طائرة من دون طيار لتصميم متاهة «سلفادور دالي»

أخبار

استعان الفنان الأمريكي ويل سيلين بطائرة من دون طيار تحمل كاميرا ترسل مقاطع فيديو لتصميم أعقد متاهة في العالم بأحد حقول الذرة في ولاية ماساشوستس، وانتهت على هيئة الفنان العالمي سلفادور دالي.

صمم سيلين متاهات سابقة عدة في حقول مختلفة لزراعة الهليون، والذرة، والقمح، مستعيناً في كل تجربة بإحدى الأدوات المعاصرة التي تساعده على ابتكار تصميم فريد لم يسبقه إليه أحد، إلى جانب زيادة درجة الصعوبة التي يجب على الراغبين في عبور المتاهة اجتيازها.

وقال سيلين لموقع «weird» إنه اعتمد في بداية تصميمه على الحسابات الرياضية والهندسية المعقدة، وأشار إلى اضطراره للعمل أسابيع عدة على تصاميم المتاهة على أوراق رسم بياني بحسابات دقيقة، لكنه بدأ بالاستغناء تدريجياً عن الرياضيات المعقدة، وعشرات النماذج الأولية للرسوم البيانية بعد استخدامه تقنية GPSالتي سهلت كثيراً عمله، وقدم بفضلها عشرات المتاهات التي تحولت التي متنزهات مهمة في مدن أمريكية عدة، صممت على شكل لوحات شهيرة مثل الموناليزا، أو إبداعات رسام الفن المعاصر الأمريكي آندي وارهول، أو حتى الشخصيات الكرتونية من عالم ديزني، خصوصاً «آليس في أرض العجائب».

وعن أحدث المتاهات قال سيلين: «انتشرت كثيراً متاهات الحدائق في الآونة الأخيرة، لكن أصعبها دائماً هي متاهات حقول الذرة، لكن اللجوء إلى الطائرات من دون طيار سهل المهمة كثيراً لتصوير الحقل من السماء، ثم وضع التصور الذي يجب أن تكون عليه أطوال أعواد الذرة، ثم التنفيذ على أرض الواقع».

وتنتشر متاهات الذرة في بلدان كثيرة يمتد أكبرها حجماً على مساحة 120 ألف متر مربع في «ديكسون» بولاية كاليفورنيا الأمريكية، وتعد وسيلة لجني الأرباح من المزارع قبل نضج المحاصيل، كما أنها وسيلة ترفيهية للباحثين عن المغامرة. وتمتاز المتاهات التي يصممها الفنان ويل سيلين بتحويلها إلى منطقة ترفيهية يقصدها آلاف السياح الذين لا يكتفون باللعب عبر طرقها المعقدة بحثاً عن طريق الخروج، لكنها تمتد إلى استئجار مروحيات والتحليق فوقها لمشاهدتها والتقاط صور لها من السماء تظهر فيها الصورة الكلية للحقل الذي يصبح بمثابة عمل فني. كما تُستغل عدة متاهات اليوم كمواقع تصوير إعلانات تجارية لشركات كبرى.

المصدر: الخليج