مجلس الأمن يدين استهداف «سويفت».. والإمارات تثمن

أخبار

ثمنت دولة الإمارات العربية المتحدة بيان مجلس الأمن الدولي، الذي استنكر بقوة الهجوم الذي شنته ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح على سفينة المساعدات المدنية الإماراتية «سويفت» قرب مضيق باب المندب.

وقال الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، في تصريح أمس الأربعاء، إن هذه الإدانة تمثل موقفاً صريحاً من المجتمع الدولي تجاه الممارسات غير المسؤولة التي تقوم بها ميليشيات الحوثي وصالح، والتي انتهكت الأعراف والمواثيق الدولية كافة المتعلقة بضمان أمن الملاحة البحرية في الممرات المائية الدولية وأمن الوسائل الناقلة للمساعدات الإنسانية.

وأكد أن العالم يدرك تماما خطورة هذا التصرف وانعكاساته، لان مضيق باب المندب شريان حيوي للاقتصاد العالمي، لافتاً إلى أن ميليشيات الحوثي وصالح تتعامل بمنطق خارج عن الشرعية ولا يحترم القانون الدولي.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية إنه يبدو جليا أن الميليشيات الحوثية من خلال تصعيدها المتكرر واعتدائها على سفينة مدنية، يقع في سياق تهربها من استحقاقات الحل السياسي، وأنها لا تريد حلاً سياسياً للأزمة اليمنية، إدراكا منها أن الحل السياسي سيقلص حجمها ونفوذها الذي تضخم عبر استخدامها للسلاح والعنف والترويع.

وأكد قرقاش أن مطالبة مجلس الأمن الدولي بالوقف الفوري لمثل هذه الاعتداءات رسالة قوية تؤكد أن صبر العالم بدأ ينفد تجاه التعنت والصلف الذي يمارسه الحوثي وصالح، والرامي إلى إفشال الجهود الدولية الساعية لإحلال السلام في اليمن وإيجاد تسوية سلمية تجنب اليمنيين المزيد من المعاناة وويلات الحروب.

وأعرب عن تقديره وشكره لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والمواقف العربية والدولية والمنظمات الإقليمية والعالمية كافة، التي أدانت استهداف سفينة المساعدات الإماراتية، معتبرا أن هذه المواقف الدولية أكبر دليل على أن العالم لن يقف مكتوف الأيدي أمام أي تهديد للملاحة البحرية الدولية، أو منع وصول المساعدات الإنسانية إلى اليمنيين. وكان مجلس الأمن الدولي استنكر بقوة الهجوم الذي شنته ميليشيات الحوثي وصالح على سفينة المساعدات المدنية الإماراتية قرب باب المندب مطلع أكتوبر الجاري. وذكر مجلس الأمن في بيان أن الأعضاء يأخذون على محمل الجد تهديدات حركة الملاحة قرب باب المندب الذي يعد ممراً استراتيجياً مهماً، مشدداً على دعم حرية الملاحة في وحول مضيق باب المندب وفقا للقانون الدولي.وطالب أعضاء المجلس في بيانهم بالوقف الفوري لمثل هذه الهجمات وحثوا على اتخاذ الخطوات اللازمة لتهدئة الوضع في المنطقة.

وأكد الأعضاء دعمهم مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد داعين إلى مواصلة جهوده الرامية لإيجاد حل سياسي للصراع في اليمن وتجنب المزيد من الخسائر في الأرواح. (وام)

المصدر: الخليج