساحة الخضراء قرابة 50% من مساحة المبنى، وسيقوم كل موظف بإدارة ميزانية استهلاك الطاقة من خلال تطبيق ذكي.

وسيساعد هذا في تعريف الموظف بمقدار استهلاكه للطاقة لتحسين إدارة ميزانية الطاقة كما يمتاز مبنى “الشراع” باستخدام أحدث وسائل إدارة المباني وبوجود مركز للتحكم، وسيسمح للأنظمة الضرورية بالعمل، في حين سيبطل عمل غير الضرورية. ويشتمل هذا على أنظمة التكييف والإنارة وغيرها.

وسيتصل مبنى هيئة كهرباء ومياه دبي الجديد بشكل مباشر مع مترو دبي من خلال جسر مسقوف يمتد على مساحة 150 متر، وسيعمل الجسر على ربط محطة مترو الجداف مع مبنى الشراع لتحفيز استخدام وسائل النقل العامة وتقليل الازدحام المروري وتخفيض البصمة الكربونية.

المصدر: الإمارات اليوم