شيخ الأزهر يفتتح مؤتمر مركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية الأربعاء المقبل

أخبار

يفتتح فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، الأربعاء المقبل، المؤتمر السنوى الثاني لمركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، تحت عنوان “اختبارات قياس مهارات اللغة العرببية لغير الناطقين بها- تجارب وإنجازات”، والذي تنظمه الرابطة العالمية لخريجى الأزهر.

وأوضح الدكتور محمد عبد الفضيل القوصي نائب رئيس مجلس إدارة الرابطة رئيس المؤتمر أن المؤتمر يأتى انعكاسا لانشغال التربويين واللغويين بموضوع إعداد الاختبارات اللغوية في مجال اللغة العربية لغير الناطقين بها بسبب قلة هذه الاختبارات، في الوقت الذي سعت فيه العديد من اللغات إلى إنجاز اختبارات مقننة كاختبارات تشخيص الضعف اللغوى وتحديد المستوى وقياس الكفاءة.

وأشار القوصي إلى الإقبال على تعلم اللغة العربية من غير الناطقين بها بمراكز تعليمها في معظم الدول العربية وخاصة مصر حيث يقبل المسلمون الناطقون بغير العربية في شتى أنحاء العالم على تعلمها رغبة منهم في الالتحاق بالدراسة بالأزهر، وهو ما يؤكد الحاجة الملحة والضرورية لوجود مثل هذه الاختبارات، ويتطلب تضافر الجهود وتوحيد شتات العمل في تلك الاختبارات وتركيز الاهتمام على انجازها.

وتابع: ومن هذا المنطلق.. تبنى مركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالأزهر الشريف هذه القضية ليجعلها موضوع مؤتمره العلمى الدولى الثانى، استنادا إلى توصيات ملتقاه الأول الذى أوصي بإعداد اختبار عربي موحد للكفاءة اللغوية أسوة باختبار الكفاءة في اللغة الانجليزية.

ومن جانبه أكد الدكتور محمود عبده فرج مدير مركز الشيخ زايد والمقرر العام للمؤتمر، أن الفعاليات تهدف لتجميع شتى الخبرات والجهود المبذولة في إعداد اختبارات اللغة العربية لغير الناطقين بها، والتخطيط العربي الشامل لكيفية إعداد الاختبارات، من حيث الأسس والاجراءات، ثم الآليات والتمويل والإشراف والإدارة لإنجازها، وتشكيل مجلس علمي تكون مهمته العمل على إعداد اختبار كفاءة عربي موحد لغير الناطقين.

المصدر: الخليج