كركوك ترفض إنزال العلم.. وكردستان نحو الاستفتاء

أخبار

واصلت القوات العراقية خوض معارك وصفت بأنها عنيفة في محيط ملعب الموصل في الجانب الغربي من المدينة، واستعادت سيطرتها على حي رجم حديد من تنظيم «داعش»، في وقت ذكر مصدر عسكري عراقي أن قوات بلاده ترجح أن يكون أبو بكر البغدادي زعيم التنظيم الإرهابي قد وقع في الحصار داخل الموصل وأن نهايته صارت قريبة، وفق ما نقل موقع «روسيا اليوم».

وواصلت القوات العراقية محاولاتها للتوغل أكثر في أحياء الموصل الغربية لكنها ما زالت، على ما يبدو، عالقة في منطقة حي راس الجادة ومحيط ملعب الموصل حيث تخوض معارك عنيفة. كما تحاول القوات العراقية الوصول إلى حي الشفاء بمحاذاة حي الزنجيلي وبالتالي الوصول إلى الجسر الثالث والضفة الغربية لنهر دجلة وعزل مواقع تنظيم داعش عن مناطق سيطرته الأخرى في المدينة.

وقالت مصادر أمنية عراقية إن قوات مكافحة الإرهاب فرضت كامل سيطرتها على حي رجم حديد غربي الموصل بعد معارك عنيفة مع تنظيم داعش انتهت بانسحاب مقاتلي التنظيم من الحي.

من جهة أخرى، قال المصدر في حديث لوكالة «نوفوستي» الروسية، إن ما يرجح استنتاج العسكريين العراقيين، محاولة تسلل «الدواعش» قبل عشرة أيام في قافلة من العربات رباعية الدفع مدعومة من بضع دبابات إلى مدينة تلعفر العراقية قرب الموصل قادمين من سوريا. وأضاف: «حاول الإرهابيون المشار إليهم فك الطوق عن أتباع لهم محاصرين في تلعفر، بما يخدم في حال نجاح خطتهم تعزيز قدراتهم للزحف على الموصل». وتابع: «تمكنت قوات الحشد الشعبي من تصفية جميع من كانوا في القافلة المذكورة من «الدواعش» المذكورين، فيما يرجح محللونا أن يكون الهدف من وراء محاولة تسلل الإرهابيين إلى تلعفر وبعدها الموصل، إجلاء من تبقى من قياديين في تنظيمهم هناك، أو إنقاذ البغدادي نفسه، لا سيما وأننا لا نستبعد تواجده في الموصل». ولم يستبعد المصدر أن يكون البغدادي جريحاً في الموصل، بعد القصف الذي تعرضت له تجمعات «داعش» على الحدود السورية العراقية مؤخرا.

في غضون ذلك، قال مدير ناحية البغدادي في محافظة الأنبار شرحبيل العبيدي، إن «قوة من الجيش عثرت، أمس، على رفات مقاتلين اثنين من أبناء العشائر أعدمهما تنظيم داعش في منطقة (الكصيريات) غرب ناحية البغدادي». وأضاف أن «المقاتلين خطفهما «داعش» قبل سنتين من منزليهما في ناحية البغدادي»، مؤكداً أنه «تم التعرف عليهما من خلال الملابس والهويات الخاصة بهما».

وقال مصدر أمني في قضاء طوز خورماتو التابع لمحافظة صلاح الدين، إن «عبوة ناسفة انفجرت، أمس، في دورية تابعة للواء الخامس بقوات البيشمركة قرب جسر زركة، ما أسفر عن إصابة 7 من عناصرها بجروح».

إلى ذلك، أعلنت قيادة عمليات بغداد مقتل إرهابي يرتدي حزاماً ناسفاً في قضاء الطارمية شمال العاصمة. وذكر بيان لقيادة عمليات بغداد، أن«قوة من اللواء 22 تمكنت بعملية استباقية وبالتنسيق مع الأمن الوطني من قتل إرهابي يرتدي حزاماً ناسفاً في قضاء الطارمية شمال بغداد»، مشيراً إلى أن «الإرهابي مسؤول عن عمليات التموين والكفالات في المنطقة».

المصدر: الخليج