«طرق دبي» تطّلع على المركبات ذاتية القيادة في أمريكا وبريطانيا

أخبار

التقى وفد من هيئة الطرق والمواصلات، مع مختصين في مراكز أبحاث وإنتاج، وجهات حكومية وخاصة، في كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، وذلك خلال زيارة للوفد إلى هذين البلدين، ضمن مشروع إعداد استراتيجية دبي للتنقل عبر المركبات ذاتية القيادة التابعة للهيئة.

ذكر أحمد بهروزيان المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص بالهيئة، رئيس لجنة المركبات الذكية، أن الزيارة تندرج ضمن خطة عمل مشروع المركبات ذاتية القيادة، الذي اعتمدته الهيئة بعد إطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، استراتيجية تحويل 25% من رحلات التنقل في دبي إلى ذاتية القيادة بحلول العام 2030.

وقال: إن الزيارة هدفت إلى الاطلاع على أفضل الممارسات المرتبطة بركائز استراتيجية التنقل ذاتي القيادة، كالتشريعات والتكنولوجيا الداعمة، والمنشآت الحاضنة لاختبارات المركبات ذاتية القيادة.

وأضاف: شملت الزيارة عقد لقاءات واجتماعات وزيارات ميدانية إلى جهات حكومية في كلا البلدين، ففي الولايات المتحدة التقى الوفد بفريق عمل ضمن برنامج (شركاء كاليفورنيا للتكنولوجيا المتقدّمة في النقل، في مقر معهد أبحاث المواصلات بجامعة كاليفورنيا، حيث يتبنى المعهد دراسات وأبحاثاً في أنظمة المواصلات منذ ثلاثة عقود، بالتعاون مع هيئة المواصلات بكاليفورنيا (Caltrans)، مع استعراض ومناقشة أفضل ما توصل إليه البرنامج، من بحوث وتطبيقات، مع فريق العمل، الذي يشمل خبراء وأكاديميين في المجال.

وزار الوفد مقر شركة (تسلا) المنتجة للمركبات الكهربائية، التي تشمل في مواصفاتها ميزة القيادة الذاتية، واطلع الوفد في زيارته على آلية العمل في مصنع الشركة، وعلى أنظمة الروبوت المشغلة والمنتجة في عمليات الصناعة، واجتمع بالفريق المختص بتطوير أنظمة القيادة الذاتية.

واختتم الوفد رحلته في الولايات المتحدة، بزيارة إلى هيئة كونترا كوستا للمواصلات (CCTA).

من جهة أخرى، زار وفد الهيئة كذلك، مقر مؤسسة ديجيتال غرينتش، في المملكة المتحدة، وهي الجهة المعنية في المملكة المتحدة بتنفيذ استراتيجية المدينة الذكية، بالشراكة مع القطاع الخاص، حيث اطلع الوفد على المشاريع والمبادرات في مجال المركبات ذاتية القيادة.

المصدر: الخليج