صحف عالمية: الشرطي الآلي في دبي تجربة رائدة عالمياً

أخبار

«بمقدوره الحديث والتفاعل والرد على الاستفسارات العامة ناهيك عن المصافحة وإلقاء التحية العسكرية»، هكذا وصفت العديد من الصحف العالمية التطور الأمني المبتكر الذي بدأت شرطة دبي بتفعيله أخيراً، من خلال إطلاقها الشرطي الروبوت المعروف بـ «روبوكوب»، وهو أول شرطي ذكي في العالم يبدأ في العمل بشوارع دبي.

تعزيز

وذكرت صحيفة «ميرور» البريطانية أن «روبوكوب» قد بدأ مهامه التشغيلية مطلع الأسبوع الجاري في شوارع الإمارة التي عززت قواتها الشرطية بانضمام الروبوت الذي من المقرر أن يشكل 25% من قوة شرطة دبي بحلول عام 2030.

وبالمقابل لفتت الصحيفة لتجربة دبي الأخيرة كمواكبة وتجديد لتجارب سابقة في المجال ذاته، مشيرة إلى التجربتين الأميركية والصينية بالنسبة إلى «الروبوكوب»، حيث تم إرفاق 3 مقاطع فيديو لكل تجربة على حدة، فإلى جانب روبوكوب شرطة دبي الذي ظهر في معرض «جيسيك 2017»، ظهر روبوكوب في شوارع وول ستريت، وآخر في مطار الصين للحفاظ على السلامة، علماً أن النسختين الأخيرتين تأتيان بخواص ومزايا متواضعة بالمقارنة مع روبوكوب الإمارة.

تقدم

بدورها، أشارت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية إلى أن الروبوت الذي يزن 100 كغ وبطول 170 سنتيمتراً يأتي كتقدم تقني وخطوة لمكافحة الجرائم، مشيرة إلى أنه يتحدث بـ 6 لغات، ولا تعوقه مسألة رصد تعابير الوجه، مع إمكانية استخدامه كمركز افتراضي يتيح للناس دفع الغرامات أو الإبلاغ عن الجرائم، فضلاً عن نقل واستقبال الرسائل من مقر الشرطة عبر ميكروفون خاص.

ونقلت الصحيفة البريطانية، على غرار ما نشرته صحيفة «آراي نيوز» الباكستانية، قول مدير الإدارة العامة للخدمات الذكية العميد خالد ناصر الرزوقي، إن إطلاق «روبوكوب» الأول في العالم يمثل معلماً بارزاً لدبي وخطوة نحو تحقيق رؤيتها في الريادة العالمية بمجال تكنولوجيا المدن الذكية. علماً أن دبي تسعى لأن تصبح واحدة من أفضل خمس مدن في العالم على مستوى الأمن، بحلول عام 2025.

ولا يعد «روبوكوب» المحاولة الأولى للإمارة، بل كانت هنالك نماذج أولية لروبوتات تهدف لتقديم المساعدة للسياح في الشوارع ومراكز التسوق في دبي. وقد تعاونت كل من شرطة دبي، و«آي بي إم»، و«واتسون»، و«غوغل» في التصميم الفريد من نوعه للروبوت الشرطي.

مزايا

وذكرت صحيفة «إكسبرس» البريطانية أن «الروبوتات الشرطية ستحل محل الضباط البشريين» قريباً، وقد استرسلت الصحيفة في ذكر خصائص الروبوت الذي تم الإعلان عنه في «جيسيك 2017»، وفي السياق ذاته، تمت الإشارة إلى عدد من الروبوتات الأخرى، منها الروبوت المزود بكاميرات يمكنها رصد البشر والأشياء، للتعامل مع المواد التي يشتبه بها ضباط الشرطة البشريين، وبذلك يكون كضمان آمن للحياة. كما أنه مزود بكاشف للدخان، بغية الإبلاغ عن الحرائق، وببطارية تعمل ثماني ساعات بعد الشحن.

المصدر: البيان