“مالية دبي” تدشّن رسمياً برنامج “التخطيط المالي الذكي”

أخبار

أطلقت دائرة المالية بحكومة دبي، رسمياً تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس دائرة الطيران المدني بدبي، رئيس اللجنة العليا للسياسات المالية بحكومة دبي برنامج “التخطيط المالي الذكي”، لتطوير عمليات التخطيط المالي وإعداد الموازنات الحكومية وأتمتتها والتحول إلى موازنة الأداء .

ويهدف البرنامج إلى تحقيق أرفع المعايير والمواصفات العالمية في عمليات التخطيط المالي وإعداد الموازنات الحكومية، وضمان اتباع أفضل الممارسات الدولية في هذا المجال .

وتستفيد 34 جهة حكومية من المشروع مع إمكانية إضافة جهات ومؤسسات دعم أخرى .

وبهذه المناسبة، أعرب عبد الرحمن صالح آل صالح، المدير العام لدائرة المالية، عن سروره بنجاح دائرة المالية في إطلاق “برنامج التخطيط المالي” لإعداد الموازنات والتحول إلى موازنة الأداء، مؤكّداً أن من شأنه أن يُسهم في الارتقاء بالإدارة الرشيدة للمال العام في دبي .

وشدّد آل صالح على أهمية تطوير الكوادر والكفاءات المالية في جميع الدوائر الحكومية،كي تتمكّن من مواكبة عملية التطور والتنمية المستمرة، مشيداً بالمستوى الرفيع من التعاون بين الدوائر الحكومية خلال الأشهر القليلة الماضية التي سبقت الإعلان عن البرنامج وإطلاقه .

وجرى إطلاق برنامج “التخطيط المالي الذكي” خلال حفل أقامته قبل أيام “مالية دبي” في نادي ضباط شرطة دبي، برعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد وحضره حشد من كبار المسؤولين من الدوائر والمؤسسات الحكومية في دبي، علاوة على مديرين ومسؤولين لدى الشركات العالمية الشريكة في المشروع والمنفّذة له، وهي “كيه بي إم جي” و”ي دي ي” و”أوراكل” .

وفورات بمئات الملايين

من جانبه، توقّع عارف عبدالرحمن أهلي، المدير التنفيذي لقطاع التخطيط المالي وإعداد الموازنات بدائرة المالية، رئيس اللجنة التنفيذية للبرنامج، أن يؤدّي العمل بالبرنامج وربطه بالخطة الاستراتيجية للدوائر والهيئات الحكومية وبأولويات الخطة الاستراتيجية الشاملة لإمارة دبي، إلى تحقيق وفورات بمئات الملايين من الدراهم من المال العام سنوياً، مؤكّداً أن تطبيق نظام موحد للتخطيط المالي وربط الخطط المالية بالخطط القطاعية والخطط الاستراتيجية للجهات الحكومية سيعزز الإدارة الرشيدة للمال العام ويسهم في تخصيص الموارد المالية حسب الأولويات الاستراتيجية .

حضور الخبرة الدولية

واستضافت دائرة المالية في الحفل غيرهارد شتيغه، المدير العام لمديرية الموازنة والمالية العامة بوزارة المالية في النمسا، الذي شارك بمحاضرة متخصصة استعرض خلالها خلاصة التجربة النمساوية في برامج الإصلاح والتطوير الخاصة بعمليات التخطيط المالي الذكي وإعداد الموازنات .

وأعرب الخبير المالي النمساوي عن إعجابه بما تقوم به حكومة دبي في هذا المجال، قائلاً إن إعداد الموازنات من خلال التخطيط المالي الذكي “يُركّز على النتائج والأداء”، معتبراً أنهما ركنان مهمان من أركان المشروع، نظراً لما قال إنه الحاجة إلى الجمع بين الضبط المالي والنتائج الجيدة، بُغية توجيه المال العام بالاتجاه الصحيح، مضيفاً أن الجهات المختصة في دبي، ولا سيما دائرة المالية، تخطط تخطيطاً سليماً للقيام بذلك على أكمل وجه .

المصدر: الخليج