قرقاش: تبديد مخاوف الجيران سبيل قطر للحل

أخبار

أكد الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، أن أفضل سبيل لدولة قطر للخروج من الأزمة الحالية، هو العمل بجدية لتبديد مخاوف جيرانها من زعزعة استقرارها لدول ذات سيادة. جاء ذلك خلال لقائه مجموعة من المسؤولين ورؤساء التحرير بوسائل الإعلام الهندية، في ختام زيارته لجمهورية الهند التي استغرقت يومين.

وفي إجابته على سؤال عن المطالب بإغلاق قناة «الجزيرة»، قال إن «قناة الجزيرة» الناطقة بالعربية، «منشور للإخوان المسلمين»، وتمثّل تهديداً واضحاً للسلام.

وطمأن قرقاش، خلال زيارته لنيودلهي، القيادة والمسؤولين في الهند بأن التطورات الراهنة في المنطقة لن تكون لها أي انعكاسات على الجاليات الهندية في دول الخليج، أو على المصالح الاقتصادية لجمهورية الهند في تلك الدول. وأكد أن الدول الأربع؛ السعودية والإمارات والبحرين ومصر، انطلاقاً من ثوابتها لا تنوي تصعيد التوتر في المنطقة. وأوضح في كلمة ألقاها خلال الزيارة عن تهديد التطرف القادم من قطر أن الدول الأربع؛ دول معروفة بمبادئها الثابتة التي من ضمنها عدم التسلّط على أي دولة صغيرة.

وأضاف: «قطر تعدّ دولة صغيرة لكنها غنية. وهي تستعين بمواردها المالية لدعم الإرهاب. ومن هنا يتضح أن الأزمة هي ليست كما يصوّرها البعض صراعاً بين خمس دول عربية».

ووصف قطر بأنها دولة مموّلة للإرهاب، مُدللاً على ذلك بأن قائمة الإرهابيين الذين تُوفّر لهم الدوحة ملاذاً آمناً، تضم عدداً كبيراً من الأفراد المحظورين من الأمم المتحدة، والولايات المتحدة.

وذكر أن الإرهاب أصبح ظاهرة عالمية، ولا يمكن القول إن هناك أي مدينة سواء في الهند، أو الولايات المتحدة، أو أوروبا، أو أي مكان آخر، بمنأى عن تهديد الإرهاب الدولي.

وأضاف: «لا يمكننا التسامح مع الرأي القائل إن قليلاً من الإرهاب أو التطرف هو أمر يمكن قبوله والتعايش معه، ولذلك لا بدّ من العمل على إزالة أية جوانب رمادية تكتنف الموقف الحازم من الإرهاب والتطرف».

وأكد الدكتور قرقاش، أن مجلس التعاون الخليجي أثبت مكانته وقيمته الكبيرة للجميع، وأنه يفضل أن تستمر قطر جزءاً من المنظومة الخليجية بعد أن تثوب إلى رشدها.(وام)

المصدر: الخليج