«صحة أبوظبي»: فحص سرطان الثدي مجاناً لمن لا يملكن بطاقات تأمين

أخبار

إبراهيم سليم (أبوظبي) – أكدت الدكتورة جلاء طاهر مدير إدارة الأمراض غير السارية، في هيئة الصحة-أبوظبي، أن الفحص الدوري المبكر للوقاية من سرطان الثدي متاح بالمجان للسيدات اللاتي لا يملكن بطاقات تأمين تغطي فحص الماموجرام وغير ذلك.

وأشارت إلى أنه يمكن للسيدات التواصل مع البرنامج الوطني لصحة المرأة والطفل التابع لوزارة الصحة الذي يعد من أقدم وأول المراكز المتخصصة في هذا الشأن، ويتمتع بإمكانيات هائلة، ويقع بمنطقة المشرف، ويقدم الفحص مجاناً، وللراغبات في حجز المواعيد والاستفسارات يمكنهن التواصل مع السجل على الهاتفين 024473496 أو 024479232.

ولفتت الدكتورة طاهر إلى وجود جمعيات داعمة للسيدات المصابات أو أزواجهن من ناحية تقديم الدعم والمساندة أو القيام بتوفير فرص عمل لهن أو لأزواجهن إن فقدوا وظائفهم بسبب مرض وإصابة الزوجة بسرطان الثدي، وهي من وسائل الدعم التي تتبناها الهيئة.

وأوضحت أن الفعاليات الخاصة بحملات التوعية بهذا المرض مستمرة طيلة شهر أكتوبر، وخلال إجازة العيد وحتى شهر مارس المقبل، مشيرة إلى أنه جرى التنسيق مع مستشفى النور للمشاركة بالحملة لتنظيم فعالية تستمر يومين عقب إجازة العيد بمستشفياتها للتوعية وإجراء الفحص، كما تقدم حسماً 40% على فحص الماموجرام في حالة عدم شمولها بالتغطية التأمينية، بخلاف التعاون البناء مع شركة “صحة” ومستشفياتها والعيادات التابعة لها، وكل ذلك يأتي ضمن محاولة من جانب البرنامج لاحتواء المرض والتغلب عليه، وإزالة أي عوائق تمنع السيدات من عدم الفحص، خاصة العائق المادي. وقالت الدكتورة جلاء المسؤولة عن تنفيذ البرنامج، إن مرض سرطان الثدي، وهو نمو أورام سرطانية في خلايا الثدي، يعد الشكل الأكثر شيوعاً لأمراض السرطان في أبوظبي، حيث شكل سرطان الثدي 22 بالمائة من الحالات الجديدة للإصابة بالسرطان التي تم الإبلاغ عنها خلال العام الماضي، و41% من حالات السرطان المكتشفة بين النساء.

وفي إطار المساعي الرامية إلى تكثيف جهود مكافحة سرطان الثدي برعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، أطلقت هيئة الصحة – أبوظبي رسمياً برنامجها السنوي لتعزيز الصحة والتوعية بالسرطان “الصحة أمان والفحص اطمئنان”، بالشراكة مع شركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة”. ويبدأ هذا البرنامج ومدته ستة أشهر، من أكتوبر الجاري وينتهي في شهر مارس المقبل 2014، حيث سيغطي أربعة أنواع من مرض السرطان، والمتمثلة في سرطان الثدي والقولون والمستقيم وسرطان الرئة، وسرطان عنق الرحم. وقالت الدكتورة جلاء طاهر، مدير إدارة الأمراض غير السارية، في هيئة الصحة-أبوظبي: “نسعى من خلال الحملة لتثقيف العامة حول أهمية الحقائق والأرقام، بالإضافة إلى الأسباب والكشف والعلاج المتعلقة بمرض سرطان الثدي، وتشجيعهم على تبني عادات تعود بالنفع ليس على المصابين بهذا المرض فحسب، وإنما على عائلاتهم ومقدمي الرعاية لهم”.

وأضافت: “سنؤكد بشكل خاص على أهمية الفحص المنتظم من أجل الكشف المبكر عن هذا النوع من السرطان، حيث إن ذلك يسهم كثيراً في إمكانية الشفاء منه خلال مراحله الأولى”.

وأشارت إلى أنه للمساعدة في حجز الفحص للراغبين من الجمهور، صممت هيئة الصحة برنامجاً إلكترونياً لحجز مواعيد الفحوص الخاصة بمرض السرطان عن طريق موقعها الإلكتروني الخاص www.haad.ae/simplycheck الذي يوفر قاعدة بيانات بالمراكز الطبية كافة التي توفر هذه الفحوص (الماموجرام، اختبار مسحة عنق الرحم، وفحص القولون بالمنظار).

المصدر: صحيفة الاتحاد