«قطار الحرمين» يختصر المسافة من جدة إلى مكة في 30 دقيقة

أخبار

جدة – معاذ العمري

كشف المدير العام لإدارة الطرق والنقل في منطقة مكة المكرمة المهندس محمد مدني أن القطار الكهربائي السريع سيصل من المدينة المنورة إلى جدة في ساعتين، ومن جدة إلى مكة في 30 دقيقة.

وبيّن خلال معرض مشاريع جدة الذي تجري فعالياته حالياً أن القطار يجمع نموذجين من الاستخدامات الحديثة للسكك الحديدية، هما القطار السريع، وصلة المطار.

وأفاد المهندس مدني بأن القطار يربط عدداً من مراكز الجذب القوي التي تنطلق منها وإليها أعداد كبيرة من المسافرين، وتتلخص مزاياه في تخفيف الضغط والزحام على الطرق بين المدينتين المقدستين عبر مدينة جدة من خلال محطات عدة، والراحة والأمان والسرعة التي يوفرهم السفر بالقطار وهي عوامل تجعله الخيار الأفضل للسفر. وقال إن الهدف من عرض مشروع قطار الحرمين في معرض مشاريع محافظة جدة يتمثل في جعل المواطنين يعايشون الصورة الحية للمشروع الذي يمثل أحد العناصر المهمة في البرنامج التنفيذي لتوسعة شبكة الخطوط الحديدية في السعودية، والمعتمد من المجلس الاقتصادي الأعلى.

واعتبر أن القطار سيوفر عند اكتماله خدمة سريعة وآمنة وموثوقة لنقل الركاب ويضع السعودية في مصاف الدول التي تقدم خدمة النقل بقطارات الركاب السريعة، ما سيكون له بالغ الأثر على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وأوضح أن مكونات المشروع تتمثل في إنشاء خطوط حديدية مكهربة في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة بطول يزيد على 500 كيلو متر مجهزة بأنظمة إشارات واتصالات حديثة، وتوفير قطارات سريعة بأحدث التقنيات المستعملة في القطارات العالمية، إضافة إلى التجهيزات الأخرى التي تجمع بين الضرورة والترفيه والمتعة العالية، وإنشاء خمس محطات ركاب منها محطتان نهائيتان في مكة المكرمة والمدينة المنورة، محطتان متوسطتان في وسط جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ، كما سيتم إنشاء محطة ضمن تطوير مطار الملك عبدالعزيز في جدة، إذ تحوي كل محطة مبنى رئيساً، صالات القدوم والمغادرة، مسجداً، مركزاً للدفاع المدني، ومهبطاً للطائرات المروحية، إضافة إلى أرصفة وقوف القطارات وانتظار الركاب، مواقف للسيارات قصيرة وطويلة المدى وصالات لكبار الشخصيات، محال تجارية، مطاعم، ومقاهٍ.

المصدر: صحيفة الحياة