شرطة دبي تُطلق «النقاط البيضاء» بمكافآت مالية

أخبار

أطلقت شرطة دبي رسمياً نظام «النقاط البيضاء» لتحفيز السائقين الملتزمين في الإمارة، متضمناً مكافآت مالية واستبدالها بالنقاط السوداء، وإلغاء مخالفات وفترات حجز، بقيمة 3000 درهم، فضلاً عن الدخول في سحب على سيارة.

وأفاد مدير الإدارة العامة للمرور، اللواء المهندس محمد سيف الزفين، بأن النظام الجديد يغطي شرائح معينة، ويمنح السائقين في دبي مزايا استثنائية حال الالتزام بأنظمة السير والمرور، وعدم ارتكاب مخالفات خطرة، مؤكداً أنه سيسهم إلى حد كبير في خفض معدلات الحوادث وتراجع مؤشر الوفيات والإصابات.

وأوضح أن نظام النقاط البيضاء يشمل الأشخاص الذين يحملون رخص قيادة صادرة من إمارة دبي وسارية المفعول.

وأضاف أن عدد النقاط البيضاء المقررة للشخص الواحد يبلغ 12 نقطة سنوياً، بواقع نقطة في الشهر، ويتم منحها وفق اشتراطات محددة، تشمل عدم تسجيل أي مخالفة مرورية في ملف رخصة القيادة، أو ملف المركبة المسجلة باسم صاحب الرخصة خلال السنة الميلادية، وتشمل مخالفات «سالك» والإمارات الأخرى، وكذلك القضايا المرورية.

وأشار إلى أن النقطة تحتسب في آخر كل شهر، ويحرم منها الشخص في حالة ارتكابه مخالفة مرورية في الشهر نفسه، كما يحرم من أية مكافآت مالية أخرى تقدمها الجهات المشاركة، مثل قسائم مشتريات تمنح خصيصاً للسائقين المثاليين.

وتابع أنه حال ارتكاب السائق مخالفة خطرة تستحق 24 نقطة مرورية «سوداء» يتم حرمانه مباشرة من النقاط البيضاء، مدة عام كامل، اعتباراً من تاريخ انتهاء مدة توقيف رخصته بسبب المخالفة الخطرة التي ارتكبها.

وتابع «في حالة ارتكاب مخالفة مرورية يحرم السائق ومالك المركبة من النقاط البيضاء في الشهر نفسه، سواء كانت المركبة بقيادة مالكها أو سائق آخر، حتى يكون أصحاب السيارات أكثر حذراً قبل منح سياراتهم لأي شخص، خصوصاً إذا كانوا ملتزمين.

وأفاد الزفين بأن مزايا النقاط البيضاء متعددة، ويحق لكل قائد مركبة ملتزم بالقانون وحائز عدداً من تلك النقاط الاستفادة بأي من هذه المزايا، خلال سنة ميلادية واحدة، قبل أن يعاد الحساب في العام التالي، لافتاً إلى أن المزايا تشمل مقايضة النقاط البيضاء بالسوداء مرة واحدة فقط، وبحد أقصى 12 نقطة في العام الواحد.

وأوضح أن من مزايا النظام إلغاء فترة حجز المركبة مدة 30 يوماً حداً أقصى، وإلغاء دفع «بدل الأرضية» في شباك حجز المركبات في شرطة دبي بحد أقصى شهراً، وهو ما يعادل 3000 درهم.

وكشف أن المزايا تشمل إلغاء مخالفة مرورية واحدة ليس عليها نقاط مرورية سوداء، أو تستحق حجز السيارة، لافتاً إلى أنه يتم تجميع النقاط البيضاء حتى نهاية العام، للاستفادة منها في زيادة قيمة المكافآت المقدمة من الشركاء الخارجيين، التي تشمل قسائم مشتريات ومكافآت أخرى.

وقال مدير الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي، إن المكافأة الكبرى هي السماح للشخص بالدخول في سحب للفوز بمركبة حال الالتزام بشروط منح النقاط البيضاء مدة خمس سنوات متتالية.

وأوضح أن نظام النقاط البيضاء يختلف عن نظام الجوائز السنوية التي تقدمها «مرور دبي» للسائقين المثاليين، لكنه يدخل في تقييم السائق المثالي، من خلال احتساب عدد النقاط البيضاء التي حصل عليها.

وأضاف أنه سيتم بداية من شهر يناير المقبل إشعار السائقين الملتزمين من خلال رسائل نصية بفوزهم بنقاط بيضاء، واستحقاقهم قسائم مشتريات أو مكافآت مالية توفرها الجهات الراعية أو «مرور دبي» التي تخصص مكافآت خاصة.

المصدر: الإمارات اليوم