“فورين بوليسي” تعلن قائمة أكثر الدول العربية فشلا في 2013

أخبار

للعام الثامن على التوالي احتلت الصومال الصدارة في مؤشر “الدول الفاشلة 2013” الذي تصدره مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية المرموقة، بينما احتلت السودان المرتبة الثالثة عالميا واليمن المرتبة السادسة عالميا.

ووفقاً لصحيفة “الشروق المصرية” التي نقلت الخبر، احتلت مصر الترتيب الـ34 عالميا والسادسة عربيا، مسجلة 90,2 نقطة، وبذلك تكون قد تراجعت 3,4 نقاط عن مؤشر عام 2011 أي عند اندلاع الثورة.

ومنذ عام 2005 دأبت الفورين بوليسى على نشر مقياسها السنوي للدول الفاشلة ، وهو ثمرة جهد مشترك بين المجلة مع صندوق السلام، وتقوم بترتيب أبرز 60 دولة فاشلة واحتلت الصومال قائمة المؤشر.

ويستند التقرير في تقييمه إلى 12 عاملاً اجتماعياً واقتصادياً وسياسياً تم جمع البيانات المتعلقة بها من عشرات الآلاف من مصادر الإعلام الدولية والمحلية المقروءة والمسموعة والمرئية.

والعوامل التي يستند إليها التقرير في تقييمه هي الضغوط الديموجرافية، واللاجئين، والتظلمات الجماعية، والفرار البشري، والتنمية المتفاوتة، والعجز الاقتصادي، وعدم الشرعية الدولية، والخدمات العامة، وحقوق الانسان، والأجهزة الأمنية، والنخب الحزبية، والتدخلات الأجنبية، والتهديدات الأمنية والتدهور الاقتصادي وانتهاكات حقوق الإنسان.

ويعرف التقرير، الدولة الفاشلة، على أنها الدولة التي لا يمكنها السيطرة على أراضيها، وعادة ما تلجأ للقوة، وتفشل حكومتها في اتخاذ قرارات مؤثرة، بالإضافة إلى عدم قدرتها على توفير الخدمات لأبناء شعبها، وتشهد معدلات فساد وجريمة مرتفعة.

احتلت الصومال صدارة المؤشر للعام الثامن على التوالي بـ113.9 نقطة وجاءت السودان فى المرتبة الثالثة بـ111,0 نقطة، وجنوب السودان في المرتبة الرابعة بحوالي 110،6 نقطة واليمن في المرتبة السادسة بحوالي 107،0 نقطة، والعراق في المرتبة الـ11 بحوالي 103,9 نقطة، واثيوبيا في المرتبة الـ19 بحوالي 98.9 نقطة، وسوريا في المرتبة الـ21 بحوالي 97.4 نقطة وجاءت لبنان في المرتبة الـ46 بحوالي 86.3 نقطة وليبيا في المرتبة 54 بحوالي 84.5 نقطة.

لمشاهدة القائمة الكاملة إضغط هنـــا

المصدر: البيان