قطر تعلن خطة لاستثمار 18 مليار دولار في مشروعات سياحية وصناعية في مصر

أخبار

تعهدت قطر باستثمار18 مليار دولار في مشروعات سياحية وصناعية في مصر خلال السنوات الخمس المقبلة.

وتشمل المشروعات محطات لتوليد الكهرباء والغاز الطبيعي المسال ومصانع للحديد والصلب بتكلفة ثمانية مليارات دولار في منطقة شرق التفريعة في محافظة بورسعيد شمال مصر ، ومشروعا سياحيا وصف بأنه عملاق بتكلفة عشرة مليارات دولار على ساحل البحر المتوسط.

وصرح رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني الخميس بأنه جرى الاتفاق على هذه المشروعات خلال محادثات مع الرئيس المصري محمد مرسي .

وجاء التصريح في مؤامر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء المصري هشام قنديل.

وكانت قطر قد أعلنت بعد ثلاثة أشهر من الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بنظام الرئيس المصي حسني مبارك اهتمامها بالاستثمار قرب بورسعيد لكن الخطة لم تشهد أي تطورات منذ ذلك الحين.

ويذكر أن الحكومة المصرية قد طلبت رسميا الشهر الماضي قرضا بقيمة 4.8 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.

قروض وتعهدات

وقد حصلت مصر خلال الشهور القليلة الماضية على قروض وتعهدات بمساعدات تتجاوز خمسة مليارات دولار منها دعم مباشر للميزانية بقيمة ملياري دولار من قطر وقروض من السعودية والبنك الاسلامي للتنمية.

وأودعت قطر 500 مليون دولار لدى البنك المركزي المصري لدعم للميزانية وقالت إنها ستدفع المبلغ المتبقي وقيمته 1.5 مليار دولار على مدى الاشهر الثلاثة القادمة.

وقال حمد “اتفقنا على التواريخ كالآتي: اخر الشهر سيكون هناك مبلغ واخر شهر أكتوبر مبلغ آخر وفي اخر نوفمبر مبلغ آخر.”

وقال مسؤولون امريكيون في وقت سابق من الاسبوع الحالي إن ادارة الرئيس باراك اوباما تقترب من الاتفاق مع الحكومة المصرية الجديدة على اسقاط مليار دولار من ديون مصر . وبدأ مسؤولون كبار من نحو 50 شركة أمريكية زيارة إلى مصر يوم السبت لبحث استثمارات جديدة.

المصدر: BBC Arabic