فتح ملفات رخص القيادة الجديدة خلال 15 دقيقة في دبي

أخبار

كشفت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، عن توفير 154 منفذاً لفتح ملفات إصدار الرخص الجديدة لقيادة المركبات، إلكترونياً، خلال 15 دقيقة، قد تصل إلى 30 دقيقة كحد أعلى، مقارنة مع يومين إلى أربعة أيام سابقاً.

27

ألفاً عدد المستفيدين من الخدمة الجديدة خلال 4 أشهر.

وأكد مدير إدارة ترخيص السائقين في الهيئة، جمال السادة لـ«الإمارات اليوم»، اختصار المستندات المطلوبة لفتح الملف، أو التسجيل، حالياً، إلى تقديم الهوية الأصلية، ونتيجة فحص النظر إلكترونياً، ورسالة عدم ممانعة من ولي الأمر لبعض الفئات.

وتفصيلاً، قال السادة، إن الهيئة رفعت عدد منافذ فتح الملفات من 17 إلى 154 منفذاً، تنتشر في المراكز التجارية والمولات الكبرى، في كل مناطق الإمارة، وترتبط إلكترونياً بنظام التسجيل الرئيس.

وأكد أن توفير الخدمة، التي أطلقت تدريجياً بدءاً من مطلع العام الجاري، حقق فوائد عدة، أهمها تقليل الضغط والازدحام في معاهد تدريب السائقين وفروعها، وتقليل الرحلات التي يقطعها العميل للحصول على الخدمة، إذ يمكنه استغلال زيارة مراكز التسوق للتبضع، وإتمام معاملته الخاصة برخصة القيادة، فضلاً عن توفر الخدمة على نطاق أوسع، وفي أوقات العطل الأسبوعية، والاستفادة بشكل أكبر من مكاتب التسجيل التي تعمل لساعات أطول، والمنتشرة على نطاق واسع، ما سمح بزيادة عدد قنوات تقديم الخدمة، والتميز في طريقة تقديمها.

وأوضح السادة أن تقديم الخدمة كان يستغرق ما بين يومين وأربعة أيام، وذلك إما من خلال المراكز الرئيسة لمراكز تعليم القيادة، أو بعض فروعها المنتشرة في المراكز التجارية، مضيفاً أن ذلك كان يشوبه عدد من السلبيات، حيث كان التسجيل باستخدام الأوراق وانتظار الموافقة من الجهات المعنية، بعد إدخال البيانات في نظام المعاهد، من خلال فروعها الرئيسة، يؤدي أحياناً إلى ضياع الطلبات أثناء تنقلها من مكتب التسجيل بمراكز التسوق إلى الأفرع الرئيسة للمعاهد، ما يتسبب في تأخر إنجاز المعاملة، وتالياً عدم رضا المتعاملين، وذلك بالإضافة إلى أن بعض موظفي مكاتب التسجيل التابعة للمعاهد، كانت تأخذ الهوية الأصلية لإرسالها مع الطلب إلى الفرع الرئيس للمعهد، ما يعد إجراء غير قانوني.

وأوضح إن إجراءات التقديم على الخدمة حالياً تبدأ بسحب البيانات الشخصية من بطاقة الهوية، وإدراجها في نموذج طلب إلكتروني، يتم إرساله إلكترونياً إلى الجهة المعنية للتدقيق عليه من جهة استيفاء الشروط، ليتم بعدها إرسال إشعار بالموافقة إلى مكاتب التسجيل خلال مدة لا تزيد على 15 دقيقة، ثم يتم توجيه المتعامل لإجراء فحص النظر، وفي حال قيامه بالفحص مسبقاً، يتم إبلاغ المتعامل بإتمام المعاملة ودفع الرسوم، وتسليمه تصريح التعلم وجدول الحصص التدريبية.

وأشار السادة إلى أن عدد المتعاملين المستفيدين من الخدمة منذ إطلاقها بلغ 27 ألفاً و500 متعامل، الذين شكلوا نحو 33% من النسبة الإجمالية للمتقدمين بطلب تصاريح تعلم وإصدار رخص قيادة جديدة، الأمر الذي أسهم بشكل كبير في تقليل الازدحام على المراكز الرئيسة لمعاهد تعليم قيادة المركبات.

وأكد أن توفير الخدمة سيتيح خدمات أخرى مستقبلاً، من بينها خدمة تجديد تصاريح التعلم، وخدمة إصدار بدل فاقد أو تالف، وتصاريح تدريب النساء، إضافة إلى تسلّم طلبات فتح الملف لحاملي إقامات من خارج إمارة دبي، ممن ينطبق عليهم الاستثناء القانوني، بموجب القرار الوزاري رقم 453 لسنة 2009.

المصدر: الإمارات اليوم