متابعو محمد بن راشد يزيدون 2.4 مليون في 2016

أخبار

يحظى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، بمتابعة واسعة واهتمام منقطع النظير، عربياً وخليجياً وعالمياً، على مواقع التواصل الاجتماعي، ويحتل سموه موقعاً متميزاً عالمياً ضمن القادة الأكثر متابعة، لاسيما أن عدد متابعي حسابات سموه على تلك المواقع، يزداد عاماً بعد آخر، مما يعزز مكانة سموه بين القادة الأكثر تأثيراً على مستوى العالم.

ونحن على أعتاب العام الجديد، نجد أن صفحات سموه عبر مواقع التواصل الاجتماعي، سجلت أرقاماً قياسية جديدة، لعدد المتابعين، حيث بلغ إجمالي عدد متابعي سموه على المواقع كافة، حوالي 14 مليوناً و820 ألفاً و 162 متابعاً عام 2016، بزيادة تصل إلى حوالي 2,4 مقارنة بعام 2015.

وكشفت عملية الرصد التي قامت بها «الخليج»، عن أن عدد المتابعين لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عبر «تويتر»، يصل إلى 7 ملايين و234 ألفاً و816 متابعاً، بزيادة تصل حوالي مليون و200 ألف متابع، مقارنة بالعام الماضي. وبلغ إجمالي المتابعين لسموه على «إنستغرام»، مليونين و126 ألفاً، و654 متابعاً، لتسجل صفحة سموه زيادة في عدد المتابعين تصل إلى 626 ألفاً، و654 متابعاً.

فيما أظهرت بيانات حساب سموه على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أن عدد المتابعين يقدر بحوالي 3 ملايين و523 ألفاً و278 متابعاً، بزيادة تصل إلى 223 ألفاً و278 متابعاً، في وقت بلغ إجمالي المتابعين لصفحة سموه على شبكة «لينكد إن» الاجتماعية الخاصة بالمهنيين، 988 ألفاً، و444 متابعاً خلال عام 2016، لتظهر زيادة في عدد المتابعين بفارق يصل إلى 354 ألفاً و444 متابعاً، مقارنة بعام 2015.

أما موقع التواصل الاجتماعي «غوغل بلس»، فقد بلغ عدد متابعي سموه 946 ألفاً و970 متابعاً، بزيادة بلغت حوالي 50 ألف متابع، بينما بلغ عدد المشاركين في القناة الرسمية الخاصة بصاحب السمو نائب رئيس الدولة على يوتيوب، حوالي 47767 مشاركاً، ووصلت المشاهدات إلى ما يقرب من 20 مليوناً و233 ألفاً و969 مشاهدة.

تنوع الموضوعات

وأجمعت الآراء على أن سموه يعد رائداً عظيماً في مجال التواصل الاجتماعي على مستوى العالم؛ نظراً إلى تنوع الموضوعات التي يشاركها، وحداثتها، ومواكبتها للأحداث الجارية عالمياً، فضلاً عن أهمية القضايا التي يطرحها، ولحرصه الدائم على التواصل مع مختلف الفئات في المجتمع، خلال العديد من المناسبات، إضافة إلى حرص سموه على إبداء رأيه، والتعليق على العديد من القضايا، وإطلاق المبادرات الخيرية والإنسانية، التي يستفيد منها ملايين البشر حول العالم.

وتستقطب صفحات سموه العديد من المتابعين من مختلف الجنسيات، بدءاً من العالم العربي، مروراً بأوروبا وأمريكا وآسيا، إلا أن النسبة الكبرى من المتابعين تأتي من دول الخليج العربي، تليها مصر، ثم الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، والعديد من المتابعين من الهند والقارة الآسيوية، والدول الأوروبية.

زيادة متنامية

وتشهد أعداد متابعي صاحب السمو زيادة متنامية خلال كل شهر، في جميع قنوات التواصل الاجتماعي؛ إذ يتميز حساب سموه بالقدرة على الوصول إلى شرائح كبيرة من مستخدمي تلك القنوات عالمياً، مما يجعل حساب سموه من الحسابات الأكثر تأثيراً بين القادة السياسيين العالميين.

وفي سياق متصل، يحرص صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على إطلاع المتابعين المحليين على آخر مستجدات العمل الحكومي في الدولة، من خلال مشاركة قرارات مجلس الوزراء ونتائجها، وتوضيح تأثيرها في حياة المواطنين، بعيداً عن الخطاب الحكومي التقليدي الرسمي.

وتشهد صفحات سموه عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إطلاق المبادرات المهمة، ليحتل متابعو سموه المرتبة الأولى في التعرف إلى المستجدات الرئيسية والاتجاهات الجديدة للدولة، التي تواكب المتغيرات العالمية في المجالات كافة، فضلاً عن حرص سموه على تفاعل متابعيه مع تلك المبادرات، داخل وخارج الدولة، والاستناد إلى آرائهم في مناسبات وأحداث شخصية ووطنية واجتماعية وخيرية، وفتح الباب أمامهم لتقديم مقترحاتهم حول أفضل المبادرات التي يمكن طرحها وتبنيها، بما يسهم في رفعة الوطن وازدهاره، إضافة إلى الرد على بعض الأفكار والمقترحات وتطبيق أفضلها والإشادة بها.

نادي التواصل الاجتماعي

وجّه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتأسيس «نادي التواصل الاجتماعي العربي» بحيث يكون له فروع في الدول العربية، مؤكداً أن المؤثرين يتابعهم الملايين؛ وعليهم مسؤولية توظيف هذه الشعبية في تعزيز فرص التقدم والازدهار في المنطقة.

ويعتبر سموه أن الإعلام الجديد يعد وسيلة للتنمية، ووسيلة فعالة لاستخراج الأفكار، وأنه من الحكمة استخدام الإعلام الجديد في بناء الحكمة.

أوائل القادة العرب

يعتبر صاحب السمو نائب رئيس الدولة، من أوائل القادة العرب، الذين حرصوا على التواصل مع المجتمع عبر وسائل الاتصال الحديثة، انطلاقاً من رغبة سموه في التواصل مع فئة الشباب بشكل خاص، عبر المنصات التي يوجدون عليها، ورغبة من سموه في تفعيل التواصل معهم، والتعرف إلى آمالهم وأفكارهم ورؤيتهم في مختلف المجالات.

سادس زعماء العالم

ذكر تقرير لشركة «بيرسون مارستيلر»، صدر مؤخراً، أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حلّ في المركز السادس عالمياً، في قائمة زعماء العالم الأكثر متابعة على «إنستغرام».

كما حلّ سموه وفقاً للتقرير نفسه، في المركز الرابع عالمياً من حيث تفاعل المتابعين مع ما ينشره سموه في حسابه.

أكثر القادة تأثيراً في العالم

يعتبر صاحب السمو نائب رئيس الدولة، أحد أكثر القادة السياسيين تأثيراً في العالم، حسب عدد متابعيه على شبكة «لينكد إن»، وهي أكبر شبكة للمتخصصين على مستوى العالم، وتضم نحو 400 مليون مهنيّ ومتخصص.

كما يعتبر سموه من القياديين والمؤثرين الأكثر متابعة في منطقة الشرق الأوسط، حيث تبلغ نسبة متابعيه في الإمارات 23% من مجموع عدد المتابعين، تليها المملكة العربية السعودية، ومصر.

الأيادي البيضاء

في الواقع، إن ما سطرته الأيادي البيضاء لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يعد رسائل مهمة تحمل معاني عميقة هادفة، وتحاكي في مضمونها «الإنسان والإنسانية، والنهضة والتطوير والبناء والتنمية، والأمن والاستقرار، والتنافسية والتميز والارتقاء بالوطن والمواطن». والتالي عدد من أبرز تغريدات صاحب السمو نائب رئيس الدولة خلال عام 2016:

* خليفة بن زايد ومحمد بن زايد دفعا بدولة الإمارات للمركز الأول عالمياً في العطاء، فهم فرسان الميدان والقدوات التي نريد ترسيخها في أجيال الإمارات.

* مع كل يوم يشرق في دولة الإمارات، هناك إنجاز وعمل، وفي كل يوم لدينا مشروع وبصمة ومحطة جديدة، وجمال حياتنا في جمال إنجازاتنا.

* نجحت الإمارات في ترسيخ موقعها كمركز للفكر المتطور، ومنارة للإشعاع الحضاري، مستقطبة أنظار العالم مع تحولها لقِبلة للعقول والمواهب المتميزة.

* لدينا في الإمارات شغف بالمستقبل.. لدينا وزارة.. ومسؤولين في كل جهة.. وخطة وطنية.. ومشروع مسرعات للمستقبل.. هدفنا صنع المستقبل، وليس توقعه.

* رسالة التسامح.. كلمات من القلب للإخوة المواطنين والمقيمين، وخاصة الشباب.

* دخلت دبي مرحلة جديدة معمارياً وتجارياً وجغرافياً عبر استكمال خور دبي ليصل لمياه الخليج العربي.. وليستكمل رحلة بدأت في 1959.

* العاصمة أبوظبي مفخرتنا أمام العالم بكل ما تقدمه من إنجازات رائدة ونجاحات في كل مجال.

المصدر: الخليج