ماذا يشتري المليون دولار من عقارات العالم؟

أخبار

قد نكون على وشك أن نشهد انقراض صفقات نادرة جداً والمتمثلة في شراء منزل بمليون دولار في موناكو، حيث لم تمر على سجلات أرين لوك، وكلية المبيعات في شركة «سافيلس»، صفقات مثل هذه منذ عدة سنوات، وتقول في ذلك «نحن نبيع موقف السيارات ب190 ألف يورو، لذا فلن تحصل على شيء جيد بسعر مليون دولار».

واستعانت لوك بحاسوبها للوصول إلى جميع أنواع العقارات المطروحة للبيع، والتي لا يمكن للجمهور الوصول إليها، وبعد البحث لعدة دقائق، وجدت لوك شيئاً.. استوديو في طابق أرضي غير مرفق بصور، لكن بعد معاينتها لمواصفات الشقة، لم تبد لوك أي اهتمام بها، وقالت «أعتقد جازمة بأن هذه الشقة سيئة جداً ولا تستحق مليون دولار».

من الصعب جداً أن تجد منزلاً بمليون دولار في موناكو، بسبب الارتفاع السريع في أسعار العقارات، إذ وفقاً لمؤسسة «آيمسي» للإحصاءات، شهد متوسط أسعار العقارات ارتفاعاً يزيد على 15% في عام واحد.

ومع ذلك، يبدو، بحسب تقرير نشرته «فايننشيال تايمز»، أن العديد من المدن العالمية تكافح من أجل مواكبة الأسعار، حيث يظهر رسم بياني من مؤسسة «نايت فرانك» أداء أكبر 5% من أسواق العقارات في العالم، وما يمكن شراؤه في مقابل مليون دولار. وحتى في أرخص المدن، وهي كيب تاون، لا يمكنك شراء مساحة كافية لإقامة ملعب للتنس مقابل مليون دولار.

ومن بين المدن التي اختارها المؤشر، كانت دبي. ويقول تقرير «فايننشيال تايمز «تشهد دبي نهضة سريعة، وتحولاً ملحوظاً في مجال النمو والاستثمار العقاريين، حيث تعتبر من بين أكثر مناطق العالم ديناميكية في مجال التخطيط الحضري والتصاميم المعمارية». وبحسب «نايت فرانك» تمثّل دبي وجهةً معقولة التكلفة للاستثمار العقاري، مقارنة بالعديد من المدن الكبرى في العالم، حيث تستطيع شراء 162 متراً مربعاً في مقابل مليون دولار. وبعد مرور دبي بنمو سنوي هائل كوجهة سياحية ومركز للأعمال، فإن هذه الأرقام تُبيّن السبب من وراء تميّز المدينة بشعبية كبيرة بالنسبة للمستثمرين. وبالعودة إلى موناكو، التي تعتبر أكثر المدن غلاءً في العالم، فإن مليون دولار ستشتري لك مساحة لا تتجاوز 17 متراً مربعاً. وتبيع شركة «سافيلس» شقة بغرفة نوم واحدة في منطقة «كاريه دور» ومطلة على حلبة سباقات فورمولا واحد بسعر 3.45 مليون يورو. وفي لندن القصة مختلفة، حيث أسهم ارتفاع الضرائب على المنازل التي تزيد قيمتها على 938 ألف جنيه إسترليني إلى تراجع الأسعار بنسبة 14% خلال الأشهر ال 12 الماضية، وفقاً ل«نايت فرانك». واليوم ومع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وتراجع قيمة الجنيه مقابل الدولار، يمكنك شراء 26 متراً مربعاً في مقابل مليون دولار، وذلك مقارنة ب 22 متراً مربعاً العام الماضي.

المصدر: الخليج