قرقاش: الدبلوماسية تمثل أولوية لحل الأزمة مع قطر

أخبار

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية، الدكتور أنور بن محمد قرقاش، أن الدبلوماسية تمثل أولوية لحل الأزمة مع قطر، على الرغم من تسريب مطالب الدول الأربع «السعودية والإمارات والبحرين ومصر»، الأمر الذي قوض جهود الوساطة الكويتية وإعادة الأزمة إلى نقطة البداية، مشدداً على أن عدم استجابة الدوحة للمطالب يعني «الفراق».

قرقاش:

– نأمل أن تدرك قطر تبعات سياستها ضد دول الجوار وأن تسود الحكمة في الدوحة.

– قناة الجزيرة تمثل منصة لترويج أجندات الجماعات المتطرفة في المنطقة.

– لا نتحدث عن تغيير النظام في قطر ولكن تغيير السلوك.

وقال خلال مؤتمر صحافي عقده أمس، بمقر وزارة الخارجية والتعاون الدولي في دبي للحديث عن مستجدات الأزمة مع قطر، إن الدبلوماسية هي أولوية لحل الأزمة مع قطر، إلا أن الأمر يتطلب من الدوحة أن تغير سلوكها واتجاهها القائم على دعم الإرهاب والتطرف، متوجهاً بالشكر والتقدير إلى دولة الكويت الشقيقة على جهود الوساطة التي تقوم بها.

وأضاف أن البديل في حال عدم تعاطي قطر مع المطالب التي قدمها لها الوسيط الكويتي لن يكون التصعيد، وإنما «الفراق»، مشدداً على «أننا لا نتحدث عن تغيير النظام في قطر ولكن تغيير السلوك».

وأوضح أن هناك قواعد عدة ننطلق منها للتعامل مع الأزمة مع قطر، ومن هذه القواعد الحل الدبلوماسي الذي يتطلب من قطر تغيير نهجها القائم على دعم التطرف والإرهاب.

وأضاف «هناك قاعدة أخرى تتعلق بعدم تحقيق قائمة المطالب، ففي هذه الحالة سيكون الخيار هو الفراق مع قطر»، مؤكداً «أن خلاف الدول الخليجية ومصر مع قطر ليس مسائل سيادية وإنما يتعلق بدعم الإرهاب».

وقال «إننا نأمل أن تدرك قطر تبعات سياستها ضد دول الجوار، وأن تسود الحكمة في الدوحة»، مؤكداً أن ما يحدث «هو محاولة لوقف قطر عن دعمها للإرهاب والتطرف».

وأضاف قرقاش أنه «إذا تمكنت الحكمة من الحكومة القطرية واستمعت لصوت العقل، وبدأ العمل على تنفيذ اتفاقات بين الجانبين نرى ضرورة وجود ضمانات ونظام مراقبة لهذه الاتفاقات».

وقال «لمسنا اهتماماً أوروبياً وأميركياً بهذا الأمر خصوصاً أن هذه الدول أيضاً تتأثر بالإرهاب والتطرف وتبعاته»، مشيراً إلى «أن الأوروبيين لديهم اطلاع على انفاق قطر الضخم على الجماعات المتطرفة».

ودلل قرقاش على عدم التزام قطر بالاتفاقيات وعدم تنفيذها وضرورة وجود ضمانات ونظام مراقبة، قائلاً «إنه منذ سنوات عدة كان هناك اتفاق مع قطر يتضمن عدداً من البنود لم تنفذ منها قطر سوى بند واحد فقط وهو إغلاق قناة الجزيرة مباشر مصر».

وأكد «أن قناة الجزيرة تمثل منصة لترويج أجندات الجماعات المتطرفة في المنطقة».

المصدر: الإمارات اليوم